مال و أعمال

كيف تصبح رائد أعمال ناجح

إذا كنت مثل أغلبية الموظفين تأتيك الأفكار ذهابًا وإيابًا فيما يتعلق بإطلاق عملك التجاري الخاص، فقد يكون الوقت مناسبا لك الآن للمضي قدمًا، ومع ذلك إذا لم يكن هذا هو الوقت المناسب، وكانت لديك خطط وأحلام مستقبلية، فقد تساعدك هذه المقالة في تقرير كيف تصبح رائد أعمال.

أن تصبح رائد أعمال ليس شيئًا أسطوريًا أو خارقًا للعادة؛ بل هو تغيير هائل في أسلوب الحياة، ومع ذلك فإنه أيضًا مختلفٌ بشكل كبير عن العمل في شركة وأكثر تطلبًا، إذا كنت قد تأخرت في بدء عملك التجاري لأنك لم تتوصل إلى معرفة كيفية اتخاذ قفزة ذهنية من موظف إلى رائد أعمال، فمن المفترض أن تساعدك هذه النصائح التي يجب عليك التفكير بها لتعرف كيف تصبح رائد أعمال.

تعرف على كيفية التفكير أفقياً بدلاً من التفكير رأسيًا:

كيف تتحول من مجرد موظف عادي إلى رجل أعمال
كيف تتحول من مجرد موظف عادي إلى رجل أعمال

ينطبق هذا النوع من التغيير في العقلية عادة على أولئك الذين يأتون من الشركات الكبيرة أو العالم غير الربحي؛ حيث يقوم الموظفون بواحد أو اثنين من المهام المختلفة التي تتبع حدوداً معينة.

كما يتم تدريب الموظفين عادةً في بعض مجالات التركيز، ولا يحتاجون إلى معرفة كيفية إدارة مؤسسة بأكملها من الأعلى إلى الأسفل.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل كمعلمٍ، فمن الأفضل أن تعمل مع الأطفال وأولياء الأمور وإنشاء خطط دروس جذابة، ومع ذلك إذا كنت معلماً في الوقت الحالي، فقد لا تفهم أهمية أمور مثل خدمة العملاء، ودفع الفواتير، وإنشاء كيانٍ قانوني، وكشوف الرواتب، والضرائب، والإجراءات القانونية، والموارد البشرية، والإدارة الاستراتيجية.

عندما تصبح رائد أعمال (خاصة عندما تبدأ بمفردك)، يجب أن تكون قادراً على التعلم والعمل في كل المجالات المذكورة أعلاه.

التعلم مدى الحياة:

إن العديد من الناس لا يفكرون في التعلم والعمل كعملية تشمل الجميع، ومع ذلك إذا كنت تنوي مواكبة وتيرة حياة التجارية، فيجب أن تكون على استعداد للتعلم باستمرار ومهارة.

سوف تحتاج إلى الانتباه إلى التغيرات التي تحدث على مستوى العالم، وذلك لأن التكنولوجيا اليوم تتحرك بسرعةٍ أكبر من قدرة أغلب الناس على الاستمرار في العمل.

إذا كنت بدأت للتو، فإن مواقع مثل LinkedIn Learning وCoursera تقدم العديد من الدورات التدريبية في مجال ريادة الأعمال عبر الإنترنت حتى تتمكن من الاستمرار في التعلم.

كيفية تتحول من مجرد موظف عادي إلى رجل أعمال
كيف تتحول من مجرد موظف عادي إلى رجل أعمال

على سبيل المثال، إذا كتبت الآن عبارة “ريادة الأعمال” في LinkedIn Learning، فستجد أن لديهم 66 دورة تدريبية حول موضوع ريادة الأعمال.

على سبيل المثال، تتضمن بعض الدورات التدريبية الشائعة ما يلي:

  • “إنشاء خطة عمل”.
  • “أسس ريادة الأعمال”.
  • “ريادة الأعمال: زيادة رأس المال الناشئ”.

يضم LinkedIn Learning أيضًا قسمًا يسمى “الأعمال الصغيرة وريادة الأعمال”، سواء كنت تبني شركة أو تعمل بشكلٍ مستقل، اكتسب المهارات التي تحتاج إليها لإدارة عملك، وبيع منتجاتك وخدماتك، ووضع استراتيجية عمل لمساعدتك على تحقيق أهدافك.

كما ستجد دورات تدريبية متخصصة تركز على التصميم، والموسيقى، والتمويل، وإدارة الأعمال الصغيرة، وأكثر من ذلك.

يمكن أن يكون التفكير من نطاق عدسة الشركة بأكملها من ضمن التحديات الجديدة، ما لم تعمل لمدة كافية في الشركات الكبيرة وشاركت في عملية بناء الشركة، فمن المرجح أن يكون لديك الكثير لتتعلمه، استفد من أكبر عدد ممكن من الأدوات والموارد المتوفرة لمساعدتك.

إذا كانت لديك خبرة في عالم بدء التشغيل، فقد تجد الانتقال أسهل قليلاً بسبب التجربة السابقة.

العمل بمفردك:

يبدأ العديد من الأشخاص العمل بمفردهم أو ينضمون إلى صديق أو زميل، فإن العمل بمفردك أو مع شخص تثق به هو طريقة جيدة للبدء، كما يجب أن تتعلم كيفية التفكير بطريقة شاملة بدلاً من أن تكون موظفًا يستند إلى الأدوار فقط.

والعمل بمفردك ليس دائمًا الخيار الصحيح للجميع، فيجب أن تكون مرتاحًا في العمل في بيئة أكثر هدوءًا، ويجب أن تكون لديك دوافع بشكل كبير.

عندما تعمل في شركة، يحيط بك أشخاص آخرون كل يوم، وأحيانًا -إذا كنت محظوظًا- يمكن أن يصبح مكان عملك جزءًا لا يتجزأ من حياتك الاجتماعية.

قد يكون الذهاب إلى العمل كل يوم مشابهًا للذهاب إلى المدرسة، حيث تتبع نمطًا معينًا وجدولًا زمنيًا وتكوّن علاقات طويلة الأمد، ومع حياة ريادة الأعمال، ستجد بالتأكيد نمطًا يمكن أن يشعر في كل مكان حتى تثبت الروتين الصحيح.

تذكر أن الانتقال إلى ريادة الأعمال يمكن أن يشعرك بالوحدة، لذلك حاول الخروج للعمل في المقاهي والمطاعم أيضًا، يمكنك دائمًا الانضمام إلى مجموعات رواد الأعمال، واستئجار مساحة عمل مشتركة، والاستمرار في التواصل المباشر أو عبر الإنترنت للتخفيف من مشاعر العزلة.

وفي النهاية، قد يكون التعامل مع رائد أعمال ناجح كمرشدٍ، مفيدًا للغاية لنجاحك الشخصي ونجاح أعمالك.

ركز طاقتك في المناطق الصحيحة:

كيف تتحول من مجرد موظف عادي إلى رجل أعمال
كيف تتحول من مجرد موظف عادي إلى رجل أعمال

إن تركيز طاقتك على الجمهور المناسب الذي يحتاج إلى خدمتك أمر ضروري؛ للعثور على العملاء المناسبين،

ومع ذلك، إذا كانت شركتك تركز فقط على كسب عملاء جدد، وليس الحفاظ على العملاء الذين سعدت بهم بالفعل، فقد تتعرض لبعض الخسائر الفادحة.

كما أن أحد الأخطاء الكبرى التي يقع فيها رجال الأعمال، يتلخص في الاعتقاد بأن الجميع سوف يرغبون في الحصول على منتجاتهم أو خدماتهم.

خذ وقتك وقم ببعض الأبحاث في السوق، فقط لأنك تحب شيئًا ما أو تعتقد أنه ضروري، لا يعني أن المشترين المحتملين سيوافقون.

عندما تكون موظفًا، لا داعي للقلق بشأن نمو عدد الزبائن والعملاء إلى حد كبير، إلا إذا كان هذا هو دورك الوحيد.

وكرائد أعمال، يأتي العملاء ويذهبون، وليس هناك ما يضمن أنهم سيبقون أو يعودون.

المخاطر المالية:

تذكر أن إيجاد الوقت المناسب في حياتك لبدء شركة أمر مهم، فيجب أن يقوم شخص ما بدعمك ماليًا لبعض الوقت، قد لا تتمكن من خوض مخاطرة تجارية عندما يكون لديك عائلة، ومع ذلك يمكنك البدء بشيء صغير.

عندما تكون موظفًا، فإن استلام راتبك الخاص عبر شيك كل أسبوعين أمر تلقائي، بعكس عندما تكون رائد أعمال، فكل الرهانات تتوقف عند بدء مغامرتك الجديدة. 

أدرك أنك المصدر الرئيسي لدخلك الجديد، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يشكل تحدياً كبيراً، إلا أنه قد يكون مثيراً في نفس الوقت.

الطاقة:

بصفتك موظفًا، قد تشعر أحيانًا (ليس دائمًا) بأن وظيفتك تمر بالحركات التي تمر بها طوال اليوم، تختلف الطاقة التي تحتاج إليها كمالك اختلافًا شاسعًا لأنك في وضع النمو. 

سواء كنت تبدأ عملك الخاص أو تنضم إلى شركة ناشئة، كن مستعداً للعمل أكثر قليلاً وممارسة الكثير من التمارين الرياضية، والنوم وتناول الطعام بشكل جيد، والأهم من ذلك، لا تنسى الاهتمام بصحتك العقلية، على الرغم من أن هذا قد يستنزف طاقتك أحيانًا.

إذا كنت تشعر أنك مستعد لإجراء هذه التغييرات في عقليتك وراغب في ذلك، فقد تكون مستعدًا بالفعل لبدء العمل الذي كنت ترغب فيه دائمًا.

إذا كان لديك نصائح آخرى عن كيف تصبح رائد أعمال، يمكنك مشاركتها في التعليقات.

برجاء تقييم المقال

المصدر
Forbes
الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق