علوم وصحة

حقيقة الصيام المتقطع فوائده وأضراره

حقيقة الصيام المتقطع فوائده وأضراره، من فترة ليست بعيدة، انتشر بشكل واسع الترويج إلى الصيام المتقطع، فالكثير من اخصائي التغذية المشهورين عالميًا صرحوا بأنه الحل العملي لفقدان الوزن بشكل سريع، وبسهولة دون حاجة للشعور بالحرمان.

هذا، ولم يكن الترويج له بالنسبة لفوائده على انقاص الوزن، ولكن قد تمت الإشارة بفعاليته على الصحة العامة للجسم، حيث يمكن أن يزيل السموم من الجسم، ويقوي من الصحة البدنية، والعقلية لمتبعيه.

بشكل عام، جسمنا مخصص لإزالة السموم تلقائيًا منه، فأعضاء مثل الكبد والكلى والطحال تعمل على إزالة السموم من الجسم وتحييدها للحفاظ على صحة خلايانا، وعندما تصوم تقضي على مدخلات السموم الإضافية من الطعام، وهناك فائدة بيولوجية محتملة لذلك ايضًا.

في الواقع مازالت هناك العديد من الدراسات التي تحاول الوصول إلى حقيقة الصيام المتقطع بشكل علمي أكثر، وفي التقرير التالي سنشير إلى كافة التفاصيل المتعلقة به.

كيف تعمل حمية الصيام المتقطع

يستهدف الصيام المتقطع عدد الساعات التي يسمح لك فيها بتناول الطعام، فهو لا يستهدف الطعام نفسه، ولا يقيدك بعدد سعرات حرارية معينة في اليوم، ولكنه يصب اهتمامه على وقت تناول الطعام.

وهناك آكثر من نوع لحمية الصيام المتقطع تحتلف باختلاف الساعات،أو الأيام التي سيتم الصيام فيها، فهناك من يصوم لثماني ساعات، وهناك من يصوم لـ 16 ساعة، وآخرون يصومون لمدة 23 ساعة، ويسمحون لأنفسهم بتناول الطعام لمدة ساعة واحدة فقط على مدار اليوم، وكذلك يمكن الصيام ليومين بالأسبوع.

حقيقة الصيام المتقطع

حول حقيقة الصيام المتقطع فيعمل الصيام المتقطع على تحجيم السعرات الحرارية لفترة من الوقت قد تكون ساعات، أو أيام على حسب نوع الصيام المتقطع الذي يتم تطبيقه.

الفكرة الأساسية تعتمد على أنه، في أي وقت تقيد فيه السعرات الحرارية، يتفاعل جسمك. عندما تأكل، يقوم جهازك الهضمي بتفكيك الكربوهيدرات إلى سكر الجلوكوز، وهو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. يتم امتصاص الجلوكوز من الجهاز الهضمي إلى الدم ، والذي ينتقل بعد ذلك إلى خلايا الجسم لتزويدها بالطاقة. عندما لا تأكل، يبدأ إمداد الدم بالجلوكوز في الانخفاض، ويتحول جسمك في النهاية إلى الجلوكوز المخزن، المسمى الجليكوجين للحصول على الطاقة.

بمجرد استخدام الجليكوجين، يبدأ جسمك في حرق مخازن الدهون، والعضلات لإنتاج الجلوكوز الخاص به لتغذية الخلايا.
بعد أيام قليلة من عدم تناول الطعام (وهو ما لا ينصح به الخبراء)، يبدأ جسمك في وضع الكيتوزيه، مما يعني أنك تحرق الدهون كمصدر أساسي للوقود، وذلك لتجنيب العضلات.

في وضع الكيتوزيه، ستفقد الوزن بينما تحرق دهون الجسم. لاحظ أن الحالة الكيتونية تجعل الدم أكثر حمضية ويمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة والتعب وأعراض أخرى مزعجة، كما يمكن أن يؤدي الصيام الأطول إلى تلف الكلى والكبد.

على كل حال، الصيام ليس أمرًا جديدًا على البشرية، فهناك الكثير من الديانات تطبقه، كطقس من طقوسها الدينية، لذا هو معروف منذ فترة طويلة.

ما هي الفوائد الصحية للصيام المتقطع؟

مفيد للقلب/  الصيام ليوم واحد مرة في الشهر قد يمنع التشخيص السريري لأمراض القلب والسكري.

يحد من مرض السكري/ أثناء الصيام، يتم استقلاب الدهون المخزنة في الخلايا الدهنية واستخدامها كوقود”. بمرور الوقت ، يعني ذلك أن لديك دهونًا أقل في جسمك، مما قد يؤدي إلى مقاومة أقل للأنسولين وخطر أقل للإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

مفيد لمرضى السكري/ هناك عدد من الدراسات التي أشارت أن الصيام المتقطع يعزز نمو خلايا البنكرياس الجديدة المنتجة للأنسولين والتي تقلل من أعراض مرض السكري من النوع 1 والنوع 2.

مفيد لمحاربة السرطان/ يعزز الصيام الجهاز المناعي، ويجعله يتعرف على الخلايا السرطانية، ويهاجمها، ويبطأ من معدل انقسامها.

فقدان الوزن/ إذا ما تم استهلاك الطعام بشكل معتدل في ساعات الفطور، يمكن أن يكون للصيام المتقطع نتائج فعالة للغاية في إنقاص الوزن.

أضرار الصيام المتقطع

في الواقع، وحتى يومنا الحالي الأمر مازال تحت المراجعة، حيث لا يمكن للعملاء الحصول على بيانات حول الصيام المتقطع طويل المدى، ولم يتم جمعها بعد، لذلك لم يتم بعد تحديد كيفية تأثير هذه الأنظمة الغذائية على الأشخاص على المدى الطويل.

في النهاية نكون قد تعرفنا على حقيقة الصيام المتقطع وفوائده، وأضراره، وأنت إذا كنت لا تعاني من أي مشاكل صحية ما تعوق صيامك يمكنك التفكير في تجربة نظام الصيام المتقطع لإنقاص وزنك بكل أريحية.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى