بدون تصنيف

تعلم كتابة السيرة الذاتية باحترافية

الجميع يريد تعلم كتابة السيرة الذاتية باحترافية فلا شك أنها الخطوة الأولى في مجال التأهل لوظيفة ما، فهي بمثابة الملف التعريفي الذي سيعرف المسؤولين عنك، وعن مهاراتك، وعلى أساسها تم أخذ القرار في كونك تستحق تلك الوظيفة ام لا.

على الجانب  الآخر، السيرة الذاتية السيئة تجعل قارئيها يعزفون عنها، ولا يحاولون تكملتها، لذا يجب أن تضع بند الاهتمام بسيرتك الذاتية في عين الاعتبار عندما تقوم بالتقدم لوظيفة ما، ولهذا في التقرير التالي سنرشدك إلى تعلم كتابة السيرة الذاتية باحترافية فتابعونا.

تعلم كتابة السيرة الذاتية باحترافية

فكر جيدًا

لا تسترسل في كتابة سيرتك الذاتية بمجرد أن ترى إعلان الوظيفة التي تريد التقديم لها. يجب عليك أن تخصص بعض الوقت لنفسك لكي تفكر حقًا في أبرز ما ستذكره فيها، وهل حقًا هو جدير بالذكر داخل سيرتك الذاتيه أم لا داعي له.

الأغلبية ممن يطلب منهم تقديم سيرتهم الذاتية يكتبونها بنمط واحد، وممل، وكأنها نسخ متشابهة مع بعضها البعض مع الفرق فقط في الأسم، ومعلومات الاتصال الخاص بكل سيرة ذاتية، وهذا في الواقع يفقد السيرة الذاتية جاذبيتها، فوحدها السيرة الذاتية الاحترافية التي لا تتشابه مع غيرها هي القادرة على أن تجعل المسؤولين يلتفتون إليها، ويخصصون بعض الوقت للإطلاع عليها بتمعن.

أنتبه للتفاصيل المهمة

هناك ركائز أساسية تتضمنها كل السير الذاتية بلا استثناء منها الاسم، ومعلومات الاتصال، لذا ينبغي أن تنتبه جيدًا لهذه التفاصيل، فهي من أولى الأشياء التي يراها صاحب العمل عندما يقوم بالنظر إلى سيرتك الذاتية، لذا اكتب اسمك بالكامل بشكل احترافي بدون ألقاب.

من ناحية أخرى، تعد الصورة الشخصية أمرًا مهمًا في سيرتك الذاتية، فهي تمكن صاحب العمل من ربط أسمك بصورة ذهنية في عقله تجعله يتذكرك، ومن الأفضل أن تتسم هذه الصورة بالجدية، وأن تكون ذات جودة عالية.

بالنسبة لوسائل الاتصال، فينبغي عليك وضع رقم الهاتف الخاص بك، والبريد الإلكتروني، وهذا من أجل تسهيل عملية الوصول إليك، إذا وقع الاختيار عليك، ويجب أن تقوم بالرد عليهم فورًا حتى تظهر أمامهم بشكل احترافي.

كن صادقًا

الصدق في كتابة سيرتك الذاتية أمرًا ضروريًا، فإذا كذبت في سيرتك الذاتية، وأدعيت انك تمتلك مهارات لا تمتلكها حقًا، فهنا قد تضع نفسك في مشكلة، خصوصًا إذا تم اعتمادك للوظيفة بناءً على تلك المهارات التي قمت بالإدعاء أنك تمتلكها، لذا لا داعي للكذب.

أذكر كافة مهاراتك، وخبراتك، والدورات التعليمية التي حصلت عليها، وعدد سنوات الخبرة المهنية التي تمتلكها بصدق، لأنك من الممكن أن يتم امتحانك فيها للتأكد من صدق كلامك، لهذا كن صادقًا من البداية.

ملخص السيرة الذاتية

ملخص السيرة هو الجزء الأساسي الذي ينظر فيه أصحاب العمل، خصوصًا إذا كانوا بصدد الإطلاع على العديد من السير الذاتية، وهذا الملخص لا يجب أن يكون كبيرًا، بحيث يكون مملًا، ولا صغيرًا بحيث لا يشرح القدر اللازم لجذب صاحب العمل لسيرتك الذاتية.

لذا في ملخص السيرة الذاتية، يجب أن تذكر بشكل أساسي مقدار خبرتك العملية، ومهارتك، وأهم الإنجازات التي استطعت تحقيقها في مجال عملك هذا، بالإضافة إلى الهدف الذي تريد تحقيقه من وراء التقدم لتلك الوظيفه.

نصائح أخرى يجب الانتباه لها عند كتابة السيرة الذاتية

  • تجنب الأخطاء النحوية، واللغوية.
  • تجنب الكشف عن المعلومات غير الضرورية عن نفسك.
  • ضع في بداية السيرة الذاتية المعلومات ذات الصلة عن نفسك.
  • إذا كان لديك ملف على LinkedIn يتضمن المهارات التي تتمتع بها، حاول إرفاقه داخل السيرة الذاتية الخاصة بك للإطلاع عليه.
  • إذا كانت أي جملة طويلة جدًا داخل سيرتك الذاتية، فقم بقصها أو تقسيمها .
  • أجعل سيرتك الذاتية في صفحة واحدة، وتذكر أنه لا يجب أن يكون كل شيء في سيرتك الذاتية ، فقط الأشياء الأكثر أهمية بالنظر إلى الوظيفة التي تتقدم لها.
  • إذا لم تكن خبير في مجال كتابة السيرة الذاتية يمكنك ببساطة الاستعانة بأصحاب الخبرة في ذلك المجال لكتابة سيرة احترافية بالنسبة لك، وهذا عن طريق منصات الخدمات المصغرة التي تمتلك الكثير من البائعين المحترفين في ذلك المجال.
  • اعتمد على واحد من قوالب السيرة الذاتية المعدة مسبقًا، والتي تبدو رائعة وجاهزة للاستخدام على الفور، إذا لم تمتلك  الخبرة الكافية لتصميم سيرة ذاتية لذاتك.

كانت هذه أبرز التفاصيل حول تعلم كتابة السيرة الذاتية باحترافية نتمنى أن تكونوا قد استفدتم

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى