ريادة أعمال وإدارة

حماية الملكية الفكرية في السعودية

لا تزال حماية الملكية الفكرية من أهم المساعي الإنسانية التي تصبو إليها المملكة العربية السعودية لتشجيع الإبداع والابتكار وتطوير وتنويع الاقتصاد الوطني، وفي هذا الصدد أنشأت الحكومة هيئة الملكية الفكرية السعودية لبناء وتعزيز ثقافة الابتكار وتذكية الوعي بالملكية الفكرية وحقوقها، وعلى إثرها نشأت العديد من مكاتب حماية الملكية الفكرية المعتمدة لخدمة المبدعين في شتى المجالات.

ما هي الملكية الفكرية؟

تشير الملكية الفكرية إلى كافة إبداعات العقل، وما نقصده بإبداعات العقل الاختراعات التي تنطوي على فكرة جديدة لم يسبق تنفيذها على أرض الواقع، والمصنفات الأدبية والفنية وليدة الإبداع، والعلامات التجارية الخاصة بالشركات والمؤسسات الخدمية، والرسوم والنماذج الصناعية وغيرها، فهناك سيل لا نهائي من الابتكارات البشرية التي تستحق الحماية.

وقد اعتمدت المملكة أكثر من مكتب حماية الملكية الفكرية لتعزيز المفهوم وتبسيط سبل الحصول على حقوق الملكية الفكرية في السعودية لما لها من أهمية.

حماية الملكية الفكرية

لم تعد قوانين الحماية قاصرة على الماديات فقط، بل امتدت لتشمل كافة الجوانب العامة سواء المادية أو غير الملموسة، وبشأن موضوعنا اليوم فقد تم سن قانون حماية الملكية الفكرية لمنع التعدي على إبداعات الآخرين وحماية حقوقهم في استغلال مبتكراتهم وتحقيق العائد المادي المناسب منها وتتضمن حقوق الحماية التي توفرها سيادة القانون ما يلي:

  • للمالك الحق في نسبة المُصنف إليه أو تسجيله باِسم مستعار أو بدون اسم
  • حق الاعتراض على المساس بالابتكار سواء بتقليد أو استخدام الفكرة دون إذن
  • الحق في إجراء أي تعديل على المُصنف بعد تسجيله
  • الحق في منع مبتكراته من التداول أو سحبها من الأسواق
  • وبالنسبة للمصنفات الأدبية يحِق للمؤلف تفويض شخص آخر لنشر أو ترجمة أو نقل العمل إلى الجمهور بأي وسيلة ممكنة.

والجدير بالذكر أن حقوق الملكية الفكرية أبدية ولا تسقط بالتقادم، وتبقى محفوظة لصاحبها فقط طوال فترة حياته، وتؤول إلى الوزارة في حالة وفاة صاحب الحق وعدم وجود ورثة لحماية حقوقه الفكرية.

علمًا بأن مجالات الملكية الفكرية لا تشمل كل من الصحف والمجلات وكافة مجالات الإذاعة، والوثائق الرسمية والقرارات الإدارية، وأعمال الترجمة بمختلف أشكالها، ومفاهيم العلوم والحقائق المجردة.

يمكنك قراءة المزيد من المقالات المتعلقة بـ حماية الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية.. عبر موقع 22 عربي:

مدة حماية العلامة التجارية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

زر الذهاب إلى الأعلى