ثقافة وفنون

فيلم «الشقة» The Apartment: الحب الذي غفر الماضي وتصالح مع الزمن

يعد فيلم الشقة The Apartment أحد كلاسيكيات هوليوود والذي حقق نجاحًا وإيراداتٍ عالية لدى عرضه في السينمات، حيث حصل العمل السينمائي على جائزة الأوسكار لفئة أفضل فيلم عام 1960.

الفيلم من إخراج وإنتاج Billy Wilder، وبطولة نجوم الهوليوود: Jack Lemmon و Shirley Maclaine وFred MacMurray وآخرون. وكتابة وسيناريو بيلي وايلدر وآي. أ. إل. دايموند.

اليوم وبعد مرور أكثر من نصف قرن على إنتاجه، لايزال فيلم الشقة The Apartment واحدًا من الأفلام الأكثر جذبًا للمشاهدات، حيث بلغ تقييمه 8.3 على موقع IMDb.

بعد أكثر من نصف قرن.. سبب نجاح فيلم الشقة The Apartment

يتمتع The Apartment بإخراج مميز وأداء تمثيلي على يد ممثلين بذلوا أقصى الجهود لإيصاله للكمال، وعند الاطلاع على تاريخ ذلك الفيلم من الممكن ملاحظة العلاقات الطيبة التي كانت تربط طاقم العمل وروح التعاون الواضحة بين صُناعه.

يُصنف الفيلم من بين أفلام الدراما والرومانسية، وتستغرق مدة عرضه 125 دقيقة، من خلالها يُطلعك العمل السينمائي إنتاج ستينات القرن الماضي، على طبيعة الحياة في ذلك الوقت داخل أحد أكبر المدن الأمريكية نيويورك.

ويحمل فيلم الشقة The Apartment بين طياته الكثير من النصائح والحقائق الواقعية للحياة وجوانب النفس البشرية التي تختلف باختلاف الأشخاص ويجعلك الفيلم بالنهاية تدرك أمور قد ربما صادفتك في حياتك ولم تلحظها.

وتمنحك نهاية الفيلم شعور السعادة والغبطة، وتحمل لك الكثير من النصائح والملاحظات التي تبقى بذاكرتك وتسعى لتنبيهك لتدرك الأمور بشكل أفضل من حولك في حياتك الواقعية.

استعرض فيلم الشقة شخصيات تشكل عينة من المجتمع؛ فنرى الشخصيات الطيبة والكريمة والمنافقة والمستغلة، ويعطي العمل الفني كل من يُشاهده نظرة على الحياة والمجتمع.

من أجل المال.. الشقة تحولت لبيت دعارة

استعرض The Apartment الجوانب المادية الصعبة على موظف يعمل في أحد شركات التأمين، يُدعى  السيد سي سي باكستر، ويقدم الشخصية الممثل جاك ليمون. حصل باكستر على شقة للإيجار قريبة من مكان عمله ولكن ارتفاع التكاليف الباهظة في نيويورك مقارنةً بدخله الشهري اضطره إلى سلك طريق غير لائق لسد احتياجاته، لم يفكر البطل بهذا الطريق بل كان مصادفةً له، عندما أعار شقته لأحد زملائه في العمل ليقضي وقتًا لطيفاً مع الفتيات مقابل أجر مالي وتحفيزات داخل الشركة يمنحه إياها. ومن هنا بدأت رحلة باكستر بإعارة شقته لزملائه في العمل ومرؤسيه مقابل المال والحوافز.

في ذلك الوقت، يشعر باكستر بالإعجاب لأحد العاملات في الشركة، وكانت تعمل فتاة مصعد، حظيت باستلطافه وإعجابه لكونها فتاة طيبة وذات شخصية مرحة، تدعى الآنسة فران كوبليك، وتقدم الشخصية الممثلة شيرلي ماكلين.

تمضي الأيام ويعلم مدير الشركة، يدعى السيد شيلدراك، ويقدم الشخصية الممثل فريد ماسموري، أن باكستر يعير مسكنه لزملائه، ويصبح من زبائن تلك الشقة رغم أنه متزوج من امرأة ثرية ولديه منها ولدان.

وتنشأ بين باكستر والمدير علاقة صداقة، ويمنحه الأخير مركزًا مرموقًا في الشركة. وبالصدفة يعلم باكستر أن المدير في علاقة غير جدية مع فران حيث يوهمها بالحب.

فتاة المصعد: عودة الحب الضائع

ندم باكستر على عدم محاربته من أجل حُبه؛ خوفاً من أن يكسر قلب فران التي كانت تُحب السيد المدير بصدق، واعترفت له بذلك.

وفي اللحظات الأخيرة أدرك البطل حُبه الكبير لفتاة المصعد ومدى الأخطاء التي ارتكبها من أجل الحصول على المال، والترقي في العمل بطرق غير مشروعة، وخوفه من مواجهة فران فيمضي باكستر لإصلاح أخطائه ومواجهة مخاوفه.

تدور أحداث فيلم الشقة The Apartment لتأخذنا لمواقف مليئة بالدراما والرومانسية والكوميديا والتي تنهي أحداثها الآنسة فران، تلك الفتاة التي مرت بتجارب حُب فاشلة، ولكنها تدرك بالنهاية الشخص الذي يستحق قلبها، هو ذات الشخص الذي تريد قضاء ليلة رأس السنة الجديدة برفقته.

اقرأ أيضًا: فيلم «رأس السنة».. عالم الأثرياء مشبع بالخطايا ولعنة الغواية

من بين النصائح الكثيرة التي يُقدمها لنا فيلم الشقة، هناك ثلاثة نصائح هي الأهم:

  • أولاً: مواجهة المخاوف، لا تخف يوماً فلذة الحياة بالمواجهة والانتصار، وحتى إن انكسرت يوماً أو فشلت انهض وابدأ من جديد.
  • ثانياً: التصالح مع الذات، حيث أن إدراك ماذا تريده وعدم خداع النفس وإجبارها على أمور لم تقتنع بها يوماً. فأكثر شيء يجب أن تعرفه حق المعرفة وتُصاحبه هو أنت.
  • ثالثاً: عدم إضاعة الوقت، لا تُضيع وقتك مع أشخاص لن تكون بالنسبة لهم في يوم من الأيام احد أولوياتهم، حاول لأن تستغل وتستثمر وقتك مع أشخاص أنت مهم بالنسبة لهم. فالوقت هو الشيء الوحيد الذي لا نستطيع استرداده وهو الشيء الوحيد الذي يستحق البكاء إذا ضاع، فحاول قدر الإمكان استثمار وقتك بأشياء مفيدة وممتعة مع أشخاص يستحقون وقتك.
فيلم الشقة The Apartment
مقطع من فيلم الشقة The Apartment

برجاء تقييم المقال

الوسوم

آمنة المولى

مهندسة / العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق