أسلوب حياة

تفضل المشي او ركوب الدراجة

أي نوع رياضة هو الأفضل؟ او أيها الأفيد؟ إذا سألتني أيهما أفضل رياضة المشي أو ركوب الدراجة سأخبزك سر، إنني أمارسهما معاً.

بينما يحرق ركوب الدراجات المزيد من السعرات الحرارية على التضاريس الصعبة، فإن المشي لمسافات طويلة يحرق أكثر في الأجزاء الأخف.

هنا وفي كلتا الحالتين أفول لك أن كلاهما طريقتان رائعتان للبقاء في صحة جسدية ونفسية جيدة. فلو كانت لديك دراجة هوائية يمكنك الاستمتاع بكلٍّ منهما باستخدام معدات بسيطة.

فوائد الدراجة الهوائية

ركوب الدراجات الهوائية، واستخدامها للتنقل  أو الترفيه هو بذاته رياضة، كما يشار إلى الأشخاص الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات على أنهم “راكبو الدراجات”، وبصرف النظر عن الدراجات ذات العجلتين، “ركوب الدراجات” يشمل أيضا ، الدراجة ذات العجلات الثلاث، وما شابهها من المركبات التي تعمل بالطاقة البشرية (HPVs).
لعلمك بدأ استخدام الدراجة في القرن التاسع عشر ويبلغ عددها الآن ما يقرب من مليار دراجة في جميع أنحاء العالم، وأصبحت وسيلة النقل الرئيسية في أجزاء كثيرة من العالم.

ركوب الدراجة وصحة الإنسان

يعتبر ركوب الدراجات على نطاق واسع وسيلة نقل فعالة وكفؤه وأيضا مثالية للمسافات القصيرة إلى المتوسطة.
كما توفر الدراجات العديد من الفوائد للجسم والعقل معاً مقارنة بالمركبات ذات المحركات، فالتمرين البدني المستمر الذي ينطوي عليه ركوب الدراجات جد مفيد لعضلة القلب، ناهيك عن سهولة ركن الدراجة، وزيادة القدرة على المناورة، وسلاسة الوصول إلى الطرق والمسارات. كما نعلم  أيضًا هو يوفر استهلاك منخفض للوقود الأحفوري، وبقليل تلوث الهواء و الضوضاء والازدحام المروري، ويخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير .والدراجة لها تكلفة مالية أقل لراكيبيها  والمجتمع ككل (ضرر ضئيل للطرق، مطلوب مساحة أقل للطرق).

ومن خلال دعم الحكومات بتركيب رفوف الدراجات في مقدمة الحافلات ، يمكن لوكالات النقل زيادة المناطق التي يمكن أن تخدمها بشكل كبير.

ركوب الدراجة افضل رياضة لحرق الدهون وبالإضافة إلى ذلك، يوفر ركوب الدراجات مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

تحث منظمة الصحة العالمية (WHO) على أن ركوب الدراجات يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري المنتشرة في أنماط الحياة المستقرة.

كما تم استخدام ركوب الدراجات الثابتة كجزء من إعادة التأهيل لإصابات الأطراف السفلية ، خاصة بعد جراحة الورك. أفاد الأفراد الذين يركبون الدراجات بانتظام عن تحسن في صحتهم العقلية، بما في ذلك الإجهاد الأقل وحيوية أفضل طيلة اليوم.

عيوب رياضة الدراجات الهوائية

كما نعلم كلنا لكل فعل رد فعل ولكل منتج حسنات ومساوئ ومن بين عيوب ركوب الدراجات ضرورة موازنة الدراجة (باستثناء الدراجات ثلاثية العجلات أو الرباعية) من قبل الفارس من أجل البقاء في وضع مستقيم، وانخفاض الحماية في حوادث الاصطدام مقارنة بالمركبات ذات المحركات.

غالبًا ما يكون وقت السفر أطول إذا أردت أخذ المسافة كاملة على متن الدراجة  (ما عدا في حالة الكثافة العالية المناطق المأهولة بالسكان)، وهناك التعرض للأحوال الجوية الحارة او الممطرة، وصعوبة نقل الركاب، وحقيقة أن المستوى الأساسي من اللياقة البدنية مطلوب لركوب الدراجات لمسافات متوسطة إلى طويلة.

كلنا نحب الجسم المتناسق والعضلات المفتولة والجسم الرياضي، هل تأخذ دروسًا في الرقص ، أو تمشي أو انضم إلى فريق كرة قدم. ابحث عن رياضة تستمتع بها وافعلها فقط لا تجلس ضجر على الاريكة؟ جرب شيئًا جديدًا أو افعل شيئًا مع الأصدقاء كركوب الدراجات وأخذ راحة من ضوضاء السيارات.

الرشيقة

احب الكتابة وقصاصات الورق صديقاتي ،اتوقف احيانا ثم اعود لانني اعشق القلم
زر الذهاب إلى الأعلى