علوم وصحة

جفاف فروة الرأس: الأسباب والعلاج

يحدث جفاف  فروة الرأس بسبب قلة احتوائها على الرطوبة والزيوت، مما يؤدي إلى ظهور القشرة مصحوبة أحيانا بالحكة. وهي مشكلة شائعة بين مختلف الأعمار 

الأسباب:

  1. التهاب الجلد الدهني
  2. الإصابة بمرض  الأكزيما و الصدفية
  3. الاستخدام المتكرر لمنتجات الشعر مثل الأصباغ والكحوليات والعطور والمواد الحافظة
  4. الغسل المفرط
  5. التعرض لمسببات الحساسية التهاب الجلد التماسي
  6. التلوث البيئي بما في ذلك الأوساخ والغبار والأوساخ
  7. الإجهاد
  8. النظام الغذائي
  9. التغيرات الموسمية
  10. قصور في عمل الغدد جارات الدرقية
  11. الإصابة بمتلازمة مينكيس

العلاج: 

1. النيم

تغلى حفنة من أوراق النيم في كمية من الماء لمدة 15 دقيقة. يصفى في زجاجة رذاذ، و يرش كل مرة قبل غسل شعرك.

2. الزبادي

يخلط نصف كوب من الزبادي مع حبة البابايا المقشرة والمهروسة. يترك على الشعر  لمدة 30 دقيقة. يكرر استخدام هذه وصفة مرتين في الشهر.

3. الشاي الأسود

ينقع كيس شاي الأسود في كوبين من الماء الساخن لمدة نصف ساعة. يصفى و يوضع علىى الشعر لمد نصف ساعة، يغسل. يكرر استخدام هذه وصفة مرتين في الأسبوع.

4. زيت جوز الهند

تمزج بضع قطرات من أي زيوت أساسية إلى زيت جوز الهند و ملعقة صغيرة من عصير الليمون. يدهن به فروة الرأس و الشعر و يترك لمدة نصف ساعة. يكرر استخدام هذه وصفة مرتين في الأسبوع.

5. التفاح

إضافة ملعقة كبيرة من العسل و ملعقة صغيرة من زيت الصبار إلى ثلاثة أكواب من خل التفاح. يشطف به الشعر بعد غسله بالشامبو و الماء. يترك 15دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ. يكرر استخدام هذه وصفة مرتين في الأسبوع.

6. الموز

تهرس حبة الموز مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و ملعقة كبيرة من جل الصبار. يوضع على الشعر لمدة نصف ساعة. يشطف بالماء الفاتر والشامبو. يكرر استخدام هذه وصفة مرتين في الأسبوع.

7. زيت شجرة الشاي

تضاف قطرات من الزيت إلى الشامبو. و يغسل به الشعر مرتين في الأسبوع.

8. الحلبة

تنقع ملعقتان كبيرتان بذور الحلبة في  4 أكواب من الماء طوال الليل. في الصباح يخلط في الخلاط لتكوين عجينة. توزع على فروة الرأس وتترم لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الرأس بالشامبو والماء. يكرر استخدام هذه وصفة مرة في الأسبوع.

9. البيض

يمزج صفار بيضتين مع كوب صغير من زيت الزيتون. يدهن الشعر بالخليط وارتداء قبعة الدش لمدة ساعة ثم غسل الشعر. يكرر استخدام هذه وصفة مرة في الأسبوع. 

10. زيت السمسم

تمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم وملعقة كبيرة من عصير الشمندر. يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس. يغطى بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو. يكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

11. الأفوكادو

تهرس حبة الأفوكادو مع بيضة.  يوضع على الشعر لمدة ثلث ساعة ثم غسله عدة مرات. يكرر استخدام هذه الوصفة مرة واحة بالأسبوع.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية
زر الذهاب إلى الأعلى