علوم وصحة

في يومها العالمي.. ارتفاع حمضية المحيطات وزيادة التلوث البلاستيكي

ذكر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات والذي يوافق الثامن من يونيو من كل عام، قائلًا: “اليوم، ترتفع مستويات سطح البحر بسبب تغير المناخ، في حين أننا نعتمد على المحيطات لتنظيم المناخ العالمي وسبل الغذاء والمعيشة”.

وأضاف الأمين العام، أن المحيطات معرضة للخطر بسبب التلوث البلاستيكي، كما أنها أصبحت حمضية، مما يهدد التنوع البيولوجي في البحار.

واختارت منظمة الأمم المتحدة، “الابتكار من أجل محيط مستدام” ليكون موضوع هذا العام، مشددةً على أن المحيطات هي رئة كوكبنا وأكبر بالوعة لكربونه ومخلفاته.

تمثل البحار والمحيطات ما يقارب 71% من مساحة كوكب الأرض، وتبلغ مساحة المسطحات المائية في النصف الشمالي ما يعادل 60.7% من جملة مساحته ونحو 80.9% من مساحة النصف الجنوبي للكرة الأرضية مسطحات مائية.

إذا قمنا بتقسيم سطح الكرة الارضية إلى قسمين شرقي وغربي، لوجدنا أن نصفها الغربي أكثر ماء 81.2%، وتقل في شرقه 52.1%.

وتمتد المسطحات المائية على مساحة جغرافية واسعة في نصف الأرض الغربي الجنوبي مقارنةً بنصف الأرض الشرقي والشمالي.

كيف تكونت البحار والمحيطات

هناك العديد من التصورات والآراء حول كيفية توزعت اليابسة والماء وكيف تكونت المحيطات والبحار.

وسبب التضارب هو أن الأحواض المحيطية قديمة جدًا تصل إلى 1300 مليون سنة، وإذا قارنا ذلك بعمر الإنسان الذي تواجد على الأرض في المليون سنة الأخيرة.

يرجح العالم الفريد فاجنر، أنه خلال العصر الكربوني سنة 1914، كانت جميع القارات في العالم كتلةً واحدة تعرضت بعد ذلك إلى التصدع والانشطار. فتحركت واستقرت في الأماكن المعروفة في عصرنا الحالي.

وامتلأت الأحواض المحيطة لدى ظهورها بـ”الماء الأولي” ويُقصد به ذلك الماء الذي برز لأول مرة في قاع البحار والمحيطات، ومصدره باطن الأرض أو الصخور البركانية التي ترمي بالمواد المنصهرة.

وكانت الأرض في بداية خلقها، ترمي بالحمم المنصهرة من قاعها، وبالتالي تصدر الحمم آلآف الأطنان من البخار الذي يصل إلى الغلاف الجوي حتى يلامس طبقات الجو العليا فيتبرد ويتكثف وينزل على شكل أمطار غزيرة.

وهنا يمكن أن نستخلص أن الماء الذي في البحار والمحيطات في أصله نشأ من باطن الأرض وخرج منها أثناء رحلة تبريدها.

خصائص المحيطات

المحيط الهادي

تبلغ مساحته 166 مليون ك م2، وبعمق يبلغ 10912م، ويحتضن المحيط الهادي عدة جزر، منها جزر الوشيان، وجزر كوريا، وجزر اليابان، وجزر الفليبين، وجزر أندونيسيا، وجزر الهاواي.

ويعتبر المحيط الهادي أكبر المحيطات تحده شرقًا الأمريكيتين وغربًا آسيا وأستراليا، وتصل أعمق نقطة به 12500متر. أما البحار المجاورة له فهي بحر اليابان والصين.

المحيط الأطلسي

مساحته تقدر بـ 82 مليون كم2، وعمقه يبلغ 3580م، وتتبعه جر أيسلندا، والجزر البريطانية، وجزر البحر الكاريبي، وجزر الأظؤر والكناري، والرأس الأخضر، وجزر فوكلاند.

يحد المحيط الأطلسي غربًا الأميركتين وأوروبا وإفريقيا شرقًا. وتبلغ أعمق نقطة 8648م. أما القارات المجاورة فهي أيسلندا بريطانيا، كاناري، جزر البحر الكاريبي.

المحيط الهندي

يبلغ مساحته 74 مليون كم2 وعمقه 3840 م ويشمل عدد من الجزر وهي جزر موريشيوس، وجزر المديف، والماديغ، وجزر ملاجاشي، وسيريلانكا، وسومطرة.

يحد المحيط الهندي القارات شرقًا أستراليا، شمالًا آسيا، وغربًا إفريقيا. وتبلغ أعمق نقطة 7725 متر في خندق سوندا. والبحار المجاورة للمحيط الهندي هم البحر الأحمر والعرب وخليج عمان.

المحيط المتجمد الشمالي

يغطي القطب الشمالي للكرة الأرضية الجليد بصورة متواصلة، وتصل درجة الحرارة فيه إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، ومعدل عمقه يصل إلى 1526م.

المحيط المتجمد الجنوبي

يغطيه الجليد بصورة متواصلة، ومعدل عمقه يصل إلى 6972م، يتلاصق مع أجزاء من المحيطات الأخرى الهادي والأطلسي والهندي.

خطر تلوث المحيطات

تعاني المحيطات من الأفعال غير المسؤولة من الإنسان الذي يتسبب في الإضرار بها، ويعد البلاستيك أبرز ملوث حيث أنك أيما تجولت قرب البحار والمحيطات تجد مادة البلاستيك.

تؤكد بعض الإحصائيات أن 8 ملايين طن من مواد البلاستيك تلقى يوميًا بالمحيطات، حيث تلقى في المحيط الهادي لوحده 1.8 مليون قطعة من النفايات، كما أن ما يناهز 100 ألف من الثدييات البحرية تنفق سنويًا وكذلك ما يقارب مليون طائر.

وتقضي الشباك الملقاة بالمحيطات في القضاء سنوياً على 300 ألف من الدلافين وخنازير البحر، ويعتبر مشكلة تلوث المحيطات أمرًا مهمًا يستوجب تعاون عالمي لإنقاذ جزء مهم من كوكب الأرض.

الكائنات الحية في المحيطات

تنقسم الكائنات الحية في المحيطات من حيث معيشتها إلى أنواع وهي:

  1. الكائنات التي تعيش بقاع المحيط وتسمى “القاعيات”، وتنقسم إلى:
    قاعيات حيوانية: وتشمل كل الحيوانات البحرية التي تعيش في قاع المحيط كالديدان و الأسماك.
    قاعيات نباتية: وهي كل ما ينتمي إلى عالم النبات كالطحالب والفطريات والحشائش البحرية. وكذلك البكتيريات والفيروسات.
  2. الكائنات التي تعيش قرب سطح الماء أي بين القاع و السطح. وتقضي هذه الكائنات معظم وقتها في السباحة قرب السطح ثم تعود بين فترة وأخرى إلى القاع. وتتنوع تلك الكائنات من حيث الشكل والأنواع فنجد أسماك السردين والبوري والبر كودا المفترسة والقرش وكذلك الثدييات كالحيتان والدلافين والسلاحف البحرية.

القيمة البيولوجية للمحيطات

يعتبر التنوع البيولوجي المرادف للموارد الطبيعية التي يستحقها الإنسان للحياة والعيش على كوكب الأرض، فللموارد الطبيعية البيولوجية ضرورية لكي يعيش الإنسان في راحة.

وتؤثر المحيطات على مناخ الأرض من خلال تبخر مياهه التي تعتبر المرحلة الأولى من دورة المياة التي تعتبر هي المصدر الأول لنزول الأمطار، حيث إن درجات الحرارة فوق سطح المحيط تؤثر على الحياة فوق سطح الأرض.

ويشار إلى أن الحياة بدأت في المحيطات قبل الحياة على الأرض بثلاثة بليون سنة وتتنوع الثروات الحيوانية والنباتية المتواجدة فيها، وتشمل عدد من الثورات كالأسماك وقناديل البحر والحيتان والدلافين والقشريات باختلافها كالجمبري والديدان البحرية والطحالب وغيرها من الكائنات البحرية المختلفة.

القيمة الاقتصادية للمحيطات

تعتبر المحيطات وسيلة مهمة للنقل حيث أن أغلب بضائع العالم يتم نقلها بالسفن بين الموانئ.

كما تساهم الصيد البحري والصناعة السمكية بالمحيطات في إعطاء إضافة اقتصادية في العالم.

وتعتبر المحيطات غنية بالأحياء المائية التي بقي الإنسان يستغل خيراتها لسنوات ولازال، وتعد مصدرًا متجددًا لكثير من المواد الغذائية و العناصر الكيماوية.

وعلى الرغم من أن المحيطات لها إنتاجية مهمة من الخيرات التي يتمتع بها الإنسان إلا أن هذا الأخير أفسد كل شيء وأساء استغلاله في الصيد وإلقاء كل ما هو ملوث فتتراكم في أجسام أحياء البحار والمحيطات فتسممها.

علينا أن نحافظ على البحار والمحيطات ونتحول من صيادين إلى زارعين نحفظ على مزرعتنا الشاسعة من أي ضرر قد يصيبها.

 

 

برجاء تقييم المقال

الوسوم

صلاح الشتيوي

كاتب تونسيي كتب العديد المقالات في السياسة والبيئة والاقتصاد تم نشر اغلبها بجريدة الشروق الورقية و بعض المواقع العربية .

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق