علوم وصحة

فوائد فاكهة الكيوي

فاكهة الكيوي هي ثمرة توت لذيذة تنمو على كرمة خشبية. يعرف أيضا باسم عنب الثعلب الصيني، وينتمي إلى جنس الأكتينيديا، الذي يضم حوالي 60 نوعا. على الصعيد العالمي، تعتبر الأصناف “الضبابية” و “الذهبية” أكثر الأصناف استهلاكا.

اللب الداخلي من الكيوي هو لب أخضر زاهي ولامع، ومنمش مع القليل من البذور السوداء الصغيرة الصالحة للأكل. تتمتع فاكهة الكيوي بنكهة فريدة ومنعشة ذات ملمس ناعم ودسم.

الحقائق الغذائية

فاكهة غنية بالماء، الطاقة، البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، السكريات، الجلوكوز (سكر العنب). كما يحتوى على كمية من المعادن مثل الحديد، و مضادات الأكسدة. يعد مصدرا ممتازا لفيتامين سي، و الفيتامينات الأخرى بما في ذلك فيتامين (أ).

تحتوى حصة 100 جرام من فاكهة الكيوي على حوالي 61 سعرة حرارية و 15 جرامًا من الكربوهيدرات .

فوائد فاكهة الكيوي

تشمل فوائد الفاكهة على صحتك ما يلي: 

يقلل من أعراض الربو

بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سر في فاكهة الكيوي، فمن المعروف أنها تقلل من أعراض الربو. قد يحسن وظائف الرئة ويمنع الأزيز عند الأطفال. 

يحافظ على  صحة الجهاز الهضمي

يساعد في معالجة الإمساك عن طريق تحفيز نظام الأمعاء. الخصائص الملينة الطبيعية لهذه الفاكهة، ويرجع ذلك أساسا إلى محتواها من الألياف. تساعد السكريات الموجودة في الفاكهة في تجنب التصاق مسببات الأمراض المعوية وتحفيز البكتيريا بروبيوتيك في القولون. 

يقوي المناعة

يساهم الكيوي بشكل إيجابي في تنظيم الجهاز المناعي الفطري والتكيفي. تساعد فاكهة الكيوي أيضا في تقليل أعراض البرد والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. كما أنه يمارس تأثيرات مضادة للالتهابات ويظهر نشاط السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.

ينظم  مرض السكري

يحتوى على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم  مما يجعله مناسبا لمرضى السكري. 

يقلل من تخثر الدم

استهلاك فاكهة الكيوي يوميا يساعد في تقليل خطر تجلط الدم. 

يحسن صحة القلب

فاكهة الكيوي غنية بالبوليفينول الواقي، والذي يساعد مع فيتامين سى وفيتامين هـ والبوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. 

يحسن الرؤية

تحمي المكونات الموجودة فيه العينين من إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وغير ذلك من الاضطرابات المدمرة للرؤية.

إنقاص الوزن

مع 100 جرام من الكيوي الذي يحتوى على 61 سعرة حرارية فقط، يصبح الكيوي غذاءً رائعًا لفقدان الوزن. يأتي طعمها المميز أيضا مع الألياف القابلة للذوبان التي تعزز الشبع وبالتالي تقلل من شعور بالجوع.

معالجة الأرق

يعد الكيوي مصدرا جيدا للسيروتونين، مما يساعد في تحسين نوعية النوم لدى البالغين الذين يعانون من اضطرابات النوم.

يحسن امتصاص الحديد

الكيوي هو مصدر غني لفيتامين سى والعديد من المواد الكيميائية النباتية مثل اللوتين والزياكسانثين التي تساعد على منع اضطرابات نقص الحديد. 

العناية بالبشرة

تساعد فاكهة الكيوي في الحفاظ على بشرة صحية وناعمة بسبب مساهمتها الكبيرة في عملية تخليق الكولاجين. 

مكافحة السرطان

مستخلصات ثمرة الكيوي تمنع تكاثر الخلايا السرطانية وتحمي من تلف الحمض النووي الداخلي. تعمل الفاكهة ضد السرطان من خلال كونها سامة للخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة والعادية. 

كيف تقدم كيوي؟

يمكن تناول فاكهة الكيوي بعدة طرق منها:

أضفه إلى سلطات الفاكهة للحصول على نكهة منعشة بشكل طبيعي.

يمكنك أيضا صنع عصير الاناناس مع الكيوي للحصول على الطاقة.

استخدام الكيوي في أي من منتجات الألبان أو الجيلاتين ، فقم بطهيه لفترة من الوقت لتحييد الإنزيمات.

فوائد فاكهة الكيوي

الآثار الجانبية

ردود الفعل التحسسية: قد تختلف ردود الفعل التحسسية من حساسية الفم الخفيفة إلى الحالات المميتة مثل الحساسية المفرطة التي قد تكون قاتلة. 

أكسالات:  يشكل الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالأكسالات مثل الكيوي تهديدا لتطور حصوات أكسالات الكالسيوم في بعض الأفراد. قد يتداخل أيضًدا مع امتصاص بعض العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم.

آثار جانبية أخرى

  • متلازمة حساسية الفم
  • الإسهال
  • حساسية اللاتكس
  • التهاب البنكرياس 
  • التهاب الجلد
  • اضطرابات النزيف

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول هذه الفاكهة. للفاكهة صفات طبيعية لتسييل الدم دون أي آثار جانبية مثل الأسبرين، ولكن لا يزال ينصح بالاعتدال.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى