علوم وصحة

غزو حشرة الزيز للعالم.. معلومات وأسرار عن هذه الحشرة

تعد حشرة الزيز من أنواع الحشرات التي طالما حيرت الكثير من العلماء حول العالم لما لها من عادات غريبة تقوم بها هذه الحشرة، حيث أنها تختفي تحت التربة لمدة تقترب من العقدين الكاملين من الزمن.

نبذة عن حشرة الزيز

  • تُعرف حشرة الزيز بإسم  ” cicadas” فهي تمتلك أربعة أجنحة رقيقة ولها لون داكن لجسدها، وهي حشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة لحجمها، يتراوح طولها ما بين 2 إلي 5 سنتيمتر، ولها عينان صغيرتين ومتباعدتين.
  • و تعتبر حشرة الزيز أو السيكاد  ليست بالضارة على النباتات ولا تقوم بالأوبئة المدمرة كغيرها من الحشرات بأي شكل مثل مثيلاتها من الدبابير والجراد وغيرها من الحشرات.
  • الضرر الوحيد الذي قد تُسببه هذه الأنواع من الحشرات على النباتات هو عبارة عن الضوضاء فقط و الإزعاج التي تتسبب فيه، و هناك احتمالية لإتلاف النباتات من خلال عملية وضع البيض الخاص بها.
  • حيث تقوم حشرة الزيز البالغة بوضع البيض الخاص بها علي الأغصان وفي المحاصيل الزراعية وهو يضر بها كثيرًا.
  • و يرجح العالم أن سبب الإنزعاج الذي تحدثه هذه الحشرة يرجع إلي العدد الكبير الذي تنتشر به، أو أنه نداء للتزاوج من الذكور الذين يقومون بعدة محاولات أملاً في جذب الإناث لهم لقيام عملية التزاوج.

حشرة الزيز حول العالم

ذكر موقع  “abc news ” أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تعاني من غزو جديد لهذا النوع من الحشرات وهو “الزيز” وذلك بعد موجات الدبابير الضخمة التي هاجمت البلاد فترة كبيرة.

و ستقوم حشرة الزيز المعروفة بإسم cicadas بغزو عدة مناطق من الولايات المتحدة الأمريكية و هي كالتالي:

  1. جنوب غرب فيرجينيا.
  2. أجزاء من نورث كارولينا.
  3. وست فيرجينيا للمرة الأولي منذ سبعة عشرة عامًا.

هذا وقد ذكر الموقع ABC news  أن هناك ما يُقارب الواحد و نصف مليون حشرة زيز لكل فدان من المحاصيل الزراعية و هذا وفقا  للتقدير الخاص بعلماء مركز الحشرات المتواجد في ولاية فيرجينيا.

أنواع حشرة الزيز أو السيكاد

السيكاد الحولي : يعيش فترة من السنتين إلي الأربع سنوات.

السيكاد الدوري : يعيش فترة ما بين ال 13 إلي ال 17 عامًا، و تقضي السيكاد معظم حياتها تحت الأرض فلا تظهر إلا بعد 13 إلي 17 عامًا، و تظهر بأعداد ضخمة جدًا مما يجعلها وجبة شهية للحيوانات المختلفة التي تتواجد بالمنطقة التي تظهر بها حشرة السيكاد.

سبب التسمية

يرجع سبب تسمية هذا النوع من الحشرات بإسم “الزيز” إلي أنها تصدر صوتًا يشبه زيز الحصاد. ولكن إسمها باللغة اللاتينية يسمي ( السيكاد)  sicadas و هي تعيش في كافة دول العالم المختلفة.

معلومة مدهشة

يُعتبر أسلوب حياة هذا النوع من الحشرات مصداً للسحر منذ العصور القديمة، فمثلا الصينيون القدماء يعتبرون هذا النوع من الحشرات رمزاً قوياً للنهضة.

صوتها

يُعتبر صوت حشرة الزيز الذي تصدره هذه الحشرات ناتجًا من إهتزاز طبلتين عند الزيز الذكر؛ و يغير الزيز من صوته عند اقترابه أو ابتعاده عن الشجرة التي يقف عليها.

 

اقرأ أيضًا : فوائد زبدة الشيا الرائعة للعناية بالجسم والبشرة

 

 

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Fahmy Nabil

I'm a communication engineer and mathematics teacher I love writing articles in all fields of the life

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق