علوم وصحة

علاجات طبيعية للتخلص من اصفرار الأظافر

الأظافر الصفراء هي مشكلة جمال محرجة للغاية يواجهها كل من الرجال والنساء. الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر هو السبب الرئيسي وراء اصفرار الأظافر. بخلاف طلاء الأظافر، والعدوى الفطرية، والتدخين المفرط، ومشاكل الكبد المزمنة، والنظام الغذائي غير الصحي، وعادات نمط الحياة السيئة، و عدم النظافة، والتعرق المفرط، والاستخدام المطول للأحذية المغلقة، وبعض المشاكل الصحية، وضيق التنفس، وما إلى ذلك، سوف يتسبب في اصفرار الأظافر.

الرائحة الكريهة، والأظافر الهشة أو المتشققة، والأظافر السميكة والباهتة وغير اللامعة، والألم، وما إلى ذلك هي بعض أعراض أظافر القدم الصفراء.

العلاجات المنزلية 

فيما يلي أفضل العلاجات الطبيعية التي يجب اتباعها لعلاج اصفرار الأظافر.

الليمون

يعمل الليمون كعامل مبيض ممتاز يزيل البقع الصفراء على الأظافر بشكل فعال. له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد على إزالة الالتهابات الفطرية إلى جانب تخفيف آلام الأظافر التي تسببها الالتهابات.

طريقة الاستخدام

املأ الوعاء ببعض عصير الليمون الطازج وانقع الأظافرك  في هذا العصير لمدة 10 – 15 دقيقة. ثم تفرك الأظافر برفق باستخدام فرشاة أسنان. اشطف يديك بالماء الدافئ. كرر مرتين يوميا.

زيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج اصفرار الأظافر الناتجة عن فطريات الأظافر. له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ومطهرة تساعدك على التخلص من اصفرار الأظافر. كما أنه يعيد اللون الطبيعي للأظافر.

طريقة الاستخدام

تمزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يوضع على الأظافر باستخدام قطعة قطنية و يفرك، ثم تغسل بالماء. يكرر مرتين في اليوم.

خل التفاح

خل التفاح يحتوي على حمض الخليك والماليك الذي يقلل من تغير لون الأظافر. له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ومطهرة تساعد في علاج عدوى الأظافر. كما أنه يوازن درجة الحموضة في الظفر ويقويها.

طريقة الاستخدام

إضافة نصف كوب من خل التفاح او الماء إلى  وعاء. تنقع فيه الأظافر لمدة 20 دقيقة وتجفف بقطعة قماش ناعمة. تكرر نفس العملية 3 مرات يوميا.

قشر البرتقال

يحتوى قشر البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد كثيرا في العلاج.

طريقة الاستخدام

تخلط ملعقتان كبيرتان من مطحون قشر البرتقال المجفف مع بعض الماء حتى تتكون عجينة سميكة. توضع العجينة على الأظافر المصابة لمدة 10 دقائق. ثم يزال بالفرك باستخدام فرشاة الأسنان و الماء. يكرر مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

ما يجب فعله و ما لا يجب فعله

تجنبي ارتداء طلاء الأظافر الداكن اللون ويفضل استخدام الألوان الفاتحة أو عدم وجود لون لأظافرك. امنح أظافرك بعض الوقت للتعافي.

استخدم دائما طبقة أساسية كطبقة واقية بين الأظافر وطلاء الأظافر. يمنع البقع ويحافظ على صحة أظافرك.

أيضا، قومي بإزالة الطبقة العليا من الأظافر باستخدام لوح تلميع لإزالة اللون الأصفر على الأظافر. تجنب الإفراط في الدعك لأنه يجعل الأظافر ضعيفة وهشة.

انقعي أظافرك في مزيج ليسترين لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة أسبوع ثم خذي استراحة لمدة أسبوع و كرريها بانتظام.

استشر طبيبك للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين إذا كنت لا تزال تعاني من اصفرار الأظافر ، حيث يمكن أن يكون سبب ذلك بسبب أي اضطراب داخلي.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى