أسلوب حياة

سكة سفر

السفر هو محرك القوة الكامنة داخل كل إنسان، حين يريد الإنسان التطلع إلى ماهو أكبر وأكثر معرفة، إلى ماهو أرقى وأفضل، عندما يتطلع أيضاً إلى الهدف وكيفية تحقيقه، عندما يرى نفسه فى عالمه الواسع الذى يضم الكثير من الخبرات والتجارب والعلاقات المثمره. فهو يأمل أن يصل إلى درجة التفتح والرقي ولكن الإيجابية التي تترك إنطباع أكثر إفاده بحياته اليومية فيصبح متفوقاً على نفسه بالعقل السليم والتفكير الجيد الذى لاغبار عليه.

السفر أيضاً هو هالة المعرفة ووسيلة الإتصال بالآخرين، إتصال ثقافي، إجتماعي ولغوي، ومن خلاله يصبح لدى الإنسان القدرة ويمتلك الكفاءة في الخوض بكل مناقشه والتحدث بأكثر من لغه ويتحول عقله إلى معجم ضخم به حل لكل عقبه تواجهه ويتصف بالحكمة لكل رأي يعارضه فتصبح الحياة بسيطة وخالية من التعقيد. وكأن الإنسان أصبح لوحة التحكم لحياته وله القدره على السيطرة والحفاظ عليها من أي خلل.

عندما يعشق الفرد فكرة السفر يصبح عاشقاً لكل ماهو جميل، وكأن السفر هو النظاره التى يرى بها الإنسان بوضوح فيرى نفسه يتحرر من الجمود بداخله ويخرج إلى عالم آخر من الثقافه والنور.

السفر هو حب التطلع عندما تقرر حمل حقيبتك والتجول بالبلاد وإكتشاف الثقافات والتعرف على الديانات، المناقشات والمجادلات، الاختلاف والتشابه بالأشياء؛ فالسير فى ثنايا البلاد وشوارعها نعمة لايدركها سوى فاعلها، نعمة البعد عن القيود، نعمة الإستقلال بالذات وتصفية الذهن.

السفر هو أيضاً الحاكم الذى تخضع له كل الحواجز، يصبح الإنسان كالفراشه فى حريتها ويحلق فوق حديقة الدنيا الواسعة حيث التجول بين الزهور واحده تلو الأخرى.

هناك العديد من الآراء عن فوائد السفر، جاء ذلك في مقال للكاتبة الصحفية” ليندزي غالوي” عندما طرحت سؤال ” ماالذي يجعل التجول حول العالم بهذه الأهمية؟”

ولمعرفه الأسباب توجهت إلى موقع كورا وسألت المستخدمين للموقع ” لماذا ينصحني الناس بالسفر؟ ”

وكانت الإجابة هي، بالسفر يتحقق الآتى:

1. فهم أفضل لذاتك

2. أفق أوسع

3. ذكريات تدوم طويلا

هناك أيضا آراء مختلفة عن السفر 

يقول (فرناندو أورتيغا)  وهو طالب كان مبتعثا للدراسة في مدينة البندقية، قالبالسفر ستتعلم من أنت، وكم يمكنك السير دون أخذ قسط من الراحة. كما ستكتشف الأشياء التي يمكن أن تستثير إهتمامك حقا.

وقال (أندرو أنيا) وهو أحد مستخدمي موقع كورا “السفر أفضل فرصة لتلقي نظرة غير منحازة، وبدون تدخل من أحد، على العالم من حولك “.

مارك توين يرى أنه “يمكن للسفر أن يوسع أذهان الناس، ويتيح لهم رؤية الأمور من منظور جديد”.

وأخيرا أود أن أوضح أن السفر ليس له قوانين ولايرتبط ببيئة داخلية أو خارجية أو وقت قصير أو طويل؛ فمن يريد خوض التجربة والتمتع بها سوف يفعل ذلك حتى وإن كان السفر لايستغرق سوى ساعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى