مال وأعمال

عقد العمل الموحد في قانون العمل السعودي

شكلُ عقد العمل الرسمي الصادر من وزارة العمل يستخدم في جميع الهيئات والمؤسسات التي تتعاقد مع موظفين جدد سواء سعوديين أو غير سعوديين، وقد أٌعد لتنظيم العلاقة بينهما والحفاظ على حقوقهما كاملةً، ويعد هذا العقد خالي تمامًا من الثغرات التي قد يستغلها أصحاب العمل أو العامل.

عقود العمل في السعودية

تحرص المملكة العربية السعودية على تنظيم العلاقات القائمة في العمل بين أصحاب العمل والعمال لذلك صدر قانون عمل جديد للحفاظ على حقوق كل من العامل وصاحب العمل جاء الفصل الخامس لشرح طبيعة وشروط عقود العمل في السعودية، وما هي الحقوق والواجبات التي علي كل طرف أصحاب العمل والعاملين، مع ذكر توضيح أسباب إنهاء العقد ومدى استحقاقهم للالتزامات القانونية ويتم إصدار نسختين من العقد ويحتفظ كل طرف بنسخة من العقد.

نموذج عقد العمل الموحد وزارة العمل

أصدرت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية تعديلاً على نموذج العمل الموحد ويمكن تحميل النموذج جاهز من خلال هذا الرابط.

ويجب أن يلتزم كلا الأطراف بشكل كامل بالنظام الوارد في عقد العمل لكي يكون هذا العقد معتمداً وموثقاً ومقبول لدى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث يجب أن يحتوي العقد علي تاريخ ويوم التحرير مع ذكر اسم المؤسسة والعنوان ورقم السجل التجاري المسجل وتعتبر هي الطرف الأول في العقد، ثم يقوم الطرف الثاني وهو العامل بتزويد المؤسسة باسمه وجنسيته ورقم إقامته.

يجب شرح جميع شروط العقد كاملة بشكل نموذجي سواء كانت إلزامية أو اختيارية والتزامات الطرف الثاني، وسيكون لدى العامل نسخة من جميع المعلومات أو العناصر الضرورية له ومهامه أثناء الخدمة وسيدفع صاحب العمل مكافأة نهاية الخدمة.

شروط عقد العمل السعودي

  • إبرام عقد العمل من نسختين طبق الأصل.
  • من أهم الشروط التي يجب توافرها في عقد العمل السعودي أنه يجب أن يحتوي على جميع المعلومات والبيانات الشخصية العائدة لكلا طرفي العقد، مثل أسماءهم وألقابهم واسم وعنوان صاحب العمل وبيانات بطاقة هوية الموظف، مع ذكر الأجر بالساعة او يومي او شهري، يجب أن تتفق الشركة على مدة سريان عقد العمل تاريخ انتهاء عقد العمل والإجازة السنوية والزيادة وما يتعلق بها.
  • إذا رغب أي من طرفي العقد (صاحب العمل أو العامل) في إضافة بعض الشروط والأحكام الأخرى التي تحدد طريقة عمل نظام العمل الخاص بهما بعد أن تم الاتفاق عليها من قبل كلاهما بطريقة لا تتعارض مع أهم أحكام قوانين العمل في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتم كتابتها بوضوح وتفصيل في العقد.

ali sobehy

انا كاتب محتوى متنوع لدى من الخبرة اكثر من عامين في كتابة المحتوى، عملت بالعديد من المواقع مثل موقع نموذجي واسعى جاهداً لتزويد اعمالي من خلال موقع 22 عربي
زر الذهاب إلى الأعلى