بدون تصنيف

طرق لتعزيز التفكير النقدي ومهارات اتخاذ القرار

طرق لتعزيز التفكير النقدي ومهارات اتخاذ القرار ، عملية إتخاذ القرار ليست في جميع الأحيان تكون سهلة، خصوصًا إذا تعلق الأمر بقرارات مصيرية في حياتنا، حينها ستشعر أنك عالق وسط مفترق طرق، وبحاجة إلى المساعدة.

في هذا التوقيت أنت بحاجة إلى استخدام التفكير النقدي، وهذا من أجل إتخاذ قراراتك الحياتية بشكل أفضل، فالتفكير النقدي هو أحد المهارات الحياتية الأساسية التي تسمح لك بالتفكير المنطقي والعقلاني.

في التقرير التالي سنوجهك إلى جميع الخطوات والعمليات التي تساهم في تعريفك على طرق لتعزيز التفكير النقدي ومهارات اتخاذ القرار

ما هو التفكير النقدي

يختلف التفكير النقدي عن التفكير العادي، فأنت لا تستخدم التفكير النقدي في قراراتك اليومية، مثل ما تأكله على الإفطار أو أين تذهب للتسوق.
بشكل عام تُعرَّف عملية التفكير النقدي بأنها جمع المعلومات وتحليلها من خلال المنطق والإبداع والتفكير والتوصل في النهاية إلى قرار حاسم يساعدك على النظر إلى الموقف من وجهات نظر مختلفة واتخاذ القرار الأفضل.

القدرات التي يتمتع بها المفكر النقدي

  • التمييز بين الحقائق والآراء المتحيزة
  • استكشاف وجهات النظر المختلفة للموقف
  • فحص الأفكار الذاتية وردود الفعل في المواقف المختلفة
  • التعرف على الأسباب الكامنة وراء تصرفات الآخرين
  • الطبيعة الفضولية والأفاق المتفتحة
  • يعرف كيف يميز بين الحقائق والآراء على أساس العواطف
  • تطبيق تقنيات الاستبطان للنظر إلى الداخل وفحص أفكار ومعتقدات المرء.
  • التأني في الوصول إلى الاستنتاجات وعدم التسرع في الخروج بها

خطوات عملية التفكير النقدي

أي عملية تفكير نقدي تعتمد على الخطوات التالية بالترتيب.

  • تجميع المعلومات
  • تحليل، وتقيم المعلومات التي تم تجميعها
  • استخلاص النتائج

طرق لتعزيز التفكير النقدي ومهارات اتخاذ القرار

أفهم طريقة التفكير

حاول أن تخصص بعض الوقت مع ذاتك من أجل تحليل نفسك، وعملية تفكيرك وردود أفعالك في المواقف المختلفة التي مرت بك في الفترة الماضية.

أسأل نفسك، لماذا تتفاعل بطريقة معينة؟ ما هي النتائج المحتملة لردود أفعالك؟ هل تتسرع في اتخاذ القرارات؟ يمكن أن يؤدي فهم وتقييم العملية العقلية الخاصة بك وزيادة وعيك الذاتي إلى تقوية تفكيرك النقدي.

طور عادة القراءة

في الوقت الحالي، ترك الكثير منا عادة القراءة بسبب جداول الأعمال المزدحمة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تحسين مهارات التفكير النقدي لديك، فيجب عليك قراءة المزيد من الكتب لتطوير تركيزك وقدراتك الشاملة.

تجنب المغالطات المنطقية

لكي تتحسن في التفكير النقدي، يجب أن تتجنب المغالطات المنطقية غير الصالحة والخاطئة والمنحازة. عندما تواجه موقفًا، بدلاً من القفز فورًا إلى الاستنتاجات والاعتقاد بشيء لأن الكثير من الناس يعتقدون ذلك، يجب أن تقرر على أساس واقعي وتطور ادعاءات معقولة.

تطوير مهارات الاستماع 

يمكن أن يؤدي الاستماع إلى آراء الآخرين والانتباه إلى آرائهم وأفعالهم إلى تحسين مهارات التفكير النقدي لديك، فهو يعزز تركيزك ومعرفتك التي تزيد من تطوير عملية تفكيرك.

اسال اسئلة

طرح الأسئلة طريقة ممتازة لاستحضار عملية تفكيرك. هذا لا يعني إثارة قضايا تافهة وأن تكون فضوليًا إلى حد غير مقبول. سيكون من الأفضل طرح أسئلة منطقية والحصول على معلومات مفصلة حول جوانب معينة لست متأكدًا منها.

أهمية التفكير النقدي في اتخاذ القرار

أثناء اتخاذ قرارات مهمة، بدلاً من الاعتماد على الممارسات القياسية والعمليات الروتينية، يمكنك تحديد مناهج مختلفة لمنظور معين قد يكون غير معروف لك سابقًا من خلال التفكير النقدي.

في أماكن العمل، تعتبر القيادة والعمل الجماعي من الصفات الضرورية لصنع القرار الفعال، وكلاهما يمكن تحسينهما من خلال التفكير النقدي. بدلاً من التمسك بمعتقداتك، يمكنك الاستماع بفعالية إلى آراء الآخرين أيضًا واعتماد نهج مبني على مجموعة من الآراء الدقيقة، والمدروسة.

بدلاً من النضال من أجل اتخاذ قرار والارتباك بعد الاستماع إلى الآراء المختلفة، من خلال التفكير النقدي، يمكنك تصفية المعلومات غير ذات الصلة وتحليل الآراء ذات الصلة بالموقف قيد النظر فقط.

من المرجح أن يسرع الناس ويتخذوا قرارات خاطئة تحت الضغط. ومع ذلك، إذا قمت بدمج التفكير النقدي في عملية التفكير الخاصة بك، فيمكنك أن تظل هادئًا في المواقف العصيبة واتخاذ قرارات أفضل.

من خلال التفكير النقدي، يمكنك توضيح قراراتك. ستبدو أكثر ثقة لأنك ستحلل جميع وجهات النظر وتطبق المنطق وراء قرارك النهائي.

يمكنك بسهولة إقناع الآخرين بالموافقة على قرارك النهائي. سيكون لديك نقاط ومبررات صحيحة وراء كل ما تقوله أو تفعله وتتواصل بشكل فعال مع الآخرين.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ طرق لتعزيز التفكير النقدي ومهارات اتخاذ القرار التزموا بها وستحصدون نتائج رائعة

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى