أسلوب حياة

سبع طرق لقول لا بدون انفعال

للتواصل بشكل فعال عليك أن تتعلم كيف تتعاون مع الناس ،وتبني علاقات متينة وتتواصل بشكل جيد.

ولكن أحياناً عليك أن تتعلم كيف تقول (لا) في بعض المواقف لما قد يطلب منك، لكن من المهم أن تتعرف على الأوقات التي يستغلك الأشخاص لتحقيق مصالحهم الذاتية مقابل تضييع وقتك وإلهائك.

ويكون ذلك في الحالات التي قد يطلب منك أحدهم مهمة ما ليست في مجال عملك ،أو قد تؤثر بالسلب على حياتك، وفي هذه الاوقات أنت بحاجة ماسة إلى قول( لا )، وكلمة (لا) هنا تعتبر ليست مجرد كلمة بل هي جملة معبرة تماماً!

بلا شك أن تلك الجملة –إن جاز التعبير – ليست محببة للكثير منا، ولكنها في بعض الأوقات لابد منها.

لا تعتقدوا بأني شخص وقح، بل على العكس تماماً فأنا جيد بقول (لا) للناس عندما تستدعي الضرورة ذلك، ولكن بالطبع لذلك سر مهم وهو كيف تقول (لا) دون أن تبدو كشخص أناني وغير مهتم؟

فيما يلي سبع طرق لقول (لا)دون أن تبدو مثل الأحمق أو كشخص سيء:

1- لدي الكثير من العمل

من أفضل الطرق لقول (لا) لما قد يطلب منك إخبارك لصاحب المهمة إنك سيء في إنجاز تلك المهمة، وستكون العواقب وخيمة إن قُمت بها.

وبإمكانك تبرير موقفك هذا بأنك لا تملك المعرفة الكافية للقيام بهذا الأمر، أو إنك مفتقد للخبرة في ذلك المجال، ولذلك فأنت تقدم اعتذارك حتى لا تُخيب ظنهم ،وأملهم فيك.

2-التفريق بين الفرصة وتضييع الوقت

إذا كنت على دراية تامة بمهامك الوظيفية والشخصية ك\خبرتك \مهنتك\أهدافك فعليك قول( لا) فوراً إن أتاك أحدهم يطلب منك القيام بعمل ما لأجله فقط ولتضييع وقتك.

عليك أن تُعلم الناس طوال الوقت أن لك أهداف محددة في الحياة وعليك إنجازها، وهي بالطبع مهمة بالنسبة لك كما أن مهامهم مهمة بالنسبة إليهم،ولذلك فأنت غير قادر على القيام بمهامهم الشخصية.

3-إرسالهم لشخص آخر أكثر خبرة

بإمكانك الاعتذار عن المهمة بقول إنك غير كفء لها ولكنك أيضاً ستساعدهم بإرسالهم لمن هو أكثر خبرة منك، وتقع تلك المهمة في مجال عمله حتى ينجزها بمهارة أكثر، واحترافية أكبر.

4-اشرح لهم بأنك لا تستطيع

في بعض الأحيان يكون الطلب ودي للغاية كأن يطلب منك أحدهم تناول قطعة من الكعك أو الكيك، فقل لهم ببساطة (شكراً،لكنني لا آكل السكر المعالج) قد يستنكرون تصرفك، ويضحكهم الأمر فقل لهم لا بأس فكما أنني حر في عدم تناول السكر المعالج فلكم الحرية أيضاً إنكم ترون أن هذا الأمر يثير الضحك!

5- لا تكن ك سينفيلد

أحد السيناريوهات المضحكة حقا من المسلسل التلفزيوني القديم، سينفيلد، هو كيف تتورط الشخصيات في بعض الحيل المجنونة أو المواقف المعقدة فينتهي بها الأمر إلى جعلهم في ورطة أكثر مما لو كانوا صريحين في المقام الأول. كن مهذبا ولكن كن صادقا وكن مباشراً.

6-اقترح شيئاً آخر

إذا كنت غير قادر على القيام بما قد يُطلب منك القيام بهِ، فاقترح له شيء آخر بدلاً من ذلك.

على سبيل المثال، يطلب الناس مني دائماً إرسال بعض الاتصالات إلى قائمتي البريدية بالكامل. الجواب دائماً (لا). ومع ذلك، فالأشخاص الذين أعرفهم وأثق بهم، أقترح عليهم شيئًا آخر.

مثلاً أقترح أن أقوم بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بي بدلاً من ذلك. هذا يعمل بشكل عام أيضًا على الحفاظ على العلاقة الودية معهم.

7- عندما تقول(لا)  ذلك يعني(لا)

كُن محدداً ،وصريحاً ،واضحاً, في بعض الأحيان لا يأخذ الناس منك إجابة (لا) بجدية ويحاولوا بطرق ملتوية إحراجك لتحقيق غايتهم، وكل ما عليك فعله حين ذاك أن تكرر ما قولته بابتسامة لطيفة وبأدب جم.

في بعض الأحيان قد تكرر قول الجملة أكثر من ثلاث مرات قبل أن يتأكد محادثك إنك تقصد ذلك بالفعل!

أحد الأشياء المهمة التي يجب ملاحظتها هو: أن لا تصبح مدمنًا على قول (لا).

أبحث عن فرص لمساعدة الناس وأقول نعم. ولكن عندما لا أستطيع المساعدة حقًا ، أو أعتقد أنني لست مناسبًا لطلبهم أقول ببساطة (لا).

ولذلك أقول (لا) فعلاً في كثير من الأحيان عندما تكون هناك تكلفة فرصة بديلة لقول نعم ،أي عندما يؤثر الاستجابة لمطلبهم الشخصي على مصالحي الخاصة ويضيعها ،ولذلك ينبغي على المرء أن يكون واضحاً مع ذاته ويسأل نفسه هل حقاً الأمر فيه فرصة شخصية لي أم مجرد تضييع وقتي لتحقيق مصالح أحدهم.

 
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق