علوم وصحة

علاج البشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية أكثر شيوعًا عند المراهقين، وخاصة أولئك المعرضين للبشرة الدهنية، وأولئك الذين يعيشون في بيئات حارة ورطبة. حيث يمكن ملاحظة المسام الكبيرة والجلد اللامع وحب الشباب. يفرز الجسم الدهون للحفاظ على صحة الجلد، ولكن الإفراط في إفراز الدهون يمكن أن يؤدي إلى عيوب.

هناك العديد من الطرق لتقليل البشرة الدهنية من خلال اتباع استراتيجيات البشرة الواضحة، مثل المنظفات التي لا تستلزم وصفة طبية، والمستحضرات الطبية، والمستحضرات التجميلية. في هذه المقالة سوف نقدم لك علاجات البشرة الدهنية.

علاج البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية

فيما يلي بعض العلاجات للبشرة الدهنية ومنها:

منظفات الوجه

يعتبر تنظيف الوجه من الطرق الفعالة لعلاج البشرة الدهنية، فاستخدمه صباحًا ومساءً، واستخدم منظفًا لطيفًا للوجه ؛ لأن الصابون القاسي يمكن أن يهيج الجلد ويزيد من إفراز الدهون.

إذا لم يقلل المنظف الدهنية، جرب منتجات أخرى مثل بيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك. أو أحماض بيتا هيدروكسي.

تندرج هذه المنتجات ضمن تسويق منتجات العناية بالوجه لحب الشباب، لكنها جيدة لمشاكل البشرة الدهنية، مع الأخذ في الاعتبار تجربة العديد من المنتجات.

ابحث عن أفضل المنتجات المناسبة التي لا تسبب تهيجًا للبشرة، باستثناء اغسل الجزء الخارجي من الجلد بماء دافئ وليس بالماء الساخن.

حيث يسبب ذلك كما أنها مهيجة للجلد كما هناك حبوب تفتيح البشرة من الصيدلية يمكنك شرائها بسهوله والحصول علي افضل تفتيح .

التونر

حيث يوجد خلاف حول استخدام التونر للبشرة الدهنية وقدرتها على تقليل الدهون، يمكن أن يؤدي استخدام التونر القابض إلى تهيج الجلد وبالتالي زيادة إنتاج الزيت.

بينما يعتقد البعض الآخر أنه يجب استخدام التونر على المناطق الدهنية من الجلد مثل الجبهة، الأنف والذقن، تجنب استخدامه في الأماكن الجافة.

يمكن شراء الحبر مناسب للبشرة الدهنية وخالي من العطور.

لأنه يمكن أن يسبب تهيج الجلد، أو صنع تونر منزلي مثل خلط أجزاء متساوية من زيت شجرة الشاي والماء، ثم ضعي المزيج على وجهك بزجاجة رذاذ أو قطعة من القطن، لذلك فهو تونر جيد للبشرة الدهنية من الشوائب والبثور.

الوسائد الطبية

الفوط الطبية التي تحتوي على مكونات تقلل الدهون، الساليسيليك أو حمض الجليكوليك، هي خيار آخر في روتين الجمال الخاص بك والذي يمكن استخدامه لإنعاش البشرة وإزالة الدهون الزائدة.

ورق النشاف التجميلي

يمكن للورق النشاف التجميلي إزالة الدهون دون تجفيف الجلد، سهل الاستخدام، فقط ضعه على المنطقة الدهنية من الجلد.

ثم اضغط على الورق لمدة 15-20 ثانية دون فرك لجعل الورق يمتص الدهون وبعض الحبر الورقي الورق يحتوي على شكل مسحوق يقلل بلطف من تألق البشرة الدهنية.

الأقنعة والطين

يمكن للأقنعة والطين أن تمتص شفط الدهون وتنظف المسام، ولكن فقط في المناطق الدهنية من الجلد، لا تفرط في استخدامها، وتتركها من حين لآخر ؛ يمكن أن تجفف الجلد.

المرطبات

على عكس ما يعتقده البعض، تحتاج البشرة الدهنية إلى ترطيب، لكنها تحتاج إلى مرطب خالٍ من الزيوت.

كما أن كمية المرطب المستخدمة تعتمد على ميل منطقة الجلد لأي نوع من أنواع البشرة الجافة أو الدهنية.

واقي الشمس

تشكل واقيات الشمس التقليدية مشاكل للبشرة الدهنية ؛ لأنها تسبب انسداد المسام، يمكن استخدام المواد الهلامية الواقية من الشمس.

واقيات الشمس الخالية من الزيوت، أو المساحيق السائبة ؛ لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، لا تعمل هذه المنتجات مثل واقيات البشرة الدهنية

المكياج

الأماكن التي لا تصلح للماكياج، أو تغييرها إلى نوع خالي من الزيوت ؛ لأن المكياج المحتوي على الزيت يمكن أن يزيد من كمية الدهون على الوجه.

التكيف مع روتين العناية بالوجه

تختلف أنواع البشرة حسب الموسم والأسبوع واليوم ؛ نظرًا لأن إفراز الدهون يتأثر بالهرمونات والمزاج والطقس، وبعض الأشخاص يصابون فقط ببشرة دهنية في الصيف.

يجب تعديل روتين الوجه وفقًا لذلك بحيث يحتاج الجلد إلى استخدام مكونات تحتوي على الجليكوليك.

منظف ​​حمض استخدميه يوميًا في الصيف، وأحيانًا في الشتاء، والإفراط في استخدام منتجات البشرة الدهنية يمكن أن يسبب جفاف الجلد.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج الزهم أمر طبيعي في البشرة الصحية، وتميل البشرة الدهنية إلى التقليل من التجاعيد وبشرة أكثر صحة.

لا تحاول جاهدًا إزالة الدهون الزائدة، واحرص على عدم حرمان بشرتك من آليتها الطبيعية لمحاربة شيخوخة الجلد (دهون الجلد).

اقرأ أيضًا: ٤وصفات منزلية فعالة للحصول على بشرة أكثر بياضًا

الغذاء

يؤثر الطعام على الجلد، حيث يمكن أن يصبح دهنيًا أو يسبب مشاكل مثل حب الشباب، وتضخم المسام، والرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، إلخ.

يمكنك إجراء بعض التغييرات الغذائية لعلاج البشرة الدهنية والتحكم في إفراز الدهون. تحفيز الغدد الدهنية عن طريق تناول الأطعمة المفيدة للبشرة مثل الخيار، الحبوب الكاملة والعدس والحبوب والبرتقال وعصير الليمون وماء جوز الهند والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو والسبانخ والمكسرات والموز.

تجنب الأطعمة عالية الدهون التي تحتوي على الدهون المشبعة ومنتجات الألبان والكافيين والخبز الأبيض أو المعكرونة (الكربوهيدرات المكررة) والسكر والمشروبات.

الوجبات الخفيفة المملحة الكربونية مثل البطاطس المقلية والمكسرات المملحة، بالإضافة إلى تجنب اللحوم الدهنية والكحول والأطعمة الحارة واستبدالها بالسلطات والشوربات.

الليزر والتقشير الكيميائي

عندما لا تستطيع المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية معالجة البشرة الدهنية حول الليزر والتقشير الكيميائي، يمكن استشارة طبيب الأمراض الجلدية ؛ بشكل عام، لتقليل الدهون وتحسين مظهر الجلد.

يمكن للكريمات التي تحتوي على الريتينويد، والأدابالين، والتازاروتين تحسين المسام وتقليل الدهون، و استعمال المناطق الدهنية فقط عند الحاجة ؛ لأنها يمكن أن تهيج الجلد.

العلاجات المنزلية للبشرة الدهنية

العلاجات المنزلية للبشرة الدهنية

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها للبشرة الدهنية والتي يمكن أن تخفف الأعراض بدون علاجات أو وصفات طبية باهظة الثمن، بما في ذلك:

العسل

يحتوي العسل على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، ويعتبر مطريًا، ويرطب البشرة، ويمتص الرطوبة من الجلد نفسه، وغير دهني، ويمكن استخدامه للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، ومن خلال:

المكونات:

عسل (يُفضّل عسل خام).

طريقة التحضير:

  • توزيع طبقة رقيقة من العسل على الوجه.
  • ترك العسل على الوجه حوالي 10 دقائق.
  • شطف الوجه بالماء الدافئ.

بياض البيض والليمون

تعمل هذه التركيبة على شد المسام، وامتصاص الدهون من الجلد، ولها خصائص مضادة للبكتيريا بفضل الليمون من خلال:

المكونات:

  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير:

  • خلط بياض البيض وعصير الليمون.
  • وضع الخليط على الوجه.
  • ترك القناع على الوجه حتى يجف.
  • اغسلي وجهك بالماء الفاتر ثم اتركيه حتى يجف.

ملاحظة: يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض عدم استخدام هذه الوصفة.

الألوفيرا

يستخدم الصبار (جل الصبار) لعلاج البشرة الدهنية والقشارية التي تسببها البقع الدهنية عن طريق: [5]

المكونات:

جل الألوفيرا.

طريقة التحضير:

  • ضعي طبقة رقيقة من جل الصبار على وجهك قبل النوم.
  • ترك الجل على الوجه طوال الليل.

ملاحظة: يمكن أن يسبب جل الصبار ردود فعل تحسسية في البشرة الحساسة.

المصادر:

زر الذهاب إلى الأعلى