تكنولوجيا

تقرير كامل: كل ما تريد معرفته عن هواتف iPhone 12

يبدو أن سنة 2020 ستكون مزدحمة بالآيفون، تقول الشائعات أن شركة آبل تستعد لإطلاق هاتف آيفون جديد منخفض التكاليف، من المتوقع أن يتم طرحه في شهر مارس/آذار، فضلًا عن طرحها أربعة إصدارات مختلفة من iPhone 12 من المقرر إطلاقها في سبتمبر القادم، تابع القراءة أثناء قيامنا بجمع كل المواصفات والميزات وتفاصيل التصميم التي نعرفها حتى الآن.

التصميم:

إذا وجدت نفسك مشتاقًا لأيام iPhone 4 ، فقد يكون عام 2020 هو العام المناسب لك.

نتوقع أن يكون جهاز iPhone 12 علامةً للعودة إلى التصميم الجانبي حاد الجوانب، مع تقارير تشير إلى أن الجهاز سوف يشبه كثيرًا جهاز “آي فون 4″، وقال “مينغ تشي كو” المحلل الموثوق في شركة آبل إن هذا سيأتي كجزءٍ من إعادة تصميم الهيكل الخارجي لجهاز iPhone 12، ويعتقد مينغ تشي كو أن جهاز iPhone 12 سيظل يتميز بحوافٍ زجاجية منحنية حول الشاشة، مثل جهاز iPhone 11.

حاليًا يتميز iPhone 11 Pro بتصميمٍ مخلوط بين زجاج الشاشة وحواف الفولاذ المقاوم للصدأ، وهذا الأمر يختلف في iPhone 4، الذي كان حاد الجوانب تمامًا حول كل الأطراف.

كما أشار التقرير إلى أن تشكيلة iPhone 12 ستكون ستكون أقل سمكًا من مجموعة أجهزة iPhone 11، حيث من المفترض أن تصل سماكة أكبر طرازٍ من تشكيلة هواتف iPhone 12 إلى 7.4 ملم، مما يعني أنه سيكون أقل سماكةً من هاتف iPhone 11 Pro Max (البالغة سماكته 8.1 ملم) بنسبة %10، ويبقى أن نرى ما إذا كانت بقية تشكيلة iPhone 12 أقل سمكًا أم لا.

إن عودة شركة أبل إلى فكرة التصميم حاد الجوانب القديم منذ جهاز iPhone 4 أمر منطقي؛ خاصة عندما تفكر في تصميم جهاز iPad Pro، ففي عام 2018، أعادت شركة أبل تصميم جهاز iPad Pro بجسم مسطح حاد الجوانب، واستقبل المستخدمون عملية إعادة التصميم هذه بشكلٍ جيدٍ للغاية، لذا ليس من المستغرب أن ترى أنه مصدر إلهام لهاتف iPhone 12.

وإليك نظرة على الشكل الذي سيبدو عليه iPhone 12 :

الشكل الذي سيبدو عليه iPhone 12
الشكل الذي سيبدو عليه iPhone 12

كما ترى، في هذه الوحدات الوهمية، من المتوقع أن يبدو الجانب الأمامي من جهاز iPhone 12 مطابقًا تقريبًا لجهاز iPhone 11، وقد أشارت بعض الأدلة إلى احتمال حدوث انخفاضٍ طفيف في حجم الشق، و يبقى أن نرى ما إذا كان هذا سيحدث حقا أم لا.

ستتميز طرازات iPhone 12 الأربعة كلها بـ Face ID، وسيتم وضع نظام كاميرا TrueDepth الذي يقوم بتشغيل Face ID.

في حين أن لدينا فكرةً عامةً عما سيبدو عليه هاتف iPhone 12، فمن المرجح أن تلقي إشاعات إضافية المزيد من الضوء على تفاصيل إضافية مع اقتراب إصدار سبتمبر.

الشاشة:

وللمرة الأولى على الإطلاق، سوف تتمتع مجموعة أجهزة iPhone الرائدة من آبل بالكامل بتقنية عرض OLED هذا العام، فمن المتوقع أن تتضمن جميع طرازات iPhone 12 الأربعة شاشات OLED، بما في ذلك شاشة خلفية لهاتف iPhone 11 المزود بشاشة LCD.

ماذا عن حجم العرض؟ تشير التقارير إلى أن شركة آبل ستغير مجموعة المنتجات بشكل طفيف هذا العام مقارنةً بجهاز iPhone 11، وإليك ما نعرفه حتى الآن:

  • طراز واحد مع شاشة OLED بحجم 5.4 بوصة.
  • طرازان مع شاشة OLED بحجم 6.1 بوصة.
  • طراز واحد مع شاشة OLED بحجم 6.7 بوصة.

شاشة Iphone 12

وهذا يعني أن مجموعة أجهزة iPhone 12 ستتضمن أصغر جهاز iPhone، وهي مزودة بشاشة عرض من الحافة إلى الحافة تم تقديمها مع جهاز iPhone 12، بالإضافة إلى أكبر أجهزة iPhone على الإطلاق.

وتقول التقارير إن طراز iPhone 12 مقاس 5,4 بوصة سوف يكون طوله متوسط بين هاتف iPhone SE و iPhone 8، في حين سيكون الإصدار الذي يبلغ 6,1 بوصة في منتصف المسافة بين هاتف iPhone 11 Pro وiPhone 11 Pro Max، بينما سيكون جهاز iPhone 12 مقاس 6,7 بوصة أطول قليلاً من جهاز iPhone 11 Pro Max.

بخلاف OLED، يُشاع أيضًا أن أجهزة iPhone لهذه السنة تتميز بميزة “ProMotion” بمعدل تحديث عالٍ يبلغ 120 هرتز، وقد تضمنت أجهزة iPhone حتى الآن شاشات عرض 60 هرتز، ولكن شركة آبل قدمت معدلات تحديث تبلغ 120 هرتز لمجموعة أجهزة iPad في عام 2017.

يعمل معدل التحديث الذي يتضاعف بشكل كبير على تحسين استجابة تجربة المستخدم مع الإيماءات بسرعة أكبر، والتي تتم ترجمتها إلى حركة على الشاشة.

وفي كل الأحوال، قد يبدو هذا الأمر مربكاً، لكن جوهره هو آننا سنرى: جهاز iPhone 12 أصغر، وجهازين iPhone 12 من نفس حجم جهاز iPhone 11، وآخر أكبر.

الكاميرا:

بخلاف حجم الشاشة، ستكون تقنية الكاميرا هي أكبر ميزةٍ تميز بين طرازات iPhone 12، وتخطط شركة أبل بشكلٍ أساسي لجهازي iPhone مع أنظمة كاميرا ثنائية العدسة، إلى جانب جهازي iPhone مع أنظمة كاميرا ثلاثية العدسة.

يتميز جهاز iPhone 12 بحجم 5.4 بوصات بكاميرتين في الخلف، ومن المرجح أن يتكون هذا من عدسات عريضة الزاوية وواسعة النطاق، ومن المتوقع أن يكون الإعداد نفسه على جهاز iPhone 12 بحجم 6.1 بوصة في الطرف السفلي.

iPhone 12

تصبح الأمور أكثر إثارةً مع طرازي iPhone 12 المتميزين، وهنا نتوقع نظام كاميرا ثلاثية العدسات من المرجح أن يكون مماثلاً لنظام iPhone 11 Pro: واسع، وواسع جداً، وعدسة مقربة، ولكن من المتوقع أيضًا أن يحتوي طرازي iPhone على مستشعر ثلاثي أبعاد جديد.

ماذا يعني ذلك؟ يشبه المستشعر ثلاثي الأبعاد (TOF) نظام كاميرا TrueDepth بالأشعة تحت الحمراء المستخدم في الجانب الأمامي من أجهزة iPhone الخاصة بـ Face ID، ومن شأن إضافة نظام استشعار ثلاثي الأبعاد إلى الكاميرا الخلفية أن يتيح التقاط صور ثلاثية الأبعاد بدقةٍ أعلى، مما قد يفتح الباب لفرصٍ جديدةٍ أمام الواقع المعزز، كما سيكون مستشعر TOF أكثر قوةً ويعمل على مسافات أطول من نظام TrueDepth؛ بسبب تقنية الليزر التي يعمل بها.

بالإضافة إلى ميزات الواقع المعزز، يمكن أن يعمل مستشعر TOF هذا أيضًا على تحسين صور الأشياء التي تعتمد على بيانات العمق.

وفيما يتعلق بالبرامج، من المتوقع أن تتضمن جميع الطرازات كل ما هو متوفر حاليًا على جهاز iPhone 11، بما في ذلك وضع Deep Fusion و Night mode، ومن الممكن أيضاً أن تمتلك شركة Apple المزيد من ميزات معالجة الصور البرمجية المخطط لها لهذا العام، وخاصة للاستفادة من تقنية TOF الجديدة.

ماذا عن الكاميرا الأمامية؟ نحن لا نعرف الكثير حتى الآن، ولكن سيكون هناك بكل تأكيد تحسن من هاتف iPhone 11.

الطاقة :

iPhone 12

ووفقاً لتقرير حديث عن سلسلة الإمداد، فإن TSMC شريك آبل تعمل وفقًا للموعد المحدد لبدء إنتاج المعالج A14، باستخدام عملية جديدة من 5 نانومتر في الربع الثاني، تم إنتاج A13 بمعالج 7nm؛ لذا يجب أن يكون A14 أكثر كفاءةً في استهلاك الطاقة وأسرع بفضل عملية 5nm.

ما نوع الأداء الذي تتوقعه؟ وتشير التقديرات المبكرة إلى أنه عندما يقترن مع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي يُشاع أنها بسعة 6 جيجا بايت، فإن A14 قد يجعل جهاز iPhone 12 بنفس القوة التي يتمتع بها جهاز MacBook Pro مقاس 15 بوصة، ويمكن تعزيز أداء اللعبة بنسبة تصل إلى 50% بفضل التركيز الخاص على الأداء متعدد النوى.

ويعود سبب هذه التحسينات بشكل رئيسي إلى عملية التصنيع التي تعمل بتقنية 5nm، كما يمكن أن يتميز جهاز iPhone 12 بأداء محسّن لمعرّف الوجه Face ID، إن ما يعنيه المحللون بالضبط من خلال “التحديث” غير واضح، ولكنه قد يعني ضمناً أن آبل ستقوم بترقية نظام الكاميرا إلى TrueDepth المستخدم لمعرّف الوجه مع تحسين الأداء.

الاتصال:

iPhone 12

ولعل الأمر الأكثر إثارةً على الإطلاق هو أن كل طرازات iPhone 12 الأربعة التي سيتم تقديمها هذا العام من المتوقع أن تشتمل على تكنولوجيا اتصال 5G، على الرغم من أن بعض التقارير الأولية تشير إلى العكس.

تقوم شركات الاتصالات المختلفة حول العالم بإنشاء شبكات  5GHz و mmWave في عمليات نشر مختلفة وعلى خطوط زمنية مختلفة، mmWave هي تقنية ذات سرعات مشابهة أكثر لجيجا بايت، ولكن نطاقها أصغر بكثير.

وتفيد التقارير بأن النماذج الأربعة جميعها ستدعم كلا الصيغتين من 5G، وهو ما سيكون مفيدًا ليس فقط للمستخدمين في الولايات المتحدة، بل أيضًا في جميع أنحاء العالم.

في حين أن شركة آبل بصدد تطوير أجهزة مودم داخلية خاصة بها لجهاز iPhone، من المحتمل أن يتميز جهاز iPhone 12 بأجهزة مودم من Qualcomm.

ولكن المهم أن نضع في الاعتبار أن شركة أبل التي تدعم تكنولوجيا 5G لا تشكل سوى نصف القصة، فهي تحتاج أيضاً إلى أن تكون متاحةً من قبل شركات الاتصال.

إذا فشلت شركات الإتصال في طرح الجيل الخامس 5G، فلن يكون ذلك جديراً بالملاحظة بالنسبة إلى هاتف iPhone 12 للحصول على الدعم.

تسمية وتسعير iPhone 12:

تسمية وتسعير iPhone 12

وتشير كل الأدلة الحالية إلى أن هاتف iPhone هذا العام سيطلق عليه إسم هاتف iPhone 12، وهذا أمر منطقي نظراً لإعادة التصميم المتوقع، ومع ذلك فإن ما تخطط له شركة آبل لذكر كل طراز من طرازات iPhone الأربعة بالضبط هو غير معروف.

مثل التسمية، من الصعب جدًا توقع أسعار طرازات iPhone 12.

وأخيراً وليس آخراً، يقول المحللون إن شركة أبل تعمل حالياً وفقاً للجدول الزمني لإطلاق الهاتف في شهر سبتمبر، ولكن إذا ما علمنا أنه مازال لدينا ثمانية أشهر، فلن يكون بوسعنا أن نستبعد احتمالات التأخير، ومن الممكن أيضاً أن تتأخر شركة آبل عن إطلاق الطرازات الأربعة المختلفة.

برأيك، ما الذي يمكننا توقعه من حيث التسمية والتسعير؟ أخبرنا في التعليقات!

إقرأ أيضا:  لا تشتري آيفون 11 وانتظر آيفون 12

برجاء تقييم المقال

المصدر
9to5mac
الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق