أسلوب حياة

خمسة نقاط يجب أن تعرفها حول التعلم أون لاين

التعلم عن بعد، والتعلم التقليدي كلا هذين الشكلين للعلم يمنحونا أبعاد مختلفة ويضيفوا الى شخصياتنا قوة كبيرة.

التعلم التقليدي: يمنحك صفة الالتزام لان الالتزام مطلب أساسي في التعلم التقليدي, كذلك ينمي مهارات التفكير الجماعي لانك تتعلم ضمن صف أو ضمن نموذج من الطلاب .

التعلم عن بعد: يمنحك الحرية الفكرية العالية لتتنقل بين أطياف المادة التعليمية الخاصة بك بكل سهولة و مرونة.

كذلك التعلم عن بعد يوفر الوقت المقتضى في المواصلات وغيرها و كذلك يوفر لنا صفات قيادية من حيث أننا الفاعل الوحيد تقريباً .

كيف أختار النظام الخاص بي؟ هل من السهل أن أدرس عن بعد ؟ هل من الصعب أن أكون المعلم لنفسي؟

هذه الأسئلة حول التعليم عن بعد و غيرها عن التعليم التقليدي سنستهدف الإجابة عنها اليوم في هذا المقال.

5 أشياء يجب أن تعرفها عن التعلم عن بعد قبل سلك طرقه التي قد تندم عليها :

كثرة التخصصات والخيارات :

لا حدود للخيارات، لا حدود للتخصصات، لا حدود للمعارف التي تتوفر عليها المنصات التعليمية عن بعد، سواء إدراك أو رواق أو المواقع الأجنبية مثل كورسيرا، كلها مواقع فيها مئات الدورات التدريبية في تخصصات كثيرة،حدد هدفك قبل الانطلاق، وإلا ستخسر وقتك وأنت تشعر بالحماس تجاه كل دورة تدريبية أمامك، وفي النهاية تندم على سلكها، إلا إذا كان هدفك هو زيادة معارفك ومهاراتك بشكل عام.

حدد الطريقة التي يفضلها عقلك :

من الأشياء التي تجعلني أفضل التعلم عن بعد، هي تحديدي للطريقة التي يفضلها عقلي، لا شك أنها ميزة من الصعب تجاهلها ، هل تحب أن تتلقى الدروس بشكل سماعي؟ كتابي؟ بالفيديو؟ ستجد كل الطرق التي تريدها امامك مع الوقت، إذا كنت لا تجد الملف المكتوب من أحد الدورات و الطريقة الكتابية هي المفضلة لديك الجأ للمواقع التي تقدم خدمات التفريغ لك، مثل خمسات.

المهارات الجديدة التلقائية:

مهارة جديدة تلقائية؟ هذا حقيقي! التعلم عن بعد يمنحك مهارات بشكل تلقائي مثل مهارة التعليم، مهارة الاستيعاب، الإدراك.كذلك يستخدم عقلك طاقة أكبر لأن الاعتماد الكامل فقط على القدرات العقلية فهذا يعني دماغ اكثر نشاطاً.

سهولة الوصول:

نتعلم طوال الوقت، أينما كنا! بإمكاننا تحميل الدروس على الهاتف ومشاهدتها في اي وقت، بإمكاننا تسجيل دخول من أي جهاز و نكمل العملية التعلمية، و الأمر الرائع هنا أن لا أحد يلزمك بالوقت، إلا بعض الكورسات قد تضع نطاق زماني للاختبارات.

قيمة منخفضة في الوطن العربي:

إذا درست في جامعة اون لاين ، فقد تجد بعض الاحباطات في الوطن العربي، ولكن لا تجعل هذا محبط بالنسبة لك، لكن لا تجعل هذا حقاً يحبطك لان المهارات التي تمتلكها تخوّلك ببدء مشروعك الشخصي.

ملاحظة: هناك دورات كثيرة بشهادات قوية و مجانية كذلك ، من هذه الدورات هذا الفيديو الذي لخصت فيه مجموعة دورات سلكتها و قدمت لي الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى