ثقافة وفنون

دولة بوتان.. جمال طبيعي وسعادة لا تنضب

دولة بوتان

هي عبارة عن مملكة جبلية صغيرة تقع في جنوب آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 46500 كم²، وتعتبر دولة بوتان من أكثر الدول سرية في العالم، وفي عام 1999 ميلاديًا تم منع التلفاز فى البلاد؛ فهي تعتبر بلد شبه معزولة عن العالم، ويبلغ عدد سكانها 750 ألف مواطن، ويوجد فى البوتان العديد من المحميات الطبيعية التى تشكل 42% من مساحة البلاد.

مناخ بوتان

تقع دولة بوتان في نطاق المناخ الاستوائي، وتتميز المنطقة الجنوبية في البلاد بالمناخ الحار والرطب طوال العام، وسقوط الأمطار الغزيرة طوال العام، أما بوتان الوسطى والشرقية فالطقس بهما معتدل وأكثر جفافًا من الغرب مع صيف حار وشتاء بارد.

حظر الإنترنت والتلفزيون والسجائر

على الرغم من أن بوتان بلد صغير، لكنها من أشد البلدان نظافة في العالم، كما أن التدخين ممنوع في كل مدن البلاد، بالإضافة إلى منع بيع السجائر، ويسمح للسائح إحضار 100 سجارة معه فقط مقابل دفع ضريبة، ومنعت بوتان أيضًا دخول أجهزة التلفزيون والإنترنت والهواتف حتى عام 1990 ميلادياً؛ بهدف حماية التراث والثقافة التقليدية من التأثيرات الخارجية.

نظام الحكم في بوتان

تتبع دولة بوتان نظام الحكم الملكي، وفي عام 2008 ميلاديًا تحولت من نظام الملكية المطلقة إلى نظام الملكية الدستورية، وتم إجراء أول انتخابات عامة في البلاد، وتعتبر البوتان أحد الدول الأعضاء في كل من الأمم المتحدة و رابطة دول جنوب أسيا للتعاون الإقليمي، وينص الدستور على تقاعد الملك وتنازله عن الحكم عند بلوغه سن ال65 من عمره.

أما الملك الحالي لمملكة بوتان هو جيجمي خيسار نامجيال وانجتشوك، ويبلغ من العمر 40 عاماً، وهو الملك الخامس لدولة بوتان.

بوتان ومؤشر السعادة

تعتبر بوتان أسعد بلد في آسيا وثامن أسعد بلاد العالم وفقًا لخريطة السعادة في العالم في عام 2006، وقد ابتكرت البوتان سياسة فريدة متعلقة بسعادة المواطنين، فالبوتان أرض يسود فيها الفرح ويمنع دخول الحزن إليها، وتعتمد مكونات قياس السعادة على مستوى الصحة والتعليم والإسكان والاقتصاد، وتعتبر ديمفو عاصمة مملكة البوتان من أروع المدن حول العالم، وتتنوع الأماكن السياحية الموجودة بها، أبرزها قصر السعادة الذي يتميز بهندسته المعمارية الضخمة، وفي مملكة بوتان يستقبلك السكان بابتسامة دائمًا، حقًا إنها أرض السعادة.

اقتصاد دولة بوتان

تعتبر نغولتروم هي عملة البوتان الرسمية، وترتبط قيمتها بالروبية الهندية، ويقوم اقتصاد مملكة بوتان على الزراعة والسياحة وبيع الطاقة الكهرومائية، وتعتبر الزراعة هي الحرفة الرئيسية لأكثر من 80% من سكان البوتان، وأما الصناعة في طور التطور ومعظم الإنتاج يأتي من الصناعات المنزلية، ويتم حالياً الاستثمار في صناعة الأسمنت والصلب، ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوى حوالي 1400$.

الدين في دولة بوتان

تعتبر البوذية هي الديانة الرسمية في دولة بوتان بالإضافة إلى الديانة الهندوسية والإسلام، ولا يخاف السكان من الموت، ويظهر ذلك في كل مكان هناك خصوصًا فى صناعة تماثيل بوذا، حيث ستجد ألوانًا وزخارفًا تجسد الموت، وبعد وفاة أي شخص تقام فترة حداد لمدة 49 يوماً تشمل شعائر وطقوس ورقصات تعبيرية من أجل علاج الاكتئاب.

اقرأ أيضًا : دولة بروناي.. أغنى بلاد المسلمين

برجاء تقييم المقال

الوسوم

أحمد على بكر

كاتب وصحفى فى موقع عربى 22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق