أسلوب حياة

كيف تقضي زيارتك لمكة: 7 اقتراحات لزيارة ممتعة!

عند تخطيط زيارتك لمكة فقد يكون من الصعب عمل جدول متكامل للرحلة، خاصةً إذا كانت تلك هي الزيارة الأولى، وسواء كانت زيارتك هذه لأهداف دينية أو لمجرد السياحة الترفيهية داخل المدينة، أو حتى كان تواجدك داخل المدينة لارتباطات خاصة بعملك، فإننا نقدم لك أهم الأماكن التي يتوجب عليك زيارتها أو الأنشطة التي يمكنك ممارستها داخل مكة لضمان رحلة ممتعة وسعيدة.

قبل الانتقال لذكر الاقتراحات، فمن أهم الأمور التي ينبغي الاهتمام بها هو الفندق الذي ستقيم به أثناء رحلتك حيث يضمن لك اختيارك لفندق ذي موقع مناسب أن تكون في مركز المدينة وعلى قرب من كافة الأماكن التي تنوي زيارتها حتى لا تضطر لتكلف الكثير من الأموال في الانتقالات أو لاستغراق وقت إضافي كان من الممكن أن يتم استغلاله في أنشطة أخرى أثناء الرحلة.

في فندق بولمان زمزم مكة ستكون محاطًا بأماكن ذات شهرة عالية في المدينة، بالإضافة إلى أنك ستقيم في مكان يقدم لك الخدمات بجودة لا مثيل لها وبأسعار غير مبالغ فيها وإنما تتناسب مع الميزانية العامة التي من المقرر أنك ستضعها لرحلتك في حال كانت قائمتنا للأمور التي يجب فعلها هي ما تتبعه خلال زيارتك.

الآن إليك أهم الأمور التي يمكنك فعلها أثناء زيارتك لمكة المكرمة.

زيارة بئر زمزم

حتى لو لم تكن رحلتك لمكة تستهدف الحج أو العمرة، فإن زيارة بئر زمزم يعد من الأمور التي لا غنى عنها سواء كان ذلك للتأمل في الطبيعة الهندسية للبئر والمنطقة المقدسة المجاورة له أو للحصول على الماء لأغراض استشفائية. يبعد بئر زمزم بضعة دقائق فقط عن معظم الفنادق في مركز المدينة مما يجعله على رأس قائمة جولاتك الخارجية عند وصولك لمكة.

عمل جولة داخل المسجد الحرام

زيارة مكة

في حين أن هناك العديد من المواسم خلال العام والتي يتسم فيها المسجد الحرام بالازدحام وتواجد الكثير من الزائرين من حول العالم لأداء العمرة أو الحج، إلا أن الجولات الحرة داخل المسجد تعزز الجانب الروحي وتساعد على الاسترخاء بشكل كبير، حتى في أكثر الأيام ازدحامًا، وإذا لم تكن داخل مكة بغرض الحج أو العمرة، فإن مجرد الشعور بأنك محاوط بمكان مقدس شهد العديد من الأحداث التاريخية له تأثير كبير على جعل رحلتك داخل المدينة أكثر متعة.

كما أنك لو كنت داخل مكة لهدف الحج والعمرة، فسيكون من السهل عليك الانتقال من فندق بولمان زمزم مكة والذي يبعد عن الحرم المكي نصف كيلو متر فقط، قد تسلكها سيرًا وأنت تتمتع بعمارة الأرض التي يحفظها الله.

زيارة سوق الخليل

سوق الخليل، والذي يبعد كذلك نصف كيلو متر من مركز المدينة، هو أحد أشهر الأسواق المتواجدة بمحيط الحرم المكي والتي تحتوي على الكثير من العلامات التجارية الشهيرة سواء كانت من العلامات ذات الطابع المحلي والتي تتميز بها المملكة العربية السعودية أو العلامات العالمية، مما يوفر للزائر كل ما يحتاجه في نفس المساحة ودون الاضطرار لقطع مسافات إضافية للحصول على الهدايا أو الاحتياجات الشخصية أثناء الإقامة في مكة.

المرور على غار حراء

عند رؤية غار حراء يذهب العقل تلقائيًّا إلى حالة إيمانية فريدة، حيث يشغله التفكير عن حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت كان يختلي بنفسه في ذات المكان متأملًا في خلق الخالق وملتمسًا الهداية منه بلا كلام.

ومع أن غار حراء يبعد قليلًا عن مركز مكة وعن الحرم المكي، إلا أنه بقطع مسافة أقل من عشرة كيلومترات  يمكنك الوصول للغار بسهولة مع أحد الوفود أو برحلة فردية بالسيارة والقيام بجولتك كاملة دون قطع مسافات غير معقولة حالة إقامتك في مكان أكثر بعدًا عن مركز المدينة.

القيام بجولة في أبراج البيت

يعد مجمع الأبراج المملوك للحكومة والذي يجاور محيط الحرم المكي ويمكن الوصول إليه بسهولة  من أشهر الأماكن التي يمكنك زيارتها في مكة المكرمة، ويضم مركزًا للتسوق يمكنك الحصول منه على كافة أنواع الأغراض التي تحتاجها باختلاف ماهيتها. حتى إذا كنت لا تنوي إطالة الزيارة في المحيط الخاص بالأبراج، فإن الأمر يستحق الذهاب إلى المنطقة لرؤية المعمار المتقن الخاص بها، بما في ذلك برج الساعة، أحد أشهر أبراج العالم الحديث. يمكنك أيضًا الذهاب إلى الأعلى للنظر من المرصد الذي يقع في قمة الأبراج.

زيارة مسقط رأس سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

هذه واحدة من أكثر مناطق الجذب والمزارات التي تشحذ العاطفة في مكة المكرمة لأنها تتيح للزوار معرفة مكان ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يمكنك زيارة المكتبة والمتحف الموجودان الآن في ذلك الموقع، والتفاعل مع الزوار الآخرين ومعرفة المزيد عن الحياة المبكرة للرسول صلى الله عليه وسلم، يعد هذا المكان فرصة رائعة للبحث في تاريخ الإسلام وتعميق فهمك حول الدين العظيم.

ترتيب رحلة إلى جبل عرفات

يُعرف جبل عرفات أيضًا باسم جبل الرحمة، وهو تل يقع شرق مكة. هذا هو المكان الذي يُعتقد أن النبي محمد ألقى فيه الخطبة الأخيرة في حياته، وتعد هذه الخطبة كما هو معروف واحدة من أكثر الأحداث المؤثرة روحيا في تاريخ الإسلام.

يمكنك ترتيب زيارة لجبل عرفات مع التأكد من إحضار الأطعمة والمشروبات المناسبة لحالتك الصحية أثناء هذه الرحلة، حيث أنها قد تتطلب قدرة بدنية عالية.

مكة مدينة ثرية بها العديد من الأمور التي يمكن فعلها والاستمتاع بها في هدوء والتي يصعب حصرها للزائر، خصوصًا وأن اهتمامات الزائرين تتفاوت، فبعض الزوار يرغبون فقط في الاستجمام داخل الفندق سواء كانت إقامتهم قريبة من مزارات المدينة أو في أي مكان آخر، وهناك نوعية من الزوار لا تريد الانشغال بأي شيء عدا إنهاء الطقوس الدينية المرتبطة برحلة الحج أو العمرة حيث أنها قد تكون رحلة مكلفة في ذاتها بالنسبة لهم مما لا يسمح بالقيام بأي أنشطة إضافية أخرى.

نحن نحث أي زائر لمكة المكرمة على أن يستغل الفرصة بالقيام بجولات حرة حول المدينة واختيار الأماكن التي تلفته بنفسه للتعمق فيها وربما حتى زيارتها مرارًا وتكرارًا حيث أنه من المعروف أن ثمة أماكن يميل لها الإنسان حتى لو كان غريبًا عنها ويرغب بألا يفارقها مطلقًا ومكة المكرمة هي أجدر المدن بأن يجد الواحد فيها مثل هذه الأماكن.

الترتيب الذكي للرحلات السياحية لا يرتبط فقط بمعرفة المدينة التي تقوم بزيارتها ولكن يرتبط كذلك بتحديد تفضيلاتك وأهدافك من الرحلة حتى لا تشعر بعد انتهائها أن هناك شيئًا قد فاتك أو أنك لم تخطط جولاتك بالشكل الصحيح والذي يضمن لك الاستمتاع داخل المدينة بأقل جهد بدني وبالتكلفة المادية التي تناسب ميزانيتك الخاصة.

اختيار مكان الإقامة يجب أن يكون على رأس أولوياتك أثناء رحلتك لأماكن تكتظ بالزوار على مدار العام حتى يكون لك في المدينة مكان تعود إليه يوميا وأنت تضمن الراحة التي ستحصل عليها داخل هذا المكان.

22عربي

https://22arabi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى