علوم وصحة

فوائد التمارين واتباع نظام غذائي صحي

تعد أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة اليوم.

وهم يمثلون حوالي ثلثي جميع أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان ومرض السكري من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة اليوم. يمثلون حوالي ثلثي جميع الوفيات كل عام. كل هذه الأمراض مرتبطة بالنظام الغذائي ونمط الحياة.

ويعد التركيب الجيني للشخص محددًا مهمًا لخطر الإصابة بهذه الأمراض، ولكن خيارات نمط الحياة  مثل اتباع نظام غذائي سيء، وقلة التمارين  والتدخين، وإدمان الكحول

وتلعب أيضًا دورًا حيويًا. لا يستطيع الناس التحكم في الجينات التي يرثونها، لكن يمكنهم التحكم في الأطعمة التي يأكلونها ومقدار التمارين التي يمارسونها.

يمكن أن يقلل نمط الحياة الصحي من خطر الإصابة بالأمراض ، وقد يبطئ من تقدم أي حالة يعاني منها الأشخاص بالفعل.

فوائد التمارين واتباع نظام غذائي صحي

وزن صحي للجسم

يرتبط الرفاه وطول العمر. تزيد الدهون Aالزائدة في الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وأمراض المرارة واضطرابات النوم ومشاكل الجهاز التنفسي.

وبعض أنواع السرطان. إن الحفاظ على الوزن عند المستوى المناسب يقلل من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض. بالنسبة للرياضيين ، يمكن أن يؤدي الوزن الصحي أيضًا إلى تحسين الأداء. يمكن استخدام حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتحديد ما إذا كان الوزن في النطاق الصحي.

ونظرًا لأن مؤشر كتلة الجسم يأخذ في الاعتبار وزن الجسم الإجمالي ، وليس مقدار وزن الجسم من العضلات مقابل الدهون ، فإن الرياضيين الذين لديهم كمية كبيرة من كتلة العضلات قد يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم في نطاق الوزن الزائد أو السمنة. هذا لا يعني أن وزنهم يشكل خطرا على الصحة. يعتبر الوزن الزائد من الدهون فقط غير صحي.

النظام الغذائي والتمارين كلاهما ضروريان للحفاظ على الوزن. عندما يستهلك الناس نفس عدد السعرات الحرارية التي يستخدمونها ، يظل الوزن مستقرًا.

وتزيد التمارين المنتظمة من استخدام الطاقة ، لذا فهي تتيح للشخص الذي يمارس الرياضة أن يستهلك المزيد من الطعام دون زيادة الوزن. على سبيل المثال ، تحتاج المرأة النشيطة البالغة من العمر 20 عامًا إلى تناول حوالي 500 سعر حراري أكثر يوميًا للحفاظ على الوزن مقارنة بالنساء المستقرات في نفس العمر والطول والوزن.

ولكن يؤدي اختيار نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومعتدل بالدهون إلى زيادة تناول العناصر الغذائية دون توفير الكثير من السعرات الحرارية.

مرض القلب

مرض القلب

ولذلك بشكل عام ، عندما نستخدم مصطلح أمراض القلب ، فإننا نتحدث عن تصلب الشرايين. هذه حالة تتراكم فيها المواد الدهنية في جدران الشرايين.

وهذا يسبب تضيق الشرايين وتصبح أقل مرونة. الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أو مرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

ويزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين أيضًا من خلال خيارات نمط الحياة ، مثل تدخين السجائر ، وعدم ممارسة الرياضة ، واتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والكوليسترول ودهون تران.

ويمكن للأنظمة الغذائية الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة (مثل الفيتامينات C و E) والأسماك والزيوت النباتية الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة أن تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. إن إضافة التمرين إلى هذا المزيج الصحي يقلل من المخاطر.

وتقلل التمارين الهوائية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين عن طريق خفض ضغط الدم وزيادة مستويات نوع صحي من الكوليسترول في الدم يسمى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة. تعمل التمارين الهوائية أيضًا على تقوية عضلة القلب ، وبالتالي خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة وتقليل عبء عمل القلب

ياسمين البراشي

كاتبة مقالات وقصص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى