ثقافة و فنون

عادات وتقاليد المغاربة

لطالما كانت العادات و التقاليد جزءا من ثقافتنا، ولطالما اعتبرت مقياسا يمكننا من التمييز بين البلدان; فالعادات المصرية ليست هي العادات الأوروبية…

اليوم سنتكلم عن اغرب عادات بلاد المغرب، و التي لن تصدق معظمها من شدة غرابتها…!

1- تقاليد الزواج:

حيث يجب على العروسين القيام بطقوس خاصة كأكل الثمر و شرب الحليب.. لكن هذا ليس الغريب في الأمر؛ الغريب في الأمر هو أن العرس يستمر لسبعة أيام دون توقف!! أجل سبعة أيام من الرقص على الأنغام الشعبية دون  نوم ولا حتى قسط من الراحة. سبعة أيام من المأكولات الفاخرة و المشروبات.. وفي اليوم الثامن غالبا ما يسقط جميع المدعوين مرضى سواء من كثرة الرقص، أو الأكل. والشيء الأغرب انه رغم العائدات السيئة لهذه العادة الا أنها متجذرة في نفوس المغاربة ويستحيل أن يقلعوا عنها.

2- الكسكس يوم الجمعة:

خصص يوم الجمعة لهذه الطبخة عند المغاربة حيث صارت معتقدا وراسخا عنهم ومن يخافها كأنما يخالف التعاليم الدينية.                                                                                                

3- الزيارات العائلية يوم الأحد:

يخصص المغاربة يوم الأحد لزيارة الأقارب لا لسبب محدد وإنما اعتادوا أن يزوروا بعضهم في هذا اليوم فأصبحت جزءا لا يتجزء من عادات هذا البلد.

4- الزيارات المتكررة للقبور قصد البركة:

هذه العادة لا تنطبق على جميع المغاربة لكن على معظمهم! فهم يخصصون أوقاتا محددة ومواسم لزيارة قبور الصالحين، و التقرب منهم وطلب البركة أو الزواج أو الأولاد..

5- استقبال الضيف في المغرب:

يقدم أهل المنزل بالمغرب لضيوفهم العديد من الأشياء وأهمها قوالب السكر الأبيض، تقدم قوالب السكر الأبيض للضيوف الأعزاء وذلك تعبيرًا عن مدى نقاء العلاقة فيما بينهم. 

6- تقاليد أهل المغرب في الطعام:

يجب عليك إذا ما قمت بزيارة منزل مغربي أن تأخذ معك إحدى الهدايا وإن لم تكن تملك النقود يكفي أن تأخذ بعض الحليب والزبادي، فهذا من الأمور المحببة والشهيرة، إذا كنت تود تقديم هدية لشخص مغربي عزيز لديك لا تتردد في شراء كمية معقولة من الشاي فهذا يدل على التودد والحب أيضًا.

7- طبخ ذيل الخروف في عاشوراء:

ومن منا لا يعرف عاشوراء؟! العيد الديني الذي نعد له أحلى المأكولات احتفلا به، لكن المغاربة يخصصون لهذا اليوم أكلة مميزة حيث يقومون بطبخ ذيل الخروف ويؤكل مع الثريد.

8- تبادل الأخبار و الفضائح في الحمام الشعبي:

يعتبر الحمام الشعبي المتنفس المفضل للمرأة المغربية، حيث تلتقي بصدقائها و أقاربها للاستمتاع وأخذ الحمام.. ولكنه أيضا يعتبر مركزا لتداول الأخبار وفضائح النساء؛ حيث تدلي كل واحدة بمعلوماتها وجديدها حتى أصبحت مهنة لبعضهن.

9- أكلة الطنجية للترحيب بالضيوف من مدن أخرى:

يتميز المغرب بأكلة الطنجية. وخاصة مدينة مراكش؛ حيث تقدم هذه الأكلة كعربون حب للزائرين من مدن أخرى أو من دول أخرى.. دون أن ننسى أن بعض الأجانب يزورون المغرب خصيصا لتذوق هذه الأكلة الفريدة.                                                                                           

10- الانجذاب للمرأة التي تجيد الطبخ:

يهتم المغاربة بجمال المرأة و مدى تعلمها، لكن ما يجذبهم أكثر هو مهارتها في صنع الطعام وهذه عادة غريبة حيث لا نجدها في مكان آخر.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

zoldik

مرحبا انا اسمي عبد الله من المغرب طالب ثانوية, ومحب للكتابة. عمري 18 سنة توجه علمي. اتمنا ان ترتقي مقالاتي لذوقم و تطلعاتكم

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق