علوم وصحة

طرق مجربّة لجعل بشرتك أكثر شبابًا وأصغر سناً

إذا كان روتينك اليومي يشتمل عادة على استخدام الكثير من الكريمات والمستحضرات المختلفة، فقد  حان الوقت للتغيير في سبيل الحفاظ على بشرتك حيث أن اختيار نظام طويل ومعقد للعناية بالبشرة يمكن أن يسبب مشاكل للجلد، مثل إتلاف خلايا الجلد، وبالتالي الجلد قد يجف أو يصاب بالبقع والطفح الجلدي، حيث أن المكونات الموجودة في منتجات العناية بالبشرة ليست دائماً لطيفة على البشرة، ومن الممكن أن تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب أضراراً كبيرة.

إحدى طرق الحفاظ على بشرتك هي استخدام المواد الطبيعية وتقشير البشرة وترطيبها، يجب أن نستخدم الكريمات المناسبة لبشرتنا؛ لأن ما كان مناسب لبشرتنا عندما كنا في العشرين من العمر، لن يكون بالضرورة مناسبًا لبشرتنا في الثلاثينات والأربعينات من العمر؛ لذلك يجب علينا إعادة تقييم المنتجات التي نستخدمها لوجهنا.

مع تقدمنا ​​في العمر، سوف تتغير بشرتنا، وربما كان لدينا بثور في سن المراهقة وربما كانت بشرتنا دهنية في العشرينات، ولكن بحلول الثلاثين، تظهر عادةً الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه، وفي الأربعينيات ومع التقدم بالعمر؛ ستظهر خطوط التقدم في السن حيث تصبح البشرة أكثر جفافاً وأقل مرونة.

الكريمات الثقيلة السميكة لن ترطب البشرة بالضرورة أكثر من الكريمات الرقيقة والتي هي الأخف وزناً، فهذه الكريمات تسد المسامات وتحبس الأتربة تحت البشرة وتسبب البثور، مما يؤدي إلى ظهور البثور والجلد يبدو باهتًا.

المصل هو خيار أخف بكثير لترطيب البشرة بمكوناته المركزة، حيث التقشير الأسبوعي يقشر الخلايا الميتة وينشط الجلد، ويمنحه توهجًا صحيًا.

يمكن أن يكون أيضًا لنمط حياتنا تأثير سلبي على الجلد، على الرغم من أنك تستطيعين تعديل نمط حياتك في سبيل الحفاظ على بشرتك وشبابك فترة أطول.

عوامل تزيد من شيخوخة البشرة

  • التدخين يؤدي إلى جفاف الجلد ويسبب التجاعيد، بالإضافة إلى كونه ضارًا بصحتنا.
  • الكحول يسبب تمدد الأوعية الدموية على الوجه؛ مما ينتج عنه عروق العنكبوت الحمراء، كما أن استهلاك الكحول يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم الأمراض الجلدية الموجودة مسبقًا.
  • يمكن أن يكون للإجهاد تأثير سلبي على  بشرتنا، لذا يجب علينا العمل على تقليل مستويات التوتر لدينا، حيث أن التمرين والتأمل تقلل التوتر والقلق، أيضاً يمكنهما المساعدة في تحسين صحتنا العامة.

كما أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة له تأثير على  الجلد وشيخوخته، لذلك يجب أن نضع دائمًا  كريماً واقيًا من أشعة الشمس، فأضرار أشعة الشمس هي أكبر سبب للشيخوخة، ويمكن أن تؤدي إلى النمش، والبقع الشمسية، وتصبغ الجلد، والتجاعيد في أسوأ الأحوال، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد.

على الرغم من أن معظم الأضرار دائمة، إلا أن العلاج يمكن أن يقلل من بعض علامات التلف التي تسببها الشمس والتي تجعلك تبدو أكبر سناً، يمكن أن يساعد العلاج الاحترافي في الحفاظ على بشرة الوجه، ويمكن أيضًا للتقشير الكيميائي ترطيب البشرة وإشراقها وتقليل الخطوط والتجاعيد وإزالة البقع.

إن التقدم في العمر أمر لا مفر منه، لكنه ليس حدثًا يجب أن نخشى منه، لا شك أن بعض الأشياء مع التقدم في السن ستحدث، لكن لحسن الحظ يمكن أن نقوم ببعض الأشياء للتحكم في مدى سرعة حدوث هذه الأشياء، ويمكننا أيضًا أن نساعد أنفسنا على أن نتنعم بالشباب لفترة أطول.

هناك أشياء يمكننا القيام بها بسهولة لإجراء تحسينات طبيعية على وجهنا وجسمنا حتى مع تقدمنا ​​في العمر، وهي:

1. اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة 

ستظهر على الوجه والرقبة واليدين أكثر علامات الشيخوخة؛ حيث نتعرض دائمًا للطقس الحار أو البارد والرياح والأمطار والغبار، يمكن لعلاجات تقشير الجلد أن تتعامل مع بقع لون البشرة غير الموحدة والجلد الباهت والخطوط والتجاعيد، مما يجعل بشرتك أكثر نعومةً ونضارةً وشبابًا.

2. استخدام واقي الشمس

استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس هو الطريقة الأكثر أهمية لإبطاء آثار الشيخوخة، فالتعرض المفرط للشمس سيؤدي مباشرة إلى الشيخوخة المبكرة، والتعرض المتكرر للشمس لن يمنحك فقط حروق الشمس، بل سيضر الجلد ويتلف خلاياه، قم دائمًا بتطبيق واقٍ من أشعة الشمس قبل ثلاثين دقيقة من الخروج من المنزل، فكثرة التعرض لأشعة الشمس سوف يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والبقع الداكنة، و تصبغ الجلد.

كما أن التقشير الكيميائي يمكن أن يساعد في تصحيح علامات الشيخوخة، والملمس، ولون البشرة، وتأثيرات الشمس الخطيرة.

3. وضع كمية قليلة من الماكياج

يؤدي المكياج الثقيل إلى التأثير على البشرة وإلحاق الضرر بها، ويؤدي ذلك إلى ظهور تجاعيد البشرة، وبالتالي فإن الطبقة الخفيفة من المكياج ستبقي بشرتك أقل شيخوخة، حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في المكياج تؤدي إلى تخريب وتدمير الخلايا؛ وبالتالي شيخوخة الجلد ويصبح أقل مرونة.

4. التوقف عن التدخين

بالإضافة إلى كونه شديد السوء لصحتك وله تكاليف عالية، فإن التدخين سيؤدي إلى تدمير بشرتك، لن يمنحك بشرة متعبة فحسب، بل إن التدخين يسبب الخطوط الرفيعة حول الشفاه والفم.

5. الأكل الصحي وممارسة الرياضة

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ على لياقتك البدنية  والحفاظ على جسمك في حالة جيدة، ليس عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة الرياضة، فالمشي والسباحة وركوب الدراجات تفيد أيضًا.

6. شرب كميات وفيرة من الماء

يساعد الماء على طرد السموم من الجسم، حيث أن الجفاف هو سبب شائع لشيخوخة الجلد، وشرب الكمية المطلوبة من الماء عادة حوالي 2 لتر من الماء يوميًا؛ سيساعد على استعادة مرونة الجلد، ويعطي البشرة توهجًا شابًا.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها لأنفسنا لإبطاء معدل الشيخوخة، وهناك أيضًا العديد من العلاجات التجميلية غير الجراحية الرائعة التي يمكن أن تساعد في استعادة شباب البشرة.

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى