تكنولوجيا

شروط يجب توافرها في استضافة الويب التي تختارها (الجزء 1)

شروط يجب توافرها في استضافة الويب التي تختارها في الواقع يمكن  أن يكون اختيار خدمة استضافة الويب أمرًا محيرًا حقًا، خصوصًا مع وجود العديد من شركات الاستضافة التي تقدم نفس الخدمات تقريبًا، وكذلك نفس الأسعار.

إذا كنت تنوي إنشاء موقع على الإنترنت، فأنت بحاجة إلى استضافة ويب بالتأكيد، واختيار الاستضافة يجب أن يتم بعناية شديدة للغاية، خصوصًا أن تلك الاستضافة سترافق موقعك لفترة من الوقت. فإن كانت جيدة بما يكفي ستغنيك عن الكثير من المعاناة.

في التقرير التالي سنرصد لكم شروط يجب توافرها في استضافة الويب وهي مهمة للغاية من أجل أن تتمتع بخدمة استضافة جيدة، وخالية من المتاعب المستقبلية قدر الإمكان.

ملحوظة/ ينقسم هذا المقال إلى 4 أجزاء حتى لا نطيل على القارئ، ونقدم له إمكانية فهم أعمق لكافة التفاصيل التي سيتم ذكرها في التقرير.

ما هي استضافة الويب؟

حسنًا قبل أن نتعرف على شروط يجب توافرها في استضافة الويب دعونا نتعرف أكثر عن خدمة الاستضافة، وهي عبارة عن خدمة مقدمة من مجموعة من الشركات المتخصصة في استضافة الويب، فيها يتم تحميل موقعك على السيرفرات الخاصة بهم من أجل أن يكون موقعك قابل للرؤية من قبل الجميع على شبكة الويب.

يتم استضافة مواقع الويب وتخزينها على الخوادم ومن هناك يتم عرضها على الإنترنت، وبدون استضافة الويب، لن يتم العثور على موقع الويب الخاص بك على الإنترنت.

شروط يجب توافرها في استضافة الويب

قد يكون اختيار موفر خدمة استضافة الويب أمرًا صعبًا نظرًا لوجود العديد من الخيارات المتاحة. سيؤدي البحث البسيط في google عن شركات استضافة المواقع إلى أكثر من 457 مليون نتيجة.

لسهولة الفهم، قمنا بمقارنة وتحليل 4 من مزودي خدمة استضافة الويب المشهورين، وهم

فيما يلي الأشياء التي يجب مراعاتها أو البحث عنها عند اختيار مزود خدمة استضافة الويب لموقع الويب الخاص بك:

ضمان استرداد الأموال

أول شيء يجب أن تبحث عنه عند اختيار خدمة استضافة الويب هو معرفة ما إذا كان مزود الخدمة يقدم ضمان استرداد الأموال المدفوعة أم لا.

عادةً ما تقدم جميع المنتجات الجيدة ضمانًا لاسترداد الأموال من 30 إلى 60 يومًا. يمنحك هذا فكرة أن الشركة أصلية وإذا لم تعجبك الخدمة، يمكنك فقط طلب استرداد أموالك.

يقدم جميع موفري الاستضافة الأربعة الذين نقوم بتحليلهم في هذا المنشور ضمانات استرداد الأموال.

ملحوظة: إذا كانت حزمة استضافة الويب الخاصة بك تتضمن اسم المجال بالإضافة إلى استضافة الويب، فسيتم رد المبلغ الإجمالي فقط مخصومًا منه رسوم التسجيل للمجال. لا يمكن استرداد رسوم تسجيل المجال هذه لأنها تُستخدم لتسجيل المجال الخاص بك باسمك. بمجرد تسجيل المجال الخاص بك، يمكنك استخدامه لمدة عام كامل، حتى ولو تخليت عن الاستضافة سيظل المجال ملكك.

سعر التجديد

شيء آخر يجب البحث عنه عند اختيار خدمة استضافة الويب هو معرفة سعر التجديد الخاص بباقة الاستضافة. سيقدم لك العديد من مقدمي الخدمة خصومات حصرية للسنة الأولى ولكن عندما يحين وقت التجديد في العام التالي، سيتم تحصيل السعر الكامل منك.

من الجيد دائمًا التحقق من سعر التجديد قبل الشراء. ترقب للتحقق من مكان ذكر سعر التجديد لخطتك لأنه عادة لا يكون على مرأى من الجميع ويتم كتابته بذكاء في زاوية في مكان ما لشد الانتباه لسعر الأولى دون مراعاة السعر الذي سيتم فرضه بعد ذلك.

لتجنب أي مشكلة مالية مستقبلية، يجب إعطاء هذه الخطوة أهمية كبيرة، لأنه يمكنك الحصول على الحزمة للسنة الأولى في أي مكان بخصومات تصل إلى 70 أو 80٪، ولكن لأن الخصومات خاصة بالسنة الأولى فقط سيكون عليك دفع السعر الكامل من السنة الثانية فصاعدا. يمكنك اختيار حزمة لها نفس سعر التجديد مثل الحزمة الأولية، وبهذه الطريقة ستتجنب أي مشاكل مالية لاحقًا.

  • أسعار تجديد Namecheap: أكثر من الضعف
  • أسعار تجديد Mochahost: التجديد بنفس السعر مع حزم معينة
  • أسعار تجديد Hostinger: ضعف تقريبا
  • أسعار تجديد HostGator: ثلاث مرات ضعف تقريبًا

المقصد من هذا هو أن مهما كان نوع الاستضافة التي ستختارها حتى ولو كانت خارج نطاق الأربع استضافات هذه التي نقارن بينهم يجب أن تنتبه لسعر تجديد الاشتراك.

شهادة SSL

شهادة SSL أو شهادة الآمان، هي عبارة عن رمز موجود على خادم الويب الخاص بك يوفر الأمان لأي نوع من الاتصالات عبر الإنترنت.

يقوم بشكل أساسي بتشفير الاتصال بين خادم موقع الويب الخاص بك، ومتصفح الزائر بحيث لا يحدث أي نوع من تسرب البيانات أو المعلومات.

تؤمن شهادة SSL بيانات المستخدم من الخادم إلى المستعرض بحيث يمكن للزائر الوصول إلى موقع الويب دون أي قلق بشأن أشياء مثل سرقة البيانات، وما إلى ذلك.

يمكنك معرفة ما إذا كان أي موقع ويب يحتوي على شهادة SSL عن طريق التحقق في الجزء العلوي من المتصفح قبل منطقة عنوان الويب، إذا رأيت علامة قفل، فهذا يعني أن موقع الويب لديه شهادة SSL وهو آمن للاستخدام.

إذا كان لديك شهادة SSL، فهذه ميزة تبني المصداقية لموقعك على الويب. يقدم العديد من مزودي خدمة استضافة الويب شهادة SSL مجانية مع حزمة استضافة الويب.

من الأفضل دائمًا اختيار حزمة استضافة الويب مع شهادة SSL. تفضل محركات البحث أيضًا مواقع الويب التي تحتوي على شهادات SSL وعادةً ما تمنحها مكانًا أعلى في نتائج البحث، لذا ستحتاج إليها آجلًا، أو عاجلًا، فسيكون من الأفضل اختيارها من البداية.

توفر جميع خدمات استضافة الويب الأربعة التي نقوم بتحليلها شهادات SSL بشكل مجاني.

تعرفوا أيضًا على

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى