علوم وصحة

تعاني من الأرق؟ إليك الحل ..أطعمة تساعد على النوم العميق

يعاني الكثير من البالغين من مشكلة الأرق التي ينتج عنه عدم القدرة على النوم حتى ساعات متأخرة من الليل. و تحدث هذه الحالة نتيجة الضغوطات التي يعيشها الإنسان أو تكون حالة مزمنة نتيجة بعض العادات السيئة مثل تناول الأطعمة الدسمة أو شرب مشروبات المنبهة مثل القهوة أو السهر على النت وتناول المنشطات ويلزم تغيير في العادات حتى تختفي هذه الحالة.

أطعمة تساعد على النوم العميق

في هذا المقال سنتعرف على الأطعمة التي تساعد الشخص على تخلص من الأرق و النوم بشكل مريح لعدة ساعات، مما يعطي الجسم النشاط و الطاقة عند الاستيقاظ.

أطعمة تساعد على النوم العميق

أمثلة أطعمة تساعد على النوم العميق

الحبوب الكاملة: مثل الشوفان. و هي تحتوى على الألياف الغذائية، الفيتامينات، المعادن، الأحماض الدهنية. ينصح بتناول طبق صغير من الحبوب الكاملة  في وجبة العشاء، لأنها تعطي الجسم بالشبع مما يساعد على النوم.

البيض المسلوق: البيض غني بالمعادن وعلى العديد من أنواع الفيتامينات منها فيتامين د. كما غني با لأحماض الدهنية. ينصح بتناول شريحتان من الخبز الأسمر و بيضة المسلوقة مع كأس من الحليب الدافئ في العشاء، فهذا يساعد على تخلص من التوتر و القلق مما يساعد على النوم و عدم الإصابة بالأرق.

الخس: يعتبر الخس مصدر مهم للمعادن و الفيتامينات و مضادات للأكسدة. كما يحتوى على كمية عالية من الألياف الغذائية. ينصح بغلي ورقتان من الخس في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يصفي و يشرب كوب منه محلى بالعسل قبل الذهاب إلى النوم بنصف ساعة. فهذا يساعد على استرخاء الأعصاب و تخلص من التوتر.

أطعمة تساعد على النوم العميق

شاي الأعشاب: مثل البابونج أو شاي الأخضر أو إكليل الجبل. فكلها أعشاب تساعد على الاسترخاء و مهدئه للأعصاب، مما تساهم في تخفيف القلق وتساعد على النوم وحل مشاكل اضطرابات النوم. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج أو شاي الأخضر قبل ساعة من النوم. تنبيه لا ينصح الحامل أو المرضعة بشرب كوب من شاي إكليل الجبل.

الحليب: يحتوى الحليب على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، والمغنيسيوم والزنك وغيرها. ينصح بشرب كوب من الحليب الدافئ مضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل قبل نصف ساعة من الذهاب إلى النوم. فهو يحتوى على فيتامين د الذي يخفف من الاكتئاب و القلق.

الأرز: الأرز مصدر للألياف الغذائية، و غني بالفيتامينات و المعادن و البروتين. ينصح بتناول 3 ملاعق كبيرة من الأرز المسلوق في وجبة العشاء يساعد على النوم.

أطعمة تساعد على النوم العميق

الموز: يحتوى الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان و غني بفيتامين ب6 و المعادن. ينصح بخفق حبة من الموز مع كوب من الحليب و ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من مطحون القرفة في الخلاط و يشرب قبل ساعة من النوم.

سمك التونة: غنية التونة بالمعادن و الفيتامينات و مضادات للأكسدة و دهون المشبعة. ينصح بتناول شريحتان من توست الأسمر مع ملعقتان كبيرتان من التونة خالية من الزيت في وجبة العشاء أو طبق من أوراق الخس مع التونة.

أطعمة تساعد على النوم العميق

اللوز: يعد اللوز غني بالمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، يحتوى على أحماض دهنية غير مشبعة. ينصح تناول حفنة من اللوز المحمص أو ملعقة كبيرة من زبدة اللوز قبل ساعة من الذهاب إلى النوم.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى