علوم وصحة

صراعات النفس: العواطف والمشاعر وتأثيرها على السلوك البشري

كثيرٌ ما نسمع عن العواطف والمشاعر والحالة المزاجية والصفات والسمات الشخصية، ونعتبر أن كلًا من تلك المفاهيم مترابطٌ وذو تأثير على الآخر، لكن الحقيقة أن الفرق بين تلك المصطلحات متسع، وتأثيرها علينا متفاوت من حيث حجم التأثير ومداه الزمني.

المزاج

هو حالة عاطفية تستمر لمدة طويلة قد تكون دقائق أو ساعات أو حتى أيام، ويتأثر المزاج بشدة بعدة عوامل مثل: البيئة وتشمل (الطقس، الإضاءة، الأشخاص من حولنا)، وعلم وظائف الأعضاء (الأكل، والصحة)، وأخيرًا حالتنا العقلية. إن المزاج إما يكون إيجابيًا أو سلبيًا.

ويؤثر المزاج السلبي على طريقة رؤيتنا و إدراكنا للعالم وسلوكنا، في المقابل يعزز المزاج الإيجابي التفكير المرن والحذر والحلول الإبداعية. أخيرًا المزاج أقل احتمالية للاستفزاز والتحفيز بواسطة حافز أو حدث معين.

ما هو الفرق بين المزاج ، العواطف ، المشاعر و الصفات ؟

العواطف

هي مواد كيميائية موطنها الجهاز العصبي بأدمغتنا، يتم إصدارها استجابةً لتفسيرنا لمحفز معين، يتم إطلاق المواد الكيمائية العاطفية في جميع أنحاء أجسامنا وليس فقط أدمغتنا. تحدث العاطفة بسبب مثير معين قد يكون داخليًا أو خارجيًا، وهكذا لا يمكن الشعور بالعاطفة إلا من خلال التجارب العاطفية التي تثيرها، ويمكن اكتشاف هذه العواطف من خلال الأفكار والرغبات والأفعال المرتبطة بها. في حين تختلف العواطف والمشاعر عن بعضهما البعض اختلافًا جذريًا من حيث التأثير.

ما هو الفرق بين المزاج ، العواطف ، المشاعر و الصفات ؟

الفرق بين المزاج والعواطف

  • يختلف المزاج عن العاطفة في كونه أقل تحديدًا، وأقل انفعالية، لا ينجم عن محفز أو حدث معين. كذلك المزاج بشكل عام أكثر استقرار من أي عاطفة معينة ويجب عدم مساواته مع العواطف على الرغم من أن العاطفة متورطة أيضًا في الحالة المزاجية.
  • يتم توجيه العواطف إلى شيء ما، بينما لا يتم توجيه الحالة المزاجية إلى أي شيء على وجه الخصوص.

المشاعر

الشعور هو موقف عقلي، إنه فكرة تأثرت بالعاطفة، إنه الاعتقاد الذي نشأ عن عواطفنا وبهذا توجه المشاعر لتشكل مواقفنا ومعاييرنا. تمثل المشاعر مجموعة من العواطف التي سبق تسجيلها في ذاكرتنا، إنها التجارب العاطفية والأحاسيس الجسدية. تحدث المشاعر عندما نبدأ في دمج العاطفة والتفكير فيها.

ما هو الفرق بين المزاج ، العواطف ، المشاعر و الصفات ؟

الفرق بين العواطف والمشاعر

  • تأثير العواطف والمشاعر متباين كلًا منهما على الآخر، حيث تتغذى المشاعر على مزيج من العواطف وتستمر لفترة أطول من العواطف.
  • الفرق الأساسي بين العواطف والمشاعر هو أن المشاعر يتم اختبارها بوعي بينما تظهر العواطف إما بوعي أو بدون وعي، قد يقضي بعض الناس سنوات أو حتى مدى حياتهم دون فهم أعماق مشاعرهم.

اقرأ أيضًا: الإدراك ليس الواقع لكنه واقعك أنت

السمات أو الصفات

  • السمات هي خصائص الشخصية التي تظهر على المدى الطويل، إنها مثل الحالات المزاجية لكنها تستمر لفترة طويلة بما فيه الكفاية حيث يمكن وصف الناس بتعبيرهم.
  • الصفات هي مزيج من التفاعل بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات وبمجرد تشكيلها وانطباعها فينا كشخصية تستمر عادة مدى الحياة باعتيارها أكثر استقرار واتساق.
ما هو الفرق بين المزاج ، العواطف ، المشاعر و الصفات ؟

الفرق بين العواطف والمشاعر والمزاج والسمات الشخصية:

يتباين تأثير العواطف والمشاعر على الشخص؛ حيث إن العواطف والحالات المزاجية قصيرة المدى نسبيًا وتكون حادةً في التأثير، في حين أن المشاعر وسمات الشخصية تظهر نفسها على مدى فترات زمنية أطول.

 

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق