علوم وصحة

تنفس بشكل أفضل

لماذا يجب علينا الاهتمام بجودة تنفسنا؟

بالرغم من أنه عمل لا إرادي لكن لايزال بإمكانك التحسين من جودة تنفسك، عندما تتنفس بوتيرة متوازنة فإنك تحافظ على مستويات صحية من الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون في دمك مما يحسن من مزاجك وصحتك الجسدية والنفسية والعقلية.

لذلك يجب علينا معرفة كيفية ضبط سرعة التنفس و لماذا يعتبر التنفس بشكل أفضل أمراً مهماً.

  • ليكن التنفس من الأنف فقط: تساعد الشعيرات الصغيرة والمادة الرطبة بالأنف على تصفية الهواء وتنقيته من خلال التقاط الغبار الذي قد يهيج رئتيك وتعمل الممرات الأنفية على تدفئة وترطيب الهواء قبل وصوله إلى رئتيك.
  • تعلم تمارين التنفس العميق: يمكن تعلم طرق جديدة للتنفس، فقط بضع دقائق من الشهيق والزفير العميق والثابت تعمل على تدريب “العصب الرئوي المعدي” الذي يدير هذه الوظائف مثل معدل ضربات القلب والتنفس. حيث يساعد التدريب على التنفس البطيء والمتعمد على الاسترخاء ويقلل من التوتر.
  • التبديل في الشهيق بين فتحتي الأنف: استخدم إبهامك لإغلاق إحدى فتحات الأنف بينما تتنفس من الأخرى، ثم قم بالتبديل. أغلق فتحة الأنف الأخرى بأصبعك السبابة وتنفس مرة أخرى. بين كل دورة وأخرى اضغط على كلا الجانبين لإغلاقهما. حاول أن تقوم بهذا التمرين لمدة خمس دقائق فقد يكون لهذا التمرين مع تمرين التنفس العميق تأثيرات صحية على ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب.
  • استخدم أدوات مساعدة: يمكنك استخدام بعض الأدوات الحديثة لمساعدتك على التدريب على تمارين التنفس وبعض التطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية التي تستخدم للتدريب على تنظيم التنفس.
  • النوم الصحيح يعطي تنفس افضل: يمكن لوضعية النوم الصحيح أن تساهم بتنفس صحيح. ومن أفضل الوضعيات في النوم هي أن تستلقي على جانبك مع وسادة تسند رأسك وأخرى بين ساقيك. أما اذا كنت تفضل النوم على ظهرك فضع وسادة تحت رأسك والأخرى تحت ركبتيك المثنيتين.
  • قل كلمة أوم وأنت تجري تمارين التنفس: يساعد الـتأمل التنفسي العميق على التخلص من الأفكار المجهدة والمشتتة للانتباه. فقط أغلق عينيك وخذ نفساً عميقاً بهدوء حتى تمتلئ رئتيك ويرتفع بطنك ومع كل زفير يخرج قل كلمة “أوم”. مع تكرار هذا النوع من التنفس سوف تتخلص من الأفكار السلبية وتخفف من مشاعر التوتر وتساعد على استقرار ضغط الدم.
  • غنِ أغنيتك المفضلة: يمكن أن يكون الغناء مفيداً لرئتيك وتنفسك، حتى لو كنت تعاني من مرض تنفسي مزمن مثل مرض الربو، كما يساعد في التغلب على مشاعر القلق. و يفضل الاستعانة بمدرب كي يساعدك على إجراء تمارين التنفس و الغناء.
  • اعمل على تحسين نوعية الهواء في الأماكن المغلقة: يمكن لأجهزة تنقية الهواء والتي تسمى أيضاً مرشحات الهواء في المنزل والمكتب أن تعمل على تنظيف الجزيئات والتي تعتبر مفيدة جداً وخاصة لمرضى الربو والحساسية.
  • خفف من وزنك الزائد: اذا كنت تعاني من زيادة في الوزن فقد يساعدك فقدان بعض الأرطال الزائدة على التحسين من جودة تنفسك وذلك لأن معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون أيضاً من مشاكل في التنفس حيث أن كمية الدهون المكتنزة في منطقة البطن تقلل من كمية الهواء التي يمكن أن تحتفظ بها رئتيك عند الشهيق. كما أن فقدان الوزن يجعل حركتك أسهل وأسرع ويحسن من جودة تنفسك.
  • تحرك كثيراً: يمكن للأنشطة الرياضية المنتظمة مثل المشي وركوب الدراجة أو أي نشاط بدني آخر أن يحسن من جودة تنفسك، شرط أن تمارسه لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل و خمسة أيام في الأسبوع.
  • “ناماستي” وهي تحية اليوغيين: إن ممارسة لطيفة مثل “اليوغا” أو “تاي تشي” يمكنها أن تحسن من جودة تنفسك فكل تلك الممارسات الآسيوية القديمة تدور حول تعليم تقنيات التنفس والتي تعمل على تحسين قوتك ورفاهيتك، فإذا كنت من الراغبين بتعلم هذا النوع من الرياضات فيفضل أن تبدأ مع أحد المختصين أو المدربين المحترفين.
  • اضحك كثيراً وبشدة: اضحك من قلبك فهذا يزيد الضغط على عضلات البطن ويوسع من سعة رئتيك، كما أن نوبات القهقهة العالية تخرج الهواء الفاسد من رئتيك وتدخل الهواء النقي إليه.
  • اشرب الكثير من الماء: إن شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى خلال اليوم يبقي الأغشية المخاطية في رئتيك والمجاري التنفسية رطبة فاذا كانت البطانة رطبة ورقيقة فسوف تتنفس بسهولة.

المصدر

Breathing: Relax and Stay in Balance (webmd.com)

Rasha Safar

انا رشا سفر من سوريا اعمل كمدرسة لمادة اللغة الانكليزية في مدرسة التمريض ومحاضرة في جامعة البعث في مدينة حماه. بالاضافة لعملي كمترجم عربي. لدي العديد من المقالات المترجمة التي نشرت على صفحات الويب في عدة مجالات وكان أهمها المجال الصحي وقضايا المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى