مال وأعمال

على رأسها القاهرة.. تعرف على أفضل مدن السياحة الثقافية في العالم

تساهم السياحة الثقافية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المضيفة وتحسن من مستوى رفاهيتها، وتحافظ على الهوية الثقافية لها، وتعزز التبادل الثقافي بين الزائرين والمجتمع المضيف.

ولتعزيز احترام القيم الثقافية والأخلاقية للمجتمعات المضيفة؛ يتوجب تطوير برامج السياحة على أساس تراثهم الثقافي المادي وغير المادي، لتمكين المجتمعات المضيفة من حماية تراثها والحفاظ عليه.

تُمكنُك العديد من الوجهات السياحية الثقافية في العالم من استكشاف جزء مهم من تاريخ العالم وثقافته إلا أن التراث التاريخي والثقافي للوطن العربي يجعل من المدن العربية أماكن جذب سياحي.

السياحة الثقافية في المدن العربية الأشد جذبًا للسياح

  • القاهرة

عاصمة مصر وتعتبر واحدة من أكبر المدن وأكثرها شعبية من ناحية السياحة الثقافية حيث تشتهر بثروتها الأثرية والتاريخية والثقافية، وفيها الأهرامات الشهيرة ومقابر الملوك والملكات. وحين تزور القاهرة لن تغادرها قبل زيارة أقدم أسواقها وهو سوق خان الخليلي.

  • مراكش

مدينة مغربية من أجمل المدن في الشرق ويطلق عليها “المدينة الحمراء”، تشتهر المدينة بألوانها ورائحتها الشرقية وشمسها الساخنة ومعالمها التاريخية، مع مزيج دائم بين الثقافات، وأكثر ما يجذب زائريها ميدان جامع الفنا والمدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. ويجد فيها السائح العديد من الأسواق والقصور، والمدارس القرآنية. وهي من أكثر المدن ازدحامًا.

  • دبي

تلك المدينة الإماراتية الجميلة التي تعد مقصدًا للكثير من السياح من كافة بقاع الأرض، وترمز دبي إلى الفخامة والتوسع والعظمة والفخر الذي حقق قفزة كبيرة نحو الحداثة. أن ما يأسر عقول زائريها أنهم يرون جنة خضراء في وسط الصحراء مع خدمات مميزة ومريجة فمن منا لم يسمع عن “دبي مول”، وهو مركز تسوق عملاق. وفي دبي تجد الفنادق الفاخرة. ولعشاق الأماكن التراثية والسياحة الثقافية ما عليكم إلا زيارة دبي القديمة حيث تشتم عبق الماضي والتراث الذي يفوح من حي الفهيدي التاريخي، الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى القرن التاسع عشر، ليعانق فخامة برج خليفة أعلى برج في العالم.

  • بيروت

جوهرة أخرى في الوطن العربي وهي عاصمة لبنان، مدينة قديمة تقع على البحر الأبيض المتوسط . أسسها الفينيقيون، وتعتبر مزيجًا فريدًا لتراث يجمع الشرق والغرب، مما يجعلها مدينة عربية نابضة بالحياة ومتعددة الثقافات.

  • عمان

تعد العاصمة الأردنية عمان واحدة من أقدم المدن في العالم والأشد جذبًا لعشاق السياحة الثقافية حيث تظهر في هذه المدينة آثار الحضارات المتلاحقة، وهي جزء من مهد الحضارة العربية. تجد فيها المساجد والبقايا اليونانية والرومانية. وتعتبر عمان نقطة البداية نحو العديد من كنوز الأردن (صحراء وادي رم، أطلال البتراء، البحر الميت) مما يجعلها تغوي العديد من السواح لزيارنها.

وبنيت أطلال البتراء الأثرية مهد الحضارة العربية، من قبل الأنباط في أواخر القرن الثامن قبل الميلاد، وكانت البتراء مدينة قديمة مهمة. يمكنك عند وصولك للعاصمة الأردنية عمان الذهاب إلى هذه المدينة التي عليك مشاهدتها، والتي تم نحتها من الصخر، للتمتع ببراعة الأنباط في تخزين المياه.

  • سيدي بو سعيد

عنصر أساسي آخر في رحلة إلى بلد في الوطن العربي هو مدينة سيدي بو سعيد الشهيرة، التي تقع على بعد حوالي عشرين كيلومترًا من العاصمة تونس.

هذه الجنة الزرقاء الفيروزية الأصيلة تزينها الواجهات البيضاء النقية، التي تمتزج نباتاتها الجهنمية الحمراء مع زرقة بحرها العميق، تقف في سمو مطلق، على جرف يطل على خليج تونس والبحر الأبيض المتوسط.

السياحة الثقافية والمجتمع: ارتباط لا ينفصل

نستنتج مما سبق عرضه، أن هناك علاقة ثلاثية مستدامة تربط بين السياحة والثقافة والمجتمع ارتباطًا لا ينفصم، حيث الثقافة تحافظ على المجتمعات، وتحافظ السياحة الثقافية  على الثقافة، كما أن المجتمعات المحلية لها دور حاسم في ضمان استدامة السياحة من خلال الأنشطة المحلية.

لذلك يجب أن يولّي القائمين على القطاع السياحي في الوطن العربي السياحة الثقافية اهتمامًا كبيرًا من خلال المحافظة على الأماكن التراثية، وإبراز الجانب الثقافي فيها، لجذب أنظار السياح المهتمين بهذا النوع من السياحة من كافة دول العالم.

لذا وجب التعاون بين القطاعين العام والخاص، وإقامة مستوى عالٍ من التعاون بين الكيانات السياحية والثقافية، والاعتماد على مشاركة المجتمع المضيف لتعزيز دور السياحة الثقافية في العالم.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

‫5 تعليقات

  1. لا شك ان الثقافة والبحث نوع من انواع السياحة والاجمل دائما هو ان تجمع اكثر من فائدة مثلا السياحة من اجل السياحة والسياحة مع الثقافة والتعرف على الثقافات الاخرى من اجمل انواع السياحة مقال جميل ولو اردت ات تكمل عن المدن التي فيها حضارة وثقافة ما انتهيت مثل دمشق وبغداد وغيها

  2. وتبقى الثقافة أحد أهم ركائز وأركان تطور المجتمعات . لهذا السبب حاربت الصهيونية العرب بضرب ثقافة شعوبهم بأساليب عدة. علنا نعرف قيمة هذه الثروة والقوة ونعززها في الأجيال الجديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق