علوم وصحة

فوائد الزنك الصحية وطرق الحصول عليه

فوائد الزنك الصحية وطرق الحصول عليه ، يتضمن الزنك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن يمد بها الجسم، هذا إذا ما تم اعتماده بصفة دورية سواء عن طريق الأطعمة التي يتضمنها، أو حتى عن طريق المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات.

من ناحية أخرى، أشتهر الزنك مؤخرًا بشكل كبير مع انتشار فيروس كورونا، وهذا لما له من فوائد في التصدي لنزلات البرد، وتقوية المناعة، كما أنه لديه العديد من الفوائد الأخرى مثل إدارة مستويات السكر في الدم  وتعزيز صحة القلب.

في التقرير التالي سنتناول معًا فوائد الزنك الصحية وطرق الحصول عليه فتابعونا.

الكمية الموصي بها من الزنك

يمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي من الزنك من خلال نظامهم الغذائي والفيتامينات المتعددة، وبشكل عام تحتاج النساء البالغات إلى 8 ملليجرام (مجم) يوميًا أما الرجال فهم بحاجة إلى 11 ملليجرام وهذا وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

بشكل عام، يمكن أن تأتي هذه الكمية من الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المحار واللحوم الحمراء وسرطان البحر، أو من المكملات الغذائية.

تجدر الإشارة إلى أن 40 ملغ من الزنك يوميًا هي الحد الأقصى المسموح به والذي يعتبر آمنًا وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الزنك إلى مشاكل مثل نقص النحاس، أو فقر الدم.

فوائد الزنك الصحية وطرق الحصول عليه

يقوي جهاز المناعة

الزنك موجود مباشرة مع فيتامين ج كعلاج لنزلات البرد، حيث تعتمد الخلايا المناعية على الزنك من أجل النمو الصحي والوظيفي لها.

هذا الدور الذي يلعبه الزنك في وظائف المناعة هو سبب اشتباه الباحثين في أن زيادة تناول الزنك عندما تكون مريضًا أو قبل أن تمرض مباشرةً قد يساعد في تقصير مدة المرض أو المساعدة في منعك من الإصابة بالمرض.

بشكل عام استهلاك ما لا يقل عن 75 ملغ من الزنك يوميًا يقصر نزلات البرد بنسبة 33 بالمائة، وأن المرضى الذين تناولوا 80 إلى 92 ملغ من الزنك يوميًا لعلاج نزلات البرد تعافوا أسرع بثلاث مرات من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. هذا وهناك العديد من التكهنات التي تشير بأن الزنك قد يساعد مرضى كوفيد 19 خصوصًا أولئك المعرضين لخطر كبير.

يقلل من مخاطر الولادة المبكرة

يساعد الزنك الجسم على صنع البروتينات والحمض النووي، وهو ضروري أيضًا للنمو والتطور المناسبين، وبسبب هذه الوظائف، فهو معدن مهم للنساء الحوامل والأطفال الصغار، وقد تساعد مكملات الزنك النساء الحوامل على تجنب الولادة المبكرة.

وجدت بعض الأبحاث أن هناك انخفاضًا بنسبة 14 بالمائة في الولادة المبكرة عندما تناولت الأمهات الحوامل مكملات الزنك، وبالرغم من أن تلك الأبحاث لم تشمل فئة متنوعة من النساء، إلا أنه يفضل دائمًا وصف الزنك للمرأة الحامل، حيث يجب أن تحصل على معدل زنك أعلى من  المعتاد بنسبة 11 مجم يوميًا.

يدعم نمو الطفل

يمكن أن يؤدي نقص الزنك لدى الأطفال إلى فشل النمو، ويمكن أن تساعد مكملات الزنك في بعض هذه الحالات، حيث تعزز مكملات الزنك عند الرضع والأطفال الصغار النمو الصحي، مما يؤدي إلى زيادة الطول، والوزن.

بشكل عام، يجب التحدث مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك حول المخاطر المحددة والفوائد المحتملة قبل بدء طفلك في تناول المكملات الغذائية.

يدير سكر الدم

قد يكون الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بنقص الزنك، لذا قد تساهم مكملات الزنك في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتعزيز معايير الدهون الصحية بين مرضى السكري.

يلعب الزنك دورًا في تخزين وإفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح للخلايا باستخدام السكريات من الطعام الذي نتناوله حتى لا يتراكم في الدم، على الرغم من ذلك فإن مكملات الزنك ليست جزءًا من العلاج القياسي لمرض السكري ولكن قد يكون من المفيد أن تسأل طبيبك عنها.

يبطئ تقدم التنكس البقعي

يمكن علاج مرض العين هذا الذي يميل إلى التفاقم مع تقدم العمر  ببعض الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الزنك، وقد يؤدي إلى تباطئ تفاقمه، وهذا بسبب أن الزنك يلعب دورًا رئيسيًا في صحة الشبكية.

توصي المعاهد الوطنية للصحة بالتشاور مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان يجب أن تكون مكملات الزنك جزءًا من خطة العلاج الخاصة بك.

كانت هذه فوائد الزنك الصحية وطرق الحصول عليه وننصحك بضرورة إدراج الزنك ضمن جدولك الغذائي، أو حتى كمكمل غذائي، ولكن بعد استشارة طبيبك الخاص.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى