مدونات

رسالة تتبعها رؤية..

الرسالة تصف ماذا تعمل المنظمة، وما هي الفائدة أو المنافع التي يمكن تقديمه للعملاء من خلال عمل المنظمة، وكيفية تقديم تلك المنافع الرسالة توضح الغرض من تواجد المنظمة، الرسالة تعمل علي وصف (الماضي والحاضر) الرسالة تخلق التركيز الرسالة تقربك من تحقيق مستقبل أفضل الرسالة توضح السبب الرئيسي لوجود المنظمة.

الرسالة  تساعدنا في الإجابة علي ماذا نفعل؟ ولماذا نفعل؟ ولمن نفعل؟

فهي تجيب علي سؤال ماذا مقابل كيف ولماذا؟

الرؤية تمثل الأمال التي ترغب في الوصول إليها المنظمة في المستقبل البعيد تمثل الوضع المستقبلي للشركه تركز علي ما تريده المنظمة في نهاية المطاف الرؤية  تساعدنا في الإثارة وخلق الإلهام والتحفيز الرؤية تسمح للموظفين بالاستمرار في إظهار السلوكيات المرغوبة، الرؤية تقود عمليات التوجيه في المنظمة.

الرؤية تساعدنا في الإجابة علي أين مكان الوصول؟ ما هي أمالنا؟ ما هي المشكلة لكي نحلها بشكل أفضل؟

أذا تم أمعان النظر..

رسالة شركة تسلا (تسريع وتيرة انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة) رؤية شركة تسلا (إنشاء شركة السيارات الأكثر إقناعا في القرن الحادي والعشرين من خلال قيادة التحول في العالم إلى سيارات كهربائية).

رسالة شركة لينكد إن (ربط  المهنيين في العالم لجعلهم أكثر إنتاجية ونجاحا) رؤية شركة لينكد إن (خلق فرص اقتصادية لكل فرد من القوي العاملة العالمية).

نلاحظ أن الرسالة هي تمثل مفتاح الوصول للمراد أما عن الرؤية هي نتيجة الرسالة فان الموجود يسق المأمول. فالوضح أن الرسالة هي تمثل مفتاح الوصل إلى الوضع المستقبلي الظاهر في الرؤية. الرسالة أشبه بالكل الذي يندرج منه الجزء المتشكل في الرؤية.

الرسالة ليس لها إطار زمني محدد فإنها ترتبط بالماضي والحاضر والمستقبل أما عن الرؤية تمثل إطار زمني مستقبلي محدد.

القرآن الكريم جامع شامل للمعرفة وللعلوم منه نلجأ للفهم وللمعرفة فهو يقودنا إلى صحة الطريق في غيوم الظلام، اذا لجأنا إلى القرآن الكريم وحاولنا فهم مضمون الرؤية والرسالة.

بسم الله الرحمن الرحيم (فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي) الأعراف الأية (79) نلاحظ أن تلك الأية نزلت بعد غزوة بدر تأكيدا للرسالة التي أوكلها الله سبحانه وتعالي إلى الرسول (ص) لدعوة الناس لعبادة الله الواحد الأحد.

بسم الله الرحمن الرحيم (مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ) البقرة الأية 98 تأكد علي الدعوة في الدخول في دين الله عز وجل.

الأية الوحيدة التي جمعت كلمتي الرسالة والرؤيا في القران الكريم  من إجمالي 6236 أية فهي بسم الله الرحمن الرحيم (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ) الفتح الأية 27 وهنا يتضح لنا أن الرسالة تسبق الرؤيا.

بسم الله الرحمن الرحيم (قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)الصافات الأية 105 من تلك الأية تعبر عن قصة سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام، عندما رأي سيدنا إسماعيل يدبح ابنه في المنام فعزم أن يقوم بذلك ولكن تبدلت الرؤيا بالبعير.

وهذا يوضح لنا أن الرؤيا قد  تتغير باستمرار وفقا للتوجه.

نجاحك في المستقبل يتطلب ربط الماضي بالحاضر والاستناد إلى الحاضر كنقطة أساس للانطلاق نحو المستقبل والنظر إلى المستقبل نظره ثاقبة شامله تلك العبارة توضح أهمية الماضي والحاضر لتحقيق المستقبل المرغوب فيه.

الرسالة يصعب تغيرها فهي توضح من نحن وماذا نقدم ولمن نقدم عكس الرؤيا التي تتغير مع تغير الأمال المستقبلية, الرسالة أوسع وأشمل من الرؤية ولذلك فهي تساعد في ترجمة الرؤية وفقا للرسالة، الرسالة توضح الغرض أو سبب الوجود ولا يمكن أن يكون هناك أمال دون وجود، فالوجود ينشا منه الأمال.

يستوقفني الأن سؤال… هل رؤية الإنسان تسبق رسالة الإنسان؟ بالتأكيد (لا) فرسالة الإنسان تسبق الرؤية، رسالة الإنسان في الأرض عبادة الله سبحانه وتعالي  وعمارة الأرض ومن ذلك تنبع الآمال، فالرسالة واحده وثابتة اما عن الرؤية تختلف وتأخذ أشكال عديده

في نهاية المطاف أري أن  الرسالة تسبق الرؤيةوأن الرؤية دون رسالة فهي مجرد حلم والرسالة بدون رؤية هي الكدح والرؤية والرسالة معا هي أمل التنوير التنظيمي وازدهار الأعمال.

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى