ريادة أعمال وإدارة

طريقة إنشاء متجر إلكتروني من الصفر خطوة بخطوة

سنناقش معكم اليوم كيفية إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت حيث باتت تلك الفكرة واحدة من الأفكار التي تداعب الكثير من عقول المستثمرين، ولما لا، وهي تعدهم بعوائد مالية مربحة للغاية مثل فكرة إنشاء موقع ويب هذا إذا ما أتقنوا إعدادها بشكل جيد.

في مجتمعنا الحالي، ويسبب التطور التكنولوجي الذي نشهده لم يعد أمر إنشاء موقع إلكتروني عسيرًا، حيث يمكن لأي شخص في أي مكان حول العالم القيام بذلك سواء كانت لديه منتجات، أو لا، أو سواء كان يمتلك خبرة في هذا المجال، أو ما زال يتعرف عنه.

في التقرير التالي شرح تفصيلي لكيفية البدء في متجرك الإلكتروني من الصفر، وحتى الاحتراف. فقط تابعونا.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني

  • فكر جيدًا
  • حدد مصدر منتجاتك
  • أختار الاسم والمجال
  • إعداد المنصة الإلكترونية لمتجرك
  • تحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث

فكر جيدًا

إنشاء متجر إلكتروني

عملية إنشاء متجر إلكتروني لا تتم بشكل عشوائي، وإنما يجب أن تفكر جيدًا قبل أن تخطو خطواتك الأولى في هذا المجال، ينبغي عليك أن تحدد ماذا تريد أن تبيع ولماذا تريد بيعه؟

الفكرة الأساسية هنا هو في اختيار منتجات تتمكن من بيعها دون حاجة لقضاء سنوات في محاولة التفرد لتكون الأول في مكانتك، لذا حاول البحث عن منتجات لا تشهد ضغط عالي من المنافسين.

مثال على ذلك

في حالة أردت بيع أجهزة إلكترونية، وأنت مجرد متجر صغير، فقد يكون الأمر صعب للغاية، حيث أن المستهلك هنا لن يثق سوى في العلامات التجارية المعروفة، والمتفردة في مجال تصنيع الأجهزة الإلكترونية، مثل أبل، وسوني، وغيرها.

لكن في حالة إذا أردت بيع لعب، ومنتجات أطفال مثلًا، فالمستهلك هنا يبحث عن منتج جيد بسعر جيد دون حاجة له للالتفات إلى أن تكون الماركة مشهورة.

نفهم من ذلك أن اختيارك للبضائع التي ستقوم بالتسويق لها يجب أن يكون مدروسًا، ودقيقًا، لذا حاول مراجعة الأمر جيدًا قبل البدء، لأن هذه الخطوة هي أساس أي متجر إلكتروني.

حدد مصدر منتجاتك

إنشاء متجر إلكتروني

ليس شرطًا أن تكون تمتلك محل على أرض الواقع، لتتمكن من فتح متجرك الإلكتروني، أو حتى ليس شرطًا أن يكون لديك مخزن مكدس بالبضائع في بيتك.

الأمر أبسط من ذلك، فيمكنك فتح متجرك الإلكتروني دون أن تمتلك قطعة واحدة من البضائع، فقط كل ما سيكون عليك فعله هو العثور على موردين يمتلكون البضائع التي تريد تسويقها على متجرك.

على مواقع مثل www.ebay.com ، على بابا، أمازون، هناك الملايين من البائعين الذين يعلنون عن منتجاتهم كل ما عليك هو المفاضلة بينهم، واختيار مجموعة منهم للتواصل معهم، ومناقشة التفاصيل الخاصة بالشحنة، ومصاريفها، وحجمها، ومواعيد استلامها، وتستورد البضائع من عندهم لتبدأ في بيعها.

يمكن أيضًا أن تجعلهم اختيارك الدائم دون حاجة إلى أن تستورد البضائع من عندهم، وهذا من خلال الاعتماد على ما يعرف باسم الدروب شويبنج والذي من خلاله ستقوم بعرض منتجاتهم على متجرك الإلكتروني، ومن ثم عندما يتم طلب المنتج منك تقوم بطلب المنتج من المورد، وتكتب في عنوان الشحن العنوان الخاص بالمشتري، وليس عنوانك أنت.

ينبغي عليك اختيار المورد على أساس تقييماته، وعلامات الثقة التي منحها له الموقع حتى تكون مطمئن أن المورد يقدم خدمة احترافية لا تحتوي على أي تدليس، أو تضليل. كما يمكنك أيضًا طلب عينة من المنتج إذا أمكن لمعرفة مدى جودة البضائع التي تنوي استيرادها منه.

اختار اسم متجرك الإلكتروني ومجاله

من أهم الملاحظات التي يجب الانتباه لها عند إنشاء متجر إلكتروني هي اختيار الاسم، فهو أمر ليس بالهين إطلاقًا، خصوصًا أن أغلب الأسماء الرائعة التي ستأتي على ذهنك للوهلة الأولى ستكون محجوزة في السابق لمتاجر أخرى.

هنا لا داعي لليأس، فعملية الاسم لن تكون دائمًا سهلة، لذا حاول التفكير قليلًا قبل اختيار الاسم، والتزم بالقواعد التالية لاختيار اسمك.

  • أن يكون الاسم قصيرًا، ومنجزًا
  • أن يدل الاسم على ما يتم التسويق له
  • أن يكون الاسم سهل النطق، والتذكر
  • أن يكون الاسم مربوط بنطاق .com
  • أن يكون الاسم حصري، وغير منسوج حتى لا تقع تحت طائلة المسألة القانونية.

بعد تحديد الاسم يأتي تحدد الاستضافة التي ستضيف عليها موقعك الإلكتروني، في الواقع هناك العديد من شركات الاستضافة التي تقدم هذه الخدمة لك بشكل إلكتروني، وأيضًا هناك شركات استضافة تمنحك دومين مجاني آلا، وهو الأسم في حالة قمت بالاشتراك معها على متن الاستضافة الخاصة بها لمدة سنتين، أو أكثر.

إعداد المنصة الإلكترونية لمتجرك

المنصتين الرئيسيتين الذي يمكنك بدء متجرك الإلكتروني عليهم دون قلق هما شويبفاي، وأمازون.

إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي

إنشاء متجر إلكتروني

على شوبيفاي هناك أكثر من 218 مليون مشتري موزعين على أكثر من 175 دولة حول العالم، فهو يحتوي على عملاء محتملين مستهدفين بالملايين، لديهم ثقة كاملة في تلك المنصة. لذا يمكنك استغلال هذه المنصة لبدء متجرك إلكتروني عليها، وفي حالة إذا لم تكن واثقًا من الأمر هناك إصدار تجريبي لتجربة الموقع لمدة 14 يوم قبل بدأ تجربة الإصدار المدفوع منه للتعرف عليه أكثر.

كل ما سيكون عليك فعله هو وضع النطاق الذي قمت بشرائه، والذي سيكون عنوان موقعك، وبدأ تأسيس موقعك من خلال ملأ البيانات المطلوبة منك.

بعد إنشاء الموقع قم بتخصيصه من خلال تحديد السمات، والعلامات التجارية التي ستقوم ببيعها عليه، وإذا واجهتك مشكلة ما لم تجد لها حل يمكن الاستعانة بخدمة Shopify Exper التي يوفرها المتجر لمساعدة عملائها.

إنشاء متجر إلكتروني على أمازون

إنشاء متجر إلكتروني

قم بزيارة أمازون، ومن ثم في أسفل الصفحة اختار أيقونة البيع على أمازون، وبعدها ستجد صفحة التسجيل، وستقوم بملأ البيانات المطلوبة منك، وبعد مراجعة بيانتك، والموافقة عليك سيحق لك إدراج منتجاتك على صفحتك عليه، حدد اختصاص منتجاتك، أو قم بإنشاء قائمة جديدة بالاختصاص إذا لم يكن مدرج على الموقع.

ملاحظة

مهما كان الموقع الذي ستقوم بتسويق منتجاتك عليه يجب أن تحرص على أن تكون لمنتجاتك صور عالية الجودة، وخلفية بيضاء تكون المنتجات بارزة عليها.

تحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث

إنشاء متجر إلكتروني

يعتمد نجاح متجرك على عدد الزوار الذين يزورونه يوميًا، والذي من الممكن أن يكونوا عملاء مستهدفين في المستقبل، من أجل ذلك يجب أن تكون لديك حركة مرور عالية من خلال تحسين محركات البحث عن طريق استهداف الكلمات الرئيسية، ووصف المنتج بشكل احترافي، وإدراج الكلمات المستهدفة بداخل الوصف.

أيضًا مع تقدم متجرك من المهم أن تحرص على تجميع أكبر قدر من المراجعات العالية من فئة الخمس نجوم على تقييماتك، فهذا من شأنه أن يمد جمهورك بالثقة اللازمة للمجازفة، والشراء من متجرك.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بكيفية إنشاء متجر إلكتروني لمزيد من التفاصيل يمكنكم متابعنا في المقالات القادمة.

المصدر
neilpatel.com

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى