علوم وصحة

تعرف على فوائد شاي الكمبوتشا

شاي الكمبوتشا مشروب له العديد من الفوائد الصحية. يطلق عليه شعبيا  “إكسير الصحة الخالدة” من قبل الصينيين. نشأ  منذ حوالي 2000 عام في الشرق الأقصى. هو شاي مصنوع عن طريق تخمير الشاي الأسود والسكر. يمكن استخدام السكر من مصادر مثل العسل والفواكه وقصب السكر. يحتوى على خلايا من الخميرة والبكتيريا التي تبدأ عملية التخمير بمجرد مزجها بالسكر. بعد عملية التخمير تصبح مكربنة وتحتوى على فيتامينات ب وبروبيوتيك وإنزيمات وخل وأحماض. يتميز بنكهة حمضية تشبه الخل المحلي.

فوائد شاي الكمبوتشا

فوائد شاي الكومبوتشا

إزالة السموم والتطهير

هو فعال مثل الشاي الأخضر، من حيث إزالة السموم. لذا، إذا كنت لا تحب الشاي الأخضر لسبب ما، فحاول تناوله.

يساعد على الهضم

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الشاي القديم على مقاومة الجذور الحرة المسؤولة عن اضطرابات المعدة. يساعد في الهضم السليم بسبب وجود الأحماض والإنزيمات والبروبيوتيك فيه.

ينشط الجسم

محتوى الحديد في هذا الشاي يقضي على التعب ويجدد الشباب. كما أنه يحتوى على كمية قليلة من الكافيين. إلى جانب ذلك، فإن فيتامينات ب الموجودة في هذا المشروب تنشط الجسم. يساعد الحديد الذي يتم إطلاقه أثناء عملية التخمير على تعزيز الهيموجلوبين في الدم ، وبالتالي تحسين إمداد الأنسجة بالأكسجين ، مما يحفز الطاقة على المستوى الخلوي.

يعالج آلام المفاصل / التهاب المفاصل

تناول هذا المشروب بشكل يومي إذا كنت تعاني من مشاكل مرتبطة بالمفاصل. فهو معبأ بالجلوكوزامين الذي يعزز إنتاج حمض الهيالورونيك. هذا يحمي الكولاجين ويقي من آلام التهاب المفاصل.

الوقاية من السرطان

يحسن التمثيل الغذائي ويحد من تراكم الدهون. لهذا السبب يمكن التحكم في الوزن، بسبب ارتفاع كمية حمض الأسيتيك والبوليفينول فيه. لذا ، لديك سبب آخر لتناول هذا الشاي.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوى هذا المشروب المعجزة على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامينات E و C ومركبات أخرى. نظرا لأنه يتم تخميره، فإنه يعمل بشكل أفضل من الشاي العادي. ثبت أن النشاط المضاد للأكسدة لهذا الشاي أعلى بمئات المرات من فيتامين ج وخمسة وعشرين مرة أعلى من فيتامين هـ.

يعالج اضطرابات المعدة

يقلل من إفراز حمض المعدة الذي قد يؤدي إلى تلف الغشاء المخاطي. لكن هذا المشروب يعالج تقرح المعدة بكفاءة.

فوائد شاي الكمبوتشا

يحمي مرضى السكر

قد يقلل الشاي من مستويات السكر في الدم. و ينصح بستشارة الطبيب المعالج أولا قبل تناوله.

يخفض من ارتفاع ضغط الدم

يستخدم.هذا المشروب في حالات الصداع الحاد أو الخفيف، ناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

يوفر الحديد لمرضى الأنيميا

تقوم الأحماض العضوية الموجودة في الكمبوتشا بتحويل مركبات الحديد ثلاثية التكافؤ التي يتم الحصول عليها من المصادر النباتية إلى أيونات الحديد ثنائية التكافؤ. هذه هي الطريقة التي يصبح بها الحديد من المصادر النباتية متاحا للبشر. الى جانب ذلك، فإن امتصاص الحديد من خلال هذا المشروب يصبح أسهل بسبب فيتامين سي فيه. ينصح به بشكل أساسي للنباتيين وكبار السن لأنهم يفتقرون عموما إلى الحديد في أجسامهم.

يحافظ على صحة الجهاز العصبي

يساعد في التعامل مع الصرع والسكتة الدماغية والصداع والاكتئاب والقلق بسبب وجود العديد من الفيتامينات مثل C و B و B9 إلى جانب الميثيل زانثين والقلويدات والأحماض الأمينية.

يعالج الربو

يحتوى على كمية كبيرة من موسع القصبات، الثيوفيلين.

مضاد الميكروبات

تعمل أحماض الخليك والعضوية والبروتينات والإنزيمات والبكتريوسينات الموجودة في الكمبوتشا على تسريع النشاط المضاد للميكروبات الذي يقاوم البكتيريا المسببة للأمراض مثل السالمونيلا.

يقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكر

لوحظ أن أولئك الذين تناولوا هذا الشاي بشكل منتظم شعروا أن شغفهم بالسكر ينخفض ​​تلقائيا. كما أنه بديل رائع لأولئك الذين يحبون المشروبات الغازية.

مكافحة الشيخوخة

يساعد على حفاظ على رطوبة البشرة  و مرونتها المناسبة. كما أنه يحسن لون البشرة وملمسها وتفتيحها أنه يقلل بشكل فعال من التجاعيد أو الخطوط الدقيقة على الوجه إن وجدت. يعتبر مفيدا في حالة الصدفية والطفح الجلدي والأكزيما والدمامل وحب الشباب والثآليل والالتهابات الفطرية الأخرى.

زيادة نمو الشعر والأظافر

يعمل على تسريع نمو الشعر والأظافر. يكثف الشعر إلى جانب تقليل الشعر الرمادي والصلع بشكل كبير.

‌تحذير:

  • تجنب الإكثار من تناول الشاي مهما كانت فوائده.
  • استشارة الطبيب في حالات الأمراض المزمنة قبل تناوله.
  • تباع بعض أنواع الشاي التي تحتوى على نسبة عالية من الكحول، لذا إقراء ملصق المكونات قبل شرائه.
  • يمنع تناوله عن الحامل و المرضعة.
  • يسبب الإكثار منه الغثيان و القيء.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية
زر الذهاب إلى الأعلى