علوم وصحة

دور اختصاصي النطق واللغة مع مرضى كوفيد 19

يحتاج مرضى كوفيد 19 الذين يتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي إلى مساعدة من أخصائي أمراض النطق واللغة ويتمثل هدف إعادة التأهيل هو المساعدة على إعادة تعلم المهارات التي فقدها المريض مثل: استعادة القدرة على البلع علما أنه يمكن أن يُصابَ أيُّ إنسان باضطرابات البلع، لكنَّها تكون أكثر شيوعاً لدى المتقدمين في السن.

ترتبط حوالي 90٪ من الرعاية التي يقدمها أخصائيو أمراض النطق واللغة في الأوساط الطبية باضطرابات البلع ، وبالنسبة لمرضى فيروس كورونا المصابين بأمراض خطيرة والذين تم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي ، فإن الخدمات الأساسية التي يقدمها أخصائيو أمراض النطق واللغة تتعلق بالبلع والتواصل والإدراك. منذ المرحلة المبكرة من جائحة الفيروس التاجي عمل اختصاصيو النطق على تأهيل المرضى المصابين من مسافة الصفر حيث ان تدريب المريض على استراتيجيات البلع الآمنة يحتاج الى ان تكون قريبا من المريض وتعمل معه بشكل مباشر وجه لوجه من خلال :

– تغيير وضع الجسم والرأس

– تعديل النظام الغذائي

– تمارين مناورات البلع

– تمارين أعضاء النطق

يقدم أخصائيو أمراض النطق واللغة خدمات إعادة التأهيل الأساسية للمرضى المتعافين من الحالات الخطيرة لمرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19). يتم وضع العديد من مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة على أجهزة التنفس الصناعي بسبب نزول مستويات الأكسجين دون المعدل المطلوب وتشمل خدمات إعادة التأهيل للأضرار التي تسببها التهوية الميكانيكية ، والتي تشمل إصابة الأحبال الصوتية من أنابيب التنفس التي اثرت سلبا على جودة الصوت بالإضافة إلى تكييف العضلات اللازمة للبلع هؤلاء المرضى الذين ينتهي بهم الأمر في وحدة العناية المركزة إما أن يكون لديهم ثقب في القصبة الهوائية ، أو لديهم أنبوب يتم دفعه لأسفل من خلال الحبال الصوتية للحصول على مجرى هوائي لمساعدتهم على التنفس. ثم يتم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي للمساعدة في إنقاذ حياتهم على آلة تساعدهم على التنفس ، ربما لأسابيع إنهم طريحو الفراش ولديهم أنبوب في حلقهم ، لذلك فهم معرضين أن يفقدون قدرتهم على الأكل والبلع والتصويت السليم.

يمكن أن تظهر لديهم صعوبات في ابتلاع السوائل أو الطعام أو حتى اللعاب، وهذا ما يجعل الأكل صعباً على هؤلاء المرضى. وفي أغلب الأحيان، يمكن أن يكونَ الحصول على الكمية الكافية من السُّعرات الحرارية والسوائل لتغذية الجسم أمراً صعباً أيضاً مما يجعل اللجوء الى خيار التغذية عبر الانبوب امرا ضروريا لتعويض التغذية عبر الفم ريثما يتم تأهيل المريض بشكل تام على استعادة قدرته على البلع بشكل طبيعي وهذا يحتاج الى وقت حيث أن البلعُ عمليةٌ معقَّدة، ويشترك في هذه العملية حوالي خمسين زوجاً من العضلات، إضافة إلى أعصاب كثيرة.

Bani mustafa

عمر إبراهيم بني مصطفى اختصاصي تقويم النطق واللغة ماجستير علاج اضطرابات النطق واللغة _ الجامعة الأردنية محاضر و ممارس علاج اضطرابات النطق واللغة والبلع والصوت. SLP, Msc in Speech Language Pathologist

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى