علوم وصحة

تعرف على بديل السكر الجديد المصنوع من النفايات

مع تزايد عدد الشركات التي تتطلع إلى كبح جماح فضلات الأغذية وبقايا الفواكه، والقطع القبيحة من المنتجات التي دخلت في سلة السماد العضوي أو سلة المهملات يمكن أن تجد حياة ثانية. تم تحويل لب العصير إلى المصاصات، والخضروات إلى حساء، والآن تقوم الشركة الهولندية Fooditive بتحويل بقايا الطعام من التفاح والكمثري، إلى جانب قطع الفاكهة غير الصالحة  لمحلات السوبر ماركت إلى مواد تحلية خالية من المواد الكيميائية.

تعتبر بدائل السكر الحالية خطرا بيئيا متزايدا؛ لا تمتص أجسامنا المحليات الصناعية مثل السكرالوز والأسبارتام الموجودة في سبليندا وإيكوال، ولا تتم إزالتها تمامًا بواسطة محطات معالجة مياه الصرف الصحي، مما يعني أن هذه المحليات تنتهي في الأنهار والمحيطات، مما قد يضر بحياة النباتات المائية والحيوانية.

يعد قصب السكر المنتظم سببًا للمشاكل الصحية العالمية، كما أن زراعة هذه النباتات تسبب خسائر بيئية أيضًا، حيث تتطلب استخدامًا مكثفًا للمياه وتتسبب في تآكل التربة والتلوث الناتج عن معالجة قصب السكر. المحليات الطبيعية مثل العسل لها مضاعفاتها. من المعروف أن ستيفيا المحلاة الطبيعية المستمدة من مصنع ستيفيا ريبوديانا، لها مذاق مرير  لذلك غالباً ما تختلط شركات المشروبات التي تستخدم ستيفيا مع مواد التحلية الاصطناعية الأخرى.

تهدف شركة Fooditive، التي أسسها عالم الغذاء مؤيد أبو شوكديم، إلى أن تكون بديلاً طبيعيًا عن خيارات التحلية الأخرى بطريقة صحية لكوكبنا وأجسامنا. تأخذ شركة Fooditive تفاحا ووجبات من الدرجة الثالثة (تلك التي تحتوي على بقع بنية أو بدون ألوان، والتي لن يتم بيعها في السوبر ماركت) من المزارعين الهولنديين المحليين، إلى جانب بعض قصاصات الفاكهة، وتستخرج الفركتوز الطبيعي من خلال عملية التخمير. والنتيجة النهائية هي التحلية الخالية من السعرات الحرارية دون كثير من المخاوف المتعلقة بالسكر وبدائل السكر الأخرى على حد سواء.

بعد التحلية، تُصنّع Fooditive أيضًا عوامل حفظ طبيعية تمامًا لأشياء مثل الصلصات والحساء وعناصر المخابز من نفايات الجزر وعوامل التسميك من قشور الموز والمستحلبات من خلاصات البطاطا. تتعاون الشركة مع Rotterdam Circulair، وهي شركة هولندية تركز على إعادة استخدام وإعادة تدوير النفايات، بهدف إنشاء اقتصاد دائري في مدينة روتردام بحلول عام 2030 .

يقول جيس جيليس المتحدث الرسمي باسم Fooditive: “إن منتجاتنا تزود منتجي الأغذية والمشروبات حقاً بالقدرة على الحصول على ملصق نظيف، وملصق أخضر، وإظهار ما يوجد في طعامهم للناس”. تعمل الشركة حاليًا في سوق الأعمال التجارية ، بالشراكة مع شركة صناعة مواد غذائية تابعة لجهة خارجية تسمى Bodec للحصول على مواد التحلية المستدامة في المنتجات الهولندية. يقول جيليس إنها تستخدم بالفعل من قبل شركة المشروبات الهولندية على الرغم من أنه لم يستطع ذكر علامات تجارية محددة.

Fooditive مسجلة أيضًا في السويد، ويقول جايلز التالي إن الشركة تأمل في التوسع لتشمل بلدان الشمال الأوروبي الأخرى، الأردن (حيث ينتمي المؤسس) ، والمملكة المتحدة. تجعل لوائح الغذاء في الولايات المتحدة هذه الخطوة صعبة بعض الشيء، ولكن يقول جيليس أنهم يأملون في جلب منتجاتهم المستدامة هنا أيضًا.

المصدر: fastcompany

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق