أسلوب حياة

غيّر أي شيء تقريباً خلال 21 يومًا!

الكثير منا يحاول تغير بعض عاداته السيئة أو اكتساب عادات جديدة، ولكن الأمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد، فماذا لو أن هناك خطوات ثابتة إذا قمت بها يومياً تستطيع الوصول إلى هدف تغير وبناء عادات جديدة ومحو عادات خاطئة؟

هذا ما حاولت روث فيشيل الحديث عنه في كتاب غير أي شيء خلال 21 يوم تقريباً، والذي سنقدمه لكم في خطوات بسيطة.

اكتب الهدف الذي تريده لمدة 21 يوماً متعاقبا

حاول أن تكون الجملة بالإيجاب لا النفي، لا تقل “أنا لن آكل الحلوى المضرة ثانية”، ولكن قل “أنا آكل طعامًا صحيًا فقط”.

يجب أن تكون الكلمة في صيغة المضارع لا المستقبل؛ لأن العقل يكون أكثر تعايشاً وتصديقاً لما يحدث في المضارع، ولا تقل “سأكون في الوزن المثال” قل “أنا في الوزن المثالي الآن”.

غير أي شئ تقريباً خلال ٢١ يوم
غير أي شيء تقريباً خلال ٢١ يوم

إن كتابة الأحلام بصيغة التوكيد وكأنها حدثت بالفعل يجعلك تصدق بكل أجزائك أنها قابلة الوقوع، حاول أن تصدق أنك حققت الحلم بالفعل، وربما روث لا تعلم أن الله تعالى قد أشار إلى الثقة بالله وتصديق حدوث الشيء وظن الخير في الحديث القدسي “عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: يقول الله تعالى: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعًا، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة) رواه البخاري.

راقب أنفاسك لمدة 20 دقيقة يومياً دون أن تفكر في شيء

الخطوة الثانية التي ذكرتها روث والتي تساعد على تحقيق الأحلام وبناء العادات الجيدة هي الجلوس ومراقبة الأنفاس دون أن تفكر في شيء، كل ما عليك هو أن تعيد نفسك للتركيز في أنفاسك وعدم التفكير في شيء، ولاحظ بعضهم عند القيام بهذا التمرين أنه يحدث نفسه بطريقة غريبة، كأن يقول أحدهم “عليك ألا تفكر في شيءٍ أيها الغبي”، “عد للتركيز أيها الأحمق”، ومن هنا كتبت روث النصيحة الثالثة وهي أهمية الحديث إلى الذات.

حدث نفسك بطريقة محفزة ولطيفة

كانت روث تخاف الحديث أمام الجمهور، وحاولت التخلص من هذا، وبعدما نشرت أول كتابٍ لها، اتصل بها الناشر وحدد لها ميعادًا لعقد ندوة صحفية للكتاب، وكانت المدة المتبقية أقل من 21 يوم، كتبت روث الهدف عدد الأيام المتبقية في ورقة لمدة 10 مرات يومياً، وأخذت تحفز نفسها بكلمات مطمئنة كأن تقول لا بأس يا روثي سنجتازها حتماً (لا حظت أنها عندما تكون مطمئنة تنادي نفسها بـ روثي).

حاول أن تكتب كلمات السكينة والأمان في قصاصات من الورق وعلقها في كل مكان، أكتب أنا مطمئن، أنا ناجح، وتذكر دائماً التوكيدات وسماع الذات وحديثها سيغير أي شيء في حياتك فقط خلال 21 يوماً.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق