ثقافة وفنون

دولة بروناي.. أغنى بلاد المسلمين

دولة بروناي

تقع دولة بروناي في جنوب شرق آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 5765 كم²، وهي واحدة من أجمل الدول في العالم، وتتمتع بروناي بمستوى معيشي مرتفع، ويعتبر سلطان بروناي من أثرى أثرياء العالم.

مناخ بروناي

تتأثر بروناي بالمناخ الاستوائي ودرجات الحرارة دافئة طوال العام، تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية من شهر ديسمبر إلى شهر مارس، وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية.

اقتصاد بروناي

يعتمد اقتصاد دولة بروناي على إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، فتعتبر بروناي ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في جنوب آسيا، كما تحتل الزراعة أهمية كبرى في اقتصاد الدولة، وتقوم بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية وأهمها زراعة الأرز، كما تشجع الفلاحين على إنتاج كميات كبيرة من الأرز من أجل الاستغناء عن استيراده من الخارج.

السياحة في بروناي

بروناي أغنى بلاد المسلمين
مسجد عمر على سيف الدين
بروناي أغنى بلاد المسلمين
مسجد عمر على سيف الدين

تضم دولة بروناي العديد من الأماكن والمعالم السياحية الجذابة، ويعتبر مسجد عمر علي سيف الدين من أهم المعالم التي تميز بروناي، ويعد رمزًا إسلاميا في آسيا، ويتميز المسجد بتصميم فريد ويمزج فن المعمار الإسلامي والإيطالي معاً، بالإضافة إلى معهد مالاي للتكنولوجيا الذي يضم العديد من القطع والأعمال الفنية، وتم افتتاح المتحف عام 1988 ميلادياً.

الدين في دولة بروناي

يعتبر الإسلام هو الدين الرسمى في البلاد، ويدين 77% من السكان بالإسلام، بالإضافة إلى وجود ديانات أخرى مثل المسيحية والبوذية، وتعتمد بروناي على نظام قضائي إسلامي خاصة في الخلافات المتعلقة بالزواج والزنا والمثلية الجنسية.

أفخم قصر رئاسي في العالم

بروناي أغنى بلاد المسلمين
قصر سلطان بروناى
بروناي أغنى بلاد المسلمين
قصر سلطان بروناى
بروناي أغنى بلاد المسلمين
قصر سلطان بروناى

يعتبر مقر الإقامة الرسمي لسلطان بروناي في قصر “أستانة نور الإيمان” من أفخم القصور في العالم، حيث يقع على نهر بروناي في جنوب العاصمة بندر سري بكاوان، ويتكون القصر من 1788 غرفة وأثاث القصر مرصع بالذهب والماس، ويوجد 257 حمامًا، ويحتوي القصر على 650 لوحة، أقل لوحة يبلغ ثمنها 150 ألف يورو.

نظام الحكم في بروناي

بموجب دستور بروناي؛ يعتبر السلطان هو قائد الدولة ورئيس السلطة التنفيذية، بما في ذلك سلطلة إعلان الطوارئ في البلاد، وتربط بروناي علاقات وطيدة مع بريطانيا وتحتفظ أيضاً بعلاقات تاريخية مع ماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتولى حكم سلطنة بروناي حالياً السلطان حسن البلقية معز الدين، وهو السلطان التاسع والعشرون، ويعتبر واحداً من أقدم الملوك، حيث تم إعلانه سلطانًا في 5 أكتوبر 1967 ميلاديًا، كما أنه يرأس وزارتي المالية والدفاع.

أغنى ملوك العالم

بروناي أغنى بلاد المسلمين
سلطان بروناى

نشرت مجلة فوربس الأمريكية في عام 2008 قائمة  لأغنى ملوك العالم، التي قدرت ثروة السلطان حسن البلقية سلطان بروناي حوالي 20 مليار دولار أمريكى، واعتاد سلطان دولة بروناي أن يأكل بمعالق مصنوعة من الذهب وملابسه مطرزة بالذهب والفضة.

بروناي أغنى بلاد المسلمين
سيارة سلطان بروناى
بروناي أغنى بلاد المسلمين
سيارة سلطان بروناي

دولة بروناي

يمتلك السلطان سيارة مرصعة بالذهب الخالص ومفروشة بأثاث مطلي بالذهب، وعندما تزوجت ابنته الأميرة حاجة حفيظة البلقية البالغة من العمر 32 عاماً في عام 2012، أقام لها حفل زفاف أسطوري، فارتدت فستاناً مرصعاً بالكريستال ومطرزاً بخطوط فضية وبرفقتها 16 حارساً يرتدون الرماح والدروع.

دولة بروناي

دولة بروناي

اقرأ أيضًا : الشعر الجاهلي ومقصدية دراسته وتحليله

برجاء تقييم المقال

الوسوم

أحمد على بكر

كاتب وصحفى فى موقع عربى 22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق