أخبار عالميةعاجل

استقالة رئيس الوزراء الفرنسي قبل التعديل الحكومي

قال قصر الإليزيه اليوم (الجمعة) إن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب قدم استقالته إلى رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون الذي قبل استقالة رئيس الوزراء الفرنسي.

وجاء في البيان، أن إدوار فيليب سلم اليوم استقالة حكومته إلى رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون الذي قبلها، على أن يستمر مع أعضاء الحكومة بمعالجة الشؤون الحالية حتى تعيين الحكومة الجديدة.

ومن غير المعروف حتى الآن من سيخلف فيليب الذي شغل منصب رئيس الحكومة الفرنسية على مدى أكثر من 3 سنوات.

ويأتي قرار الإستقالة بعد أزمة تفشي فيروس كورونا، التي تعرضت خلالها الحكومة الفرنسية لانتقادات شديدة، وهزيمة حزب “الجمهورية إلى الأمام” الذي أسسه ماكرون، في الانتخابات المحلية.

إدوارد فيليب هو سياسي فرنسي ينتمي لحزب “الجمهوريون”، مقرب من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه. اختاره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 15 مايو/أيار 2017 لمنصب رئيس الوزراء.

وكانت بداية إدوارد فيليب مع الحزب الاشتراكي الذي انتمى إليه خلال فترة الشباب، ثم تحوّل يمينا إلى التيار الديغولي. وفي عام 2002 ترأس الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي جاك شيراك.

دخل إدوارد فيليب النشاط السياسي خلال دراسته بمعهد العلوم السياسية من بوابة الحزب الاشتراكي. فقد كان ضمن الداعمين لخط رئيس الوزراء السابق ميشال روكار المعارض للرئيس السابق فرانسوا ميتران، قبل أن ينضم إلى النضال اليميني.

وكان فيليب شديد اللهجة إزاء إيمانويل ماكرون قبل الانتخابات الرئاسية، فقد كتب مراراً في صحيفة “لبيراسيون” (المعروفة بتوجهها اليساري) مقالات ناقدة لبرنامج واقتراحات وحتى شخصية الرئيس الفرنسي الجديد.

وقال فيليب، في كلمة مقتضبة، خلال حفل التسليم والاستلام، الذي أقيم في العاصمة باريس، الإثنين، إنه وكازانوف من منطقة نورماندي، وأن سكانها معتدلون، لكنهم يحبون الانتصارات أيضًا.

اقرأ أيضا: هل يؤثر إفلاس بيتزا هت بأمريكا على فروعها بباقي الدول؟ إليك تفاصيل المشهد

برجاء تقييم المقال

الوسوم

22عربي

https://22arabi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق