أخبار عالمية

ساحة حرب في القدس:ماذا يحدث في حي الشيخ جراح؟

ما هو حي الشيخ جراح؟

حي الشيخ جراح، يقع خارج أسوار البلدة القديمة في القدس بقرب من باب العامود الشهير وتضم المنطقة العديد من المنازل والمباني السكنية الفلسطينية بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم والقنصليات.

بيت في حي الشيخ جراح
بيت في حي الشيخ جراح

بدأ الأمر عندنا وضع مستوطنون يهود أيديهم على منازل الحي بناءًا على أحكام قضائية بدعوى أن عائلات يهودية عاشت هناك وفرت خلال حرب عام 1948.

نبيل الكُرد، البالغ من العمر 76 عامًا، وزوجته وأبنائهما مُهددون بالطرد من منطقتين في المدينة المتخالف عليها بعد ان قضت محكمة إسرائيلية بأن بيوتهم مبينة على أرض مملوكة لمستوطنين يهود، ليس فقط نبيل بل عشرات الفلسطينيون الذين أمضوا حياتهم في هذا المكان هم وأولادهم، والآن هم مهددين بالطرد من أرضهم.

حي الشيخ جراح
نبيل الكُرد

وقال الكُرد لوكالة رويترز للأنباء  أنا هون ربيت، هون كبرت، هون رحت ع المدرسة، هون تخرجت من نص الجامعة، هون تجوزت وخلفت، الوطن إللي عشت فيه هدا البيت، كل ذكرياتي في هدا البيت، أنا يعني متصورش حالي خارج القدس ولا خارج هذا البيت أبدا ولا بحال من الأحوال. لكن… سألوني قلتلهم والله من هدا البيت ماني طالع إلا ع المقبرة“

 

والي الآن ومنذ مطلع 2020 تم السماح بإخلاء 36 عائلة فلسطينية من منازلهم, 36 عائلة, 165 فرد وعشرات منهم أطفال في بطن الهوى وسلوان والشيخ جراح لصالح المستوطنين.أطفال أجبروا علي ترك بيوتهم ومكان لعبهم، تاركين ذكرياتهم خلفهم، مُكرهين على الرحيل هم وعائلتهم.

حي الشيخ جراح
فلسطيني يحمل لافتة تقول “لا يمكننا التنفس منذا 1948”

ماذا حدث في ليلة 25 رمضان؟

ليلة 25 رمضان كانت أشبه بمجزرة في المسجد الأقصى. عندما كان الفلسطينيون يؤدون صلاتهم في ساحات المسجد الأقصى وبين صوت القرآن وتكبير المُصلين هجمت القوات الإسرائيلية بلا إنذارٍ او رحمة علي المسجد الأقصى وعلى المُصلين برصاصات مطاطية وقنابل صاعقة وغاز مسيل للدموع. ومن بين المُصلين كان هناك عشرات من الأطفال الذين رأوا هذه الحَرب. بالرغم من ذلك، كان المُصلين يجاهدون أنفسهم بالثبات، واستمرارهم في الصلاة وهم كالبُنيان المرصوص. الآلاف من الفلسطينيون حُجزوا بداخل ساحات المسجد، وكانوا محاصرين بالقنابل والرصاصات. وايضًا يتم الإعتداء علي الشباب والشابات في مدخل الحي بشكل غير انساني وهم يدَّعون الإنسانية.قطعوا أي سبيلٍ لهم في النجاة، فأصابوا عيادة من العيادات بداخل المسجد الأقصى، بموجود أكثر من 200 جرحي والكثير من الإصابات في العين والرأس والوجه، كان هناك الكثير من الدماء، بدون موارد كافية لإسعافهم.

وبعد ذلك تصدر هاشتاج #انقذوا_حي_الشيخ_الجراح ,#SaveSheikhJarrah على تويتر وإنستغرام. ولكن تم حذف الهاشتاج من على انستغرام لإنه،حسب انستا “يُخالف قواعد التطبيق” وتم منع أي منشور له علاقة بالأمر.

ويُقال انه في الثامن والعشرون من رمضان سوف يتم غزو الأقصى بأكثر من 3000 مستوطن يهودي، وربما ستكون هذه الانتفاضة الثالثة!

Raghad eid

اكتُب لكي يسمع الناس صوتًا لا يعلمون انه موجود واحيانًا لأهرب

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى