ريادة أعمال وإدارة

حتى لا تغرق السفينة.. 8 مهارات لإدارة الأشخاص في العمل بنجاح

تعد إدارة الأشخاص في العمل بحد ذاتها مهمةً شاقة لا يستطيع سوى قلة مختارة ممارستها، ولهذا السبب تحديدًا لا يمكن لأي شخص أن يصبح مديرًا.

“أنا الرئيس هنا”: قل هذا بصوتٍ عالٍ وواضح

من أهم الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها من أجل إدارة الأشخاص هو وضع هذه الحقيقة بوضوح؛ يحتاج مرؤوسوك إلى معرفة أنك ستدير عملهم وجداولهم الزمنية من الآن فصاعدًا. وبالتالي فأنت تقرر ما إذا كانوا سيحتفظون بوظائفهم، أو يحصلون على مكافآت، أو يتم طردهم، أو تخفيض رواتبهم أو الحصول على ترقية.

أعطِ تعليمات واضحة ودقيقة

يماثل تعلم كيفية إدارة الأشخاص داخل العمل مثل تعلم كيفية تدريب الطفل. فمن أولى مهارات إدارة الأشخاص التي ستحتاج إلى تطويرها هي القدرة على تقديم معلومات واضحة ودقيقة في كل مرة. من السهل أن نتعلم، لكنه يبدو أمرًا مروعًا. يجب أن تتذكر في كل مرة تعطي تعليمات، أنه يمكن اقتباس كلماتك في حالة وجود سوء فهم. لا تسمح بظهور موقف حيث تعتقد “أوه أتمنى لو لم أقل ذلك”.

يجب وضع التوقعات بوضوح

إذا كنت مسؤولاً عن إدارة الأشخاص أو الفريق، فمن المحتمل أنك ستكون مسؤولاً أيضًا عن أدائهم. الإدارة أو الأشخاص الذين يجلسون فوقك في التسلسل الهرمي التنظيمي لن يمسكوا مرؤوسيك إذا كان أدائهم أقل من المستوى. سيأتون إليك لأنك تحملت مسؤولية أدائهم. وبسبب هذا، يجب عليك تطوير مهارة إدارة الأفراد لوضع كل ما تتوقعه من مرؤوسيك بلغة بسيطة وسهلة الفهم. يجب أن يكون فريقك والأشخاص الذين تديرهم على دراية تامة بما هو متوقع منهم في العمل في جميع النواحي بما في ذلك الأداء والسلوك والأهداف والمزيد.

كن متسقًا لنجاح إدارة الأشخاص

الاتساق هو حجر الزاوية عندما يتعلق الأمر بإدارة الأشخاص في العمل. يجب أن تتذكر أن اتساقك يترتب عليه أنواع العمل وموقف العمل الذي تتوقعه من مرؤوسيك. عدم تناسقك سيعطي فريقك فقط فرصة للإشارة إلى عيوبك.

ضع زوجًا من الأذنين داخل مكاتب العمل

بصفتك رئيسًا أو قائدًا أو مديرًا لفريق، فمن المحتمل أن يتم منحك مكتبًا خاصًا بك أو أن يكون لديك منصب استراتيجي في طابق المكتب. سيكون من المستحيل تقريبًا أن تكون على علم بجميع الأخبار والمعلومات والثرثرة خارج مكتبك الشخصي. في إطار إدارة الأشخاص بشكل فعال، يجب أن تكون على دراية ومحدثة بما تحدثنا للتو أعلاه، وأفضل رهان هو أن يكون لديك زوج من الأذنين المخلصين داخل مكاتب العمل.

تعرف على السمات الشخصية لأعضاء فريقك

تتعلق مهارة إدارة الأشخاص داخل العمل هذه بتعلم الخصائص الفردية لأعضاء فريقك واستخدامها لصالحك.

  • لكل فرد شخصية مختلفة ونمط سلوكي مختلف.
  • قد يكون الأشخاص المختلفون أفضل في المهام المختلفة – ستسمح لك معرفة سمات الشخصية الفردية بمطابقة المهمة المناسبة بالشخص المناسب الشيء الذي قد يحفز شخصًا ما قد لا يحفز شخصًا آخر بالضرورة.
  • قم بعقد اجتماعات فردية مع مرؤوسيك. خذ وقتًا من الجدول الزمني لعقد اجتماعات فردية مع أعضاء فريقك.

هذه الاجتماعات المغلقة ستسمح لمرؤوسيك بالتوبيخ أو التذمر أو التحامل على الأشخاص المختلفين والعمليات المختلفة في المكتب والتي قد لا يشعرون بالراحة أمام الآخرين وستتمكن من إعطاء إرشادات وتوجيهات لأعضاء فريق معين، قد لا ترغب في أن يعرفهم الآخرون.

اقرأ أيضًا: العظماء لديهم 24 ساعة أيضًا.. لماذا نفشل في إدارة الوقت؟

توثيق الأنشطة والإنجازات

قد يكون لشركتك أو مؤسستك عمليات رسمية خاصة بها لتتبع النشاط والتقدم والإنجاز لأعضاء فريقك ككل. لكن ما نتحدث عنه هنا هو أن يكون لديك مجلد صغير خاص بك حيث تقوم بتوثيق نفس الشيء، بما في ذلك أشياء مثل:

  • إنجازات أعضاء الفريق.
  • الحجج أو سوء الفهم الشديد بين أعضاء الفريق.
  • الأحداث التي قد تبدو مشكلة مستقبلية.
  • سلوك غير مقبول من قبل المرؤوسين على أرضية المكتب.
  • حالات ضعف الأداء.
  • مثاليات الأداء المتفوق.

ستساعدك هذه الملاحظات على اتخاذ قرارات أفضل خلال أوقات المراجعات الدورية للموظفين أو أثناء أوقات أزمة الموارد البشرية.

كن قبطان السفينة

مع القوة التي تسمح لك بإدارة الأشخاص، تأتي مسؤولية أن تكون قائدهم. في الواقع، فكر في نفسك كقائد لسفينة خاصة بك. حاول حل جميع المشاكل وحواجز الطرق والمشاكل التي يواجهها أعضاء فريقك بشكل يومي.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

‫7 تعليقات

  1. نعم ، فالاداري الناجح يجب ان يكون على دراية تامة بكامل الامور المتعلقة بمنشأته وبالتالي يتحقق النجاح له ولفريقه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق