مال وأعمالريادة أعمال وإدارة

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

يخسر العالم أجمع مئات المليارات سنويًا بسبب قضايا حقوق الملكية الفكرية، ولا تزال قضايا الملكية الفكرية في ساحات العدالة السعودية بمثابة كابوس يتسبب في خسارة ما يعادل 11 مليار ريال سنويًا (حسب إحصائيات التقرير السنوي لإنفاذ الملكية الفكرية في السعودية لعام 2020).

ومن أبرز الأمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية قرصنة برامج الكمبيوتر، حيث استقبلت لجنة مخالفات براءات الاختراع في مدينة الملك عبد العزيز حوالي 308 قضية بشأن مخالفات براءات الاختراع التقنية وقرصنة برامج الكمبيوتر، التي تم رصدها خلال حملات التفتيش الإلكتروني لهيئة الملكية الفكرية، وأوضح التقرير أن إجمالي الخسائر السنوية من هذا الجانب فقط بلغت 500 مليون ريال، ناهيك عن القضايا الأخرى المتعلقة بالغش التجاري وانتهاك العلامات التجارية والتصاميم الصناعية.

ومن ناحية أخرى تلقت الهيئة 42 قضية مُحالة من وزارة الثقافة والإعلام بشأن انتهاكات حماية الملكية الفكرية الأدبية، و115 قضية نتيجة جولات التفتيش الميدانية، وعدد 67 شكوى تم تقديمها من قِبل أصحاب الحقوق، وقد كانت الرياض المدينة الأولى في قضايا الانتهاك والغش التجاري بنسبة 61% من إجمالي عدد القضايا في السعودية.

أمام هذه التعديات المتكررة كيف ينظر القانون إلى قضايا حقوق الملكية الفكرية؟!

قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية

كما سبق وأن أوضحنا تنوّع مصادر قضايا الملكية الفكرية في السعودية، إذن ما هي آلية التقاضي والفصل في منازعات قضايا الملكية الفكرية؟

أولًا: أين تتجه للتقاضي بشأن حقوق الملكية الفكرية؟ 

عليك التوجه إلى المحكمة التجارية لرفع دعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية، هناك العديد من أشكال الشكاوى والدعاوى القضائية في هذا الشأن، وليس لدينا متسع لذكرها بالتفصيل، ولكن ما نود التنويه إليه أنك ستكون بحاجة إلى محامٍ متخصص في دروب وحقوق الملكية الفكرية.

ثانيًا: ما مسار قضايا حقوق الملكية الفكرية ؟

يتم فحص الشكاوى للتعرف على المخالفات الإدارية والجزائية وتحويل القضية إلى النيابة العامة أو الهيئة السعودية لحماية الملكية الفكرية، وفي كلتا الحالتين يتم الاستعانة بلجنة متخصصة في مجال الشكوى لتوفير المعلومات التقنية اللازمة للبت في القضية.

هناك ثلاثة لجان شبه قضائية تابعة للهيئة السعودية لحماية الملكية الفكرية للفصل في المنازعات؛ لجنة براءة الاختراع، لجنة حماية حقوق المؤلف، ولجنة تظلمات العلامات التجارية، علمًا بأن كل لجنة تتكون من 5 أعضاء، لفحص وإصدار القرارات بشأن النزاع.

زر الذهاب إلى الأعلى