ريادة أعمال وإدارة

خطوات إنشاء خطة تسويق ناجحة

 

مهما كان مشروعك كبيرًا أو صغيرًا، فأنت بحاجة إلى خطة تسويق شاملة لمساعدتك في تسويق المنتج أو الخدمة التي ينتجها مشروعك. يمكن تعريف خطة التسويق على أنها خطة عمل تركز بشكل أساسي على المبيعات والتسويق، لكن هذا التعريف البسيط لا يعكس أهمية وتعقيد خطة التسويق.

خطة التسويق هي وثيقة عمل تحدد إستراتيجيتك التسويقية وتكتيكاتك، وعادة ما تركز على فترة زمنية محددة (مثل الأشهر الـ 12 المقبلة) وتغطي مختلف التفاصيل المتعلقة بالتسويق مثل التكاليف والأهداف وخطوة الإجراءات.

أهمية خطة التسويق

تُظهر خطة التسويق السوق المستهدف، والذي يسهل العثور عليه إذا كنت تعرف جمهورك المستهدف، ويساعدك ذلك على صياغة رسائل تسويقية فعالة.

التسويق هو معرفة ما يمكن أن يقدمه منتجك أو خدمتك لمساعدة جمهورك المستهدف، وبناءً على هذه المعرفة، يجب توجيه رسالتك التسويقية إلى السوق الخاص بك مباشرة.

هناك العديد من الخيارات التسويقية والترويجية مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر الإنترنت والبريد المباشر والإعلانات التقليدية والمزيد.

كيف تكتب خطة تسويق ناجحة؟

خطتك التسويقية هي أداة يجب عليك استخدامها كل يوم لمساعدتك على دخول السوق وبناء عمل تجاري مربح، لذلك عند انشاء خطة التسويق الخاصة بك أو عند استخدام نموذج لخطة تسويقية جاهزة، ركز دائماً وابداً على الأشياء التي تحتاجها لفهم السوق قبل دخوله.

تغطي خطة التسويق النموذجية عدة عناصر، بما في ذلك: وصف منافسيك ، والطلب على منتجك أو خدمتك، ونقاط القوة والضعف في السوق من منظور الشركة ومنافسيها.

خطوات إنشاء خطة تسويق ناجحة

يجب دائما اعداد خطة تسويق لشركتك وتغطية كافة جوانب الخطة التسويقية لضمان نجاح شركتك مستقبلاً حيث العمل بدون خطة واضحة سيؤدي عاجلا ام اجلا الي الفشل السريع او تحقيق نتائج اقل من التي تريدها، وسنتعرف معا علي خطوات انشاء خطة تسويقية ناجحة او يمكنك تحميل خطة تسويقية جاهزة من خلال النقر علي هذا الرابط ويجب العلم انها تعتبر بمثابة استرشاد او كمثال يحتذي به.

ماهو منتجك او خدمتك؟

ما الأساليب والأشياء التي نجحت معك، وما هي التحديات التي تواجهها حاليًا فيما يتعلق بالحفاظ على العملاء وجذب عملاء جدد؟ ما القضايا التي قد تواجهها العام المقبل، مثل الانتقال إلى مكان جديد أو قوانين جديدة يمكن أن تؤثر على الأداء الوظيفي؟

تحديد أهداف الفترة الزمنية للخطة؟

حدد أهدافك، مثل زيادة قائمتك البريدية بمقدار معين خلال العام المقبل، أو اكتساب عدد معين من العملاء الجدد. من المهم أن تكون قادرًا على قياس فعالية برنامج التسويق الخاص بك من خلال تحديد أهداف قابلة للقياس ومحددة زمنياً.

ما هي السوق التي تستهدفها؟

من هم المشترون المحتملون لمنتجك؟ يجب ألا تجيب أبدًا بكل ” كل الفئات العمرية”، لمساعدتك في تحديد السوق المستهدف بدقة، يجب عليك أولاً تحديد كيف سيساعد منتجك أو خدمتك الأشخاص، ثم تحديد الأشخاص الذين يحتاجون حقًا إلى هذا الحل.

قد يشتمل السوق المستهدف على عدة مجموعات، يشار إليها غالبًا على أنها شرائح (تستهدف على وجه التحديد سوقًا أو مجموعة معينة). على سبيل المثال، إذا كان عملك يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن، فقد يكون السوق المستهدف هو الأمهات بعد الولادة اللائي يرغبن في إنقاص الوزن، أو النساء اللواتي قامت بالولادة عدة مرات ويريدن استعادة قوامهن وتحسين صحتهن. ستساعدك معرفة سوقك واحتياجاته بالضبط على تطوير رسالة لسوق مستهدف بالفعل والوصول إلى هذا السوق بشكل أكثر فعالية.

تكاليف التسويق؟

ستحتاج إلى تخصيص ميزانية خاصة لتنفيذ خطة التسويق، بالطبع بعض المشاريع أو المنتجات تعتمد بالدرجة الأولى على التسويق، وربما يكون الجزء الأكبر من الميزانية العامة مخصصاً للتسويق. لا توجد قواعد محددة لتعيين ميزانية التسويق، فهي تعتمد على طبيعة الحملة وحجم المشروع وتوقعات الربح، وبعد ذلك يمكنك تعيين ميزانية تجريبية وتعديلها بعد رؤية التأثير.

هناك العديد من استراتيجيات التسويق المجانية، لكنها تستغرق وقتًا، والوقت نفسه تكلفة. هل لديك حفلة عائلية؟ إذا قمت بذلك، ما هي تكلفة النقل وإرسال الدعوات وشراء الهدايا وما إلى ذلك؟ هل ستدفع مقابل الإعلان أو الخدمات البريدية؟ يعد إنفاق الأموال على التسويق أكثر أهمية من أي جانب آخر من جوانب عملك، طالما أنك تستثمر هذه الأموال بحكمة وكفاءة.

حافظ على خطتك التسويقية محدثة.

العامل الأكثر أهمية في انشاء خطة تسويق فعالة هو المرونة للسماح بالتغيير، وقابلية التوسع للتعامل مع العوامل التي يمكن أن تؤثر على نتائج وخيارات التسويق، بما في ذلك ظروف السوق، والطلب على منتجك أو خدمتك ، وقضايا التسعير، وطرق التسويق الجديدة (مثل منصات السوشيال ميديا الجديدة).

تمامًا مثل خطة العمل للمشروع بأكمله، يجب عليك إعداد خطة تسويق حية تتغير باستمرار. يعد تحليل النتائج وتعديل أو تغيير إستراتيجيتك التسويقية أمرًا مهمًا للحفاظ على خطتك التسويقية محدثة مع أي تغييرات قد تحدث ولمساعدتك على تحقيق أهدافك.

المصادر:

wikipedia

namozagy

ali sobehy

انا كاتب محتوى متنوع لدى من الخبرة اكثر من عامين في كتابة المحتوى، عملت بالعديد من المواقع مثل موقع نموذجي واسعى جاهداً لتزويد اعمالي من خلال موقع 22 عربي
زر الذهاب إلى الأعلى