ريادة أعمال وإدارة

إليك كل ما يخص فكرة مشروع المقاولات وتفاصيل التنفيذ

ظهرت مؤخراً فكرة مشروع المقاولات الناشئة؛ من أجل الرفع من الدخل المادي الفردي لمجموعة من الدول العربية على مساعدة الشباب الذين بادروا بالقيام بهذه المقاولات، هذا يأتي في سياق تشجيعهم للانضمام إلى سوق الشغل وخلق تنمية، سواء في محيطهم المحلي أو في وطنهم كذلك.

طلب المقاولات عمل على مشروع أساسه فكرة؛ هذه الفكرة يجب أن تكون منسجمة منطقيًا ومدروسة بشكل جيد، وقصد ذلك يجب القيام بمجموعة من المراحل لتحديد فكرة مشروع معين؛ فتتجلى مراحل القيام بمشروع معين في تحديد المشروع أولًا؛ عن طريق الفكرة المراد القيام بها، والمجال الذي تنتمي إليه أيضًا.

بعد ذلك يجب تحديد الأهداف؛ وتنقسم هذه الأهداف إلى ثلاثة أنواع؛ ونبدأ بالأهداف القريبة المدى؛ والتي ينتظر أن تحقق في مدى أقل من ثلاثة أشهر على سبيل المثال، والأهداف المتوسطة؛ المدى التي ينتظر أن تتحقق في مدة متوسطة غير قريبة وغير بعيدة في الوقت نفسه، ثم الأهداف البعيدة المدى؛ ولا تعد بمثابة المراحل الأخيرة التي يرجى القيام بها، بل بعد ذلك تأتي مرحلة تحديد الفئات المستهدفة من المشروع.

وكل مشروع بطبعه يستهدف فئة معينة، هذه الفئة يجب تحديدها ثم المرور للموارد البشرية التي ستعمل على تنفيذ هذا المشروع، وإننا نعرف أن المقاولة لا تتكون من شخص واحد، وإنما من عدة أشخاص، فإذا تكونت من شخص واحد سمي مقاولًا ذاتياً، أما إذا تكونت من شخصين فأكثر فهذا الذي نقصد به المقاولة.

ويجب تحديد هذه الموارد البشرية بدقة، وتحديد دور كل عامل، لتأتي بعدها المرحلة الأهم التي يجب تحديد من خلالها الموارد المادية؛ فعندما نذكر الموارد المالية يجب ذكر مصدر التمويل، وهذا ما يشكل المرحلة الأهم عند كل الشباب، إذ من الواجب أن يعرف المصدر الذي سيمولون منه مشاريعهم هذه سواء كان قرضاً بنكياً أو دون ذلك.

بعد تحديد كل هذا وذاك، فإن المشروع يحتمل نجاحًا أو فشلًا، لذلك يجب أن يحدد صاحب المشروع النقاط التي تجعل المشروع ناجحاً، وكذلك الطرق التي من المحتمل أن تجعله فاشلاً، والتي تسمى بالإكراهات أو التحديات التي سيواجهها المشروع.

ولا يجب تحديدها فحسب، وإنما البحث عن حلول لها، بذلك فالمشروع قد خصصت له مقترحات لعلاج هذه الصعوبات، وأصبح متكاملًا من حيث دراسته، ولا يجب التردد في استشارة الخبراء التي سيعمل بهم صاحب المشروع، إنهم ذوو كفاءة أكثر فهماً، بذلك قادرون على إعطاء المزيد من النصائح التي تبعدك عن هوة السقوط في الفشل.

إن المشروع في يومنا الحالي لم يعد كما كان سابقًا في درجة الصعوبة، بل أصبح في متناول الجميع شريطة أن يتوفر صاحب المشروع على فكرة ممتازة ومختلفة نوعًا ما أو متميزة عن باقي الأفكار، لأنه من العادة أن المشاريع التي تكون ناجحة هي التي تكون ذات أفكار متميزة.

والأنترنت ساهم بشكل فعال في الرقي بمستوى المقاولات بمختلف أحجامها و أصنافها، واعتبر عالم التواصل الذي يجعل المقاولات تصل إلى أكبر فرص للربح على الإطلاق، إذ أننا نتحدث عن ملايين الزوار والمتابعين، وبالتالي تحقيق قاعدة عملاء مرتفعة جدًا، فلا يبقى إذن للمقاولات إلا العمل بجد، والاستمرار في الإبداع ومواكبة التطورات التي تنمو بوتيرة أسرع من المنتظر.

 

قد يهمك أيضًا : دليلك في 5 خطوات لمعرفة كيفية تحقيق الثراء في سن صغير

برجاء تقييم المقال

الوسوم

فؤاد المهدي

شاب صاعد باحث و مفكر في العلوم الإنسانية و في العلوم التقنية "التكنولوجيا " و العلوم التجريبية . مبادؤه الفكر الإسلامي و الإنفتاح على العالم و دراسة كل ما هو متعلق بالحياة لا سيما من الجانب النفسي و العاطفي و الإنساني ، وذلك باعتباره " الإنسان " ، ذاك الكائن الذي يفكر ويشك و يحس و يفهم و يتذكر و يريد ... إيماني بالإنسان يعني لي الإرتقاء بالإنسانية و كل ما يتعلق بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق