أسلوب حياة

سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة

 في سعيها لتعزيز ثقة المتعلمين بأنفسهم وتحفيزهم؛ تعمل الأستاذة “تيرسا كرمين” Teresa Cremin وهي أستاذة في مجال تدريس القراءة والكتابة على مشروع بحث جديد، قادر على تعزيز حس الكتابة لدى الأساتذة، ليساعدوا بدورهم المتعلمين في الانخراط في فعل الكتابة.

وها هي تقدم لنا سبع طرق ليستهدي بها المعلمون والمعلمات لدفع وتحفيز تلامذتهم على الكتابة.

1- تجاوز مفهوم الوقت والمكان و”اكتب فقط”

دفع الأطفال للكتابة
سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة
  • ساعد الأطفال على تجاوز ما يكبح كتاباتهم عبر الكتابة الحرة التي من شأنها أن تفتح آفاقهم لاكتشاف عالم الكتابة.

لقد أتبث فكرة ” الكتابة فقط  ولا شيء آخر” نجاحها في جعل الأطفال ينتجون أعمالا جيدة وجديدة، لأنهم يكتبون  وهم متحررون من موانع من شأنها تقييد كتاباتهم.

لقد صرح أحد الأطفال  المشاركين معنا البحث و البالغ من العمر ثماني سنوات صرح قائلا” لقد أعجبني الجزء الذي كنا فيه نكتب بدون توقف، لأنه حقيقة ترك أفكاري تتدفق”

2- اجعل الكتابة مرحة عبر إعطائهم حق الاختيار

دفع الأطفال للكتابة
سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة

إن ترك المجال للمتعلمين لاختيار محتوى وشكل وهدف كتاباتهم، يجعل من فعل الكتابة فعلا يجذب المتعلم الذي يرى في هذه الحرية نوعا من المتعة.  إن قليلا من الكتابة الإبداعية الحرة  يمنح المتعلمين مجالا من  الإيجابية؛ وذلك كفيل أن يطور جهودهم، هذا لأنهم يحسون أنهم يكتبون كتابة  وفق شروطهم الخاصة.  كما يمكن  الاهتمام باختيارات المتعلمين في الكتابة  الأستاذ؛ من معرفة  اهتمامات وتصورات المتعلمين وما يستهويهم، ووجهات نظرهم، ناهيك عن القيم التي تستأثر بانتباههم.

3- استعن بالأدب الغني والدراما لإلهامهم

دفع الأطفال للكتابة
سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة

الكتاب الجيدون هم من يقرؤون على نطاق واسع،عبر الاطلاع على إنتاجات أخرى، وعلى  الأساتذة التركيز على هذه النقطة لإلهام هؤلاء الكتاب الصغار لتحفيزهم على فعل الكتابة.  ويمكن أن تساهم المقاربات التفاعلية في تطوير النص وبالتالي زيادة إقبال ومشاركة المتعلمين على الكتابة، كما يمكن لإطلاعهم على أعمال من  الدراما؛ أن يساعد في فسح المجال لتوظيف الخيال في إنتاجاتهم.

 

4- اجعل الأمر شخصيا

دفع الأطفال للكتابة
سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة

من المعروف بين المؤلفين أن القصص الناجحة في الكتابة هي تلك التي تنطلق من تجربة شخصية.  أي  الكتابة من صميم الذكريات، والكتابة عن الهوية والكينونة،  وبمعنى آخر الكتابة من القلب إلى القلب ، كل ذلك قمين أن يساعد  المتعلمين على استكشاف مشكلات أكبر واكتساب الثقة. إن تشجيعك للمتعلمين للكتابة عن تجاربهم وعواطفهم يستطيع أن يخلق كتابة ذات صدى ووقع جيد.

5- اُكتب معهم

دفع الأطفال للكتابة
سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة

لا يشارك الكثير من الأساتذة  ككتاب داخل مدارسهم بحجة أن الوقت ضق وقد يؤثر على الوقت المخصص للتدريس.  ولكن ما لا يعرف الأساتذة أن مشاركة الكتابة مع تلامذتك  يساعد المدرس على التدريس من منظور آخر،فمشاركتك الكتابة مع متعلميك تمنحك الفرصة للحديث عن تجاربك ككاتب وتعزيز هوية الكتابة الخاصة بك، وبالتالي تطور من مستوى الكتابة لدى  المتعلم وتحفزه على المزيد.

وانطلاقا من انخراطك معهم سيتسنى لهم معرفة أن الكتابة ليس تحديا صعبا، و أنها ليست إلزامية، كما أن هذا الانخراط والمشاركة؛ تموقع الأستاذ في موقع يستطيع منه تقديم الدعم اللازم لمتعلميه.

6- أنشئ محترفا للكتابة

دفع الأطفال للكتابة
سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة

يشكل إنشاء محترف للكتابة بالقسم أو خارج القسم، مجالا  للمتعلمين لمشاركة ومناقشة الأفكار. ويستطيعون الكتابة معا، و ربما ينشرون مجموعة قصصية أو ديوانا شعريا خاصا بقسمهم.

7- اُكتب من أجل المتعة

دفع الأطفال للكتابة
سبع طرق إبداعية لدفع الأطفال للكتابة

اجعل من بيئة الفصل الدراسي الخاص بك بيئة تفاعلية مريحة،  تسهم في تعزيز ثقة الكتاب الصغار في أنفسهم، وتمنحهم المزيد من الشعور بالاستقلالية في عملهم.

الاشتغال بدفاتر لتسجيل الملاحظات الشخصية لما يكتب المتعلم. كما يمكنك التفكير في إحداث أماكن خاصة للكتابة داخل القسم أو  خارجه أوفي رحاب مكتبة المؤسسة.

يمكن أن تكون الكتابة خارج أجال الوقت المحدد أكثر متعة { أي ألا تكون الكتابة محددة بحيز زمني} خاصة إن كان للمتعلم الحرية التامة في اختيار المحتوى والهدف والشكل.

—————————————————————————-

البروفيسور Teresa Cremin جزء من مشروع  يدعى “حرفة الكتابة” والذي يستكشف كيف يشتغل الأساتذة مع كتاب محترفين وكيف باستطاعتهم  العمل مع المتعلمين لاكسابهم القدرة على الكتابة.

برجاء تقييم المقال

المصدر
ounews.co
الوسوم

صابر مستور

أستاذ التعليمي الثانوي التأهيلي. مدرب تنمية ذاتية صنف تحفيز دراسي. منشط تربوي في مجال الطفولة المبكرة. مؤطر تربوي في جمعيات تنموية تربوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق