علوم وصحة

فوائد شرب المياه بكثرة.. إليك 15 فائدة مهمة لصحة الجسم

يحتوي جسم الإنسان على 60٪ من الماء ويفقد الجسم باستمرار الماء عن طريق التنفس والعرق والبول بشكل أساسي وللوقاية من الجفاف يجب شرب كميات كافية من المياه. لذلك يوصي خبراء التغذية بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا. وعلى الرغم من وجود القليل من العلم وراء هذه القاعدة المحددة، إلا أن شرب الماء أصبح أمرًا ضروريًا لصحة الجسم، وتتراوح الفوائد المحتملة لشرب الماء من الحفاظ على صحة الكلى إلى فقدان الوزن. وتحتاج جميع خلايا وأعضاء الجسم إلى الماء لتعمل بشكل صحيح.

فيما يلي بعض أسباب احتياج الجسم للماء

يمنع آلام المفاصل 

يحتوي الغضروف الموجود في المفاصل وأقراص العمود الفقري على حوالي 80 بالمائة من الماء. يمكن أن يقلل الجفاف على المدى الطويل من قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات ، مما يؤدي إلى آلام المفاصل.

تشكل اللعاب والمخاط

يساعد اللعاب على هضم الطعام ويحافظ على رطوبة الفم والأنف والعينين وهذا يمنع الاحتكاك والضرر كما أن شرب المياه يحافظ على نظافة الفم وتقليل من تسوس الأسنان يمكن استهلاكه بدلا من المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية

ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم

يحتوي الدم على أكثر من 90 بالمائة من الماء ، والدم يحمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

يعزز صحة البشرة وجمالها

مع الجفاف، يمكن أن يصبح الجلد أكثر عرضة لاضطرابات الجلد والتجاعيد المبكرة.

يؤثر على المخ والحبل الشوكي والأنسجة الحساسة الأخرى

يمكن أن يؤثر الجفاف على بنية الدماغ ووظيفته. كما أنها تشارك في إنتاج الهرمونات والناقلات العصبية. يمكن أن يؤدي الجفاف لفترات طويلة إلى مشاكل في التفكير.

ينظم درجة حرارة الجسم

الماء المخزن في الطبقات الوسطى من الجلد يصل إلى سطح الجلد كعرق عندما يسخن الجسم. ويتبخر لتبريد الجسم،عندما يكون هناك القليل من الماء في الجسم يزداد تخزين الحرارة ويكون الفرد أقل قدرة على تحمل الإجهاد البدني.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

تحتاج الأمعاء إلى شرب المياه لتعمل بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، و إمساك وحموضة مفرطة في المعدة. هذا يزيد من خطر الإصابة بالحموضة وقرحة المعدة.

يساعد في الحفاظ على ضغط الدم

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى زيادة سماكة الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

يحافظ على صحة الجهاز التنفسي

عند الإصابة بالجفاف، يتم تقييد مجرى الهواء من قبل الجسم في محاولة لتقليل فقد الماء. هذا يمكن أن يجعل الربو والحساسية أسوأ.

تخفيف الوزن 

يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء على إنقاص الوزن. وذلك لأن الماء يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع ويزيد من معدل الحرق. وتشير بعض الأدلة إلى أن زيادة تناول الماء يمكن أن يعزز فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي بشكل طفيف، مما قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميًا.

أظهرت دراسة التى أجريت على 50 امرأة شابة يعانين من زيادة الوزن أن شرب 2 كوب إضافية من الماء 3 مرات يوميًا قبل الوجبات لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض كبير في وزن الجسم ودهون الجسم مقارنة بالقياسات السابقة

يمنع تلف الكلى

تنظم الكلى السوائل فى الجسم ويمكن يؤدي عدم كفاية الماء إلى حصوات الكلى ومشاكل أخرى.

تحسين الأداء الرياضي

يساعد شرب المياه بكميات كافية أثناء ممارسة الرياضة على الشعور بالراحة وأداء التمارين بشكل أفضل ولفترة أطول ويقلل من الإجهاد الجسدي الذي يحدث أثناء التمرين الشاق.

قد يساعد في علاج الصداع

يمكن أن يسبب الجفاف الصداع لدى بعض الأفراد. وأظهرت الأبحاث أن الصداع هو أحد أكثر أعراض الجفاف شيوعًا. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على 393 شخصًا أن 40٪ من المشاركين عانوا من صداع نتيجة الجفاف.

علاوة على ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن شرب الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع لدى أولئك الذين يعانون من الصداع المتكرر. وفي دراسة أجريت على 102 رجل أن شرب 8 أكواب من ماء الإضافية (1.5 لتر) من الماء يوميًا أدى إلى تحسينات كبيرة في مقياس جودة الحياة لدي مصابون بالصداع النصفي.

يساعد على منع الإفراط في تناول الكحول

الكحول مدر للبول، لذا فهو يجعلك تفقد كمية من الماء أكثر مما تتناوله. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، على الرغم من أن الجفاف ليس السبب الرئيسي للإفراط في تناول الكحول، إلا أنه يمكن أن يسبب أعراضًا مثل العطش والتعب والصداع وجفاف الفم.

ومن الطرق الجيدة لتقليل صداع ناجم عن الإسراف في تناول الكحول شرب كوب من الماء بين المشروبات وتناول كوب كبير من الماء على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش.

التخلص من السموم 

شرب المياه ضروري في عمليات التعرق وإزالة البول والبراز.

ما هي مصادر حصول الجسم على الماء؟

يتم الحصول على بعض الماء الذي يحتاجه الجسم من خلال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الشوربة والطماطم والبرتقال والبطيخ.  ولكن معظمها يأتي من خلال مياه الشرب وغيرها من المشروبات.

يعتبر الحليب والعصائر أيضًا مصادر جيدة للسوائل، لكن المشروبات التي تحتوي على الكحول والكافيين، مثل المشروبات الغازية والقهوة والبيرة، ليست مثالية لأنها تحتوي غالبًا على سعرات حرارية فارغة . شرب الماء بدلًا من مياه الغازية يمكن أن يساعد إنقاص الوزن.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها يوميًا؟

تختلف كمية الماء المطلوبة كل يوم من شخص لآخر ، اعتمادًا على مدى نشاطه ووزنه، والنظام الغذائي، وكمية التعرق، والمناخ، وما إلى ذلك.

لا توجد كمية ثابتة من الماء يجب استهلاكها يوميًا ولكن هناك اتفاق عام ماهية كمية السوائل الصحية.

وفقًا للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، فإن متوسط ​​الاستهلاك اليومي الموصى به من الماء من كل من الطعام والشراب كالآتي:

  • يجب أن يشرب الرجال حوالي 12.5 كوبًا (3 لتر) من السوائل.
  • يجب أن تشرب النساء حوالي 9 أكواب(2.2لتر )من السوائل.
  • يتم احتساب الفواكه والخضروات الطازجة وجميع السوائل غير الكحولية ضمن هذه التوصية.

الأوقات التي يكون فيها شرب الكثير من المياه أكثر أهمية تشمل:

  • عندما تصاب بالحمى.
  • عندما يكون الطقس حارًا.
  • إذا كنت تعاني من الإسهال والقيء.
  • عندما تتعرق كثيرًا، على سبيل المثال، بسبب النشاط البدني.

فيما يلي بعض الحقائق عن الماء

الأطفال والرضع لديهم نسبة أعلى من المياه من البالغين. عندما يولد الأطفال، يكون لديهم حوالي 78 في المائة من المياه، لكن هذا ينخفض ​​إلى 65 في المائة بحلول عمر سنة واحدة.

تحتوي الأنسجة الدهنية على كمية مياه أقل من الأنسجة الخالية من الدهون.

هل نشرب كمية كافية من الماء؟

قامت دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في عام 2013 بتحليل البيانات من استطلاع السلوكيات والسلوكيات الغذائية لعام 2007 الصادر عن المعهد الوطني للسرطان.

من عينة مكونة من 3397 بالغًا، وجد الباحثون:

  • 7 ٪ من البالغين عن عدم استهلاكهم اليومي لمياه الشرب.
  • أفاد 36 ٪من البالغين بشرب 1-3 أكواب من مياه الشرب يوميًا.
  • أفاد 35 ٪ من البالغين شرب 4-7 أكواب من مياه الشرب يوميًا.
  • أفاد 22 ٪ من البالغين عن شرب 8 أكواب أو أكثر من المياه يوميًا.

المراجع:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/290814#benefits

https://www.healthline.com/nutrition/7-health-benefits-of-water

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق