ريادة أعمال وإدارة

تعرف على أهمية رأس المال الفكري في شركات السياحة وأنواعه

يعتبر رأس المال الفكري في شركات السياحة موردًا يستخدم في تطوير ودعم صناعة السياحة وهو أصل له منفعة لما يوفره من فرص لزيادة الانتاج وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها الشركات السياحية ويساعد على تحسين كفاءة الشركات من خلال زيادة قدراتها وفعاليتها.

إن مفهوم رأس المال الفكري جديد نسبيًا بدأ استخدامه في الشركات في عام 1997  في الدراسات المختصة بالمجال الاجتماعي  وكذلك الأكاديمي، ثم طبق لاحقًا في شركات السياحة.

تقليديًا تستند المعلومات المتعلقة بإدارة شركات السياحة إلى البيانات الاقتصادية والمالية، إلا أن رأس المال الفكري لا يتم إظهاره في هذه البيانات بالرغم من أن هناك اعترافًا متزايدًا به كعامل حاسم في توليد القيمة للشركات ويعد أحد الأصول الاستراتيجية في الشركة مع أنه  اصل غير ملموس ويصعب تحديد قيمته .

يتم إنشاء رأس المال الفكري من خلال مساهمة المعرفة الموجودة في الشركة، ويمكن تطويره عن طريق التكنولوجيا والتنظيم والعلاقات مع العوامل الاجتماعية في البيئة.

يجمع رأس المال الفكري في ثلاث كتل كبيرة

  • رأس المال الارتباطي: يشمل جميع العلاقات والروابط التي تربط الشركة السياحية  ببيئتها  المتمثلة بالموردين والمنافسين والمساهمين والعملاء والشركاء إلخ.
  • رأس المال البشري: هو مجموعة المهارات التي يمتلكها الموظفين الذين يؤدون واجباتهم في الشركة مثل : الموهبة ،والمعرفة ،والمهارات ،والقدرة على الابتكار، والقيم .
  • رأس المال التنظيمي: عبارة عن مجموعة من الأنظمة التي قامت عليها الشركة منذ تأسيسها وتم تطويرها من خلال الخبرة  والاحتراف كسلسلة من المعرفة التي  اكتسبت  بمرور الوقت.، مما أدى إلى تحقيق تحسينات كبيرة في الأداء ، وتوفير قيمة مضافة للشركة. ويطلق عليه أيضًا أصل البنية الداخلية وهو بُعد يدمج بين المعرفة والمهارات التنظيمية  ويشمل:كل من: الهيكل التنظيمي ، والأساليب والإجراءات المستخدمة في العمل ، والبرمجيات ، وقواعد البيانات ، وأنظمة البحث والتطوير، وثقافة الشركة ونظم الإدارة والتوجيه.

كيف يمكن لرأس المال الفكري أن يمنح الشركة السياحية قيمة مضافة يمكنها من التفوق 

  • القدرة على وضع معايير الصناعة الواقعية من خلال طرح عروض مبتكرة في الأسواق للبقاء في المقدمة من خلال دمج التطورات التكنولوجية في المنتجات والخدمات ، فبدون اعطاء اهمية كبرى ومتواصلة لرأس المال المعرفي والمحافظة عليه كأصل لا يقدر بثمن لن  تتمكن شركات السياحة من الاستمرار في بيئة شديدة المنافسة .
  • القدرة على الاستجابة بسرعة أكبر لفرص السوق والحد بشكل جذري من المخاطر التجارية من خلال قنوات التوزيع الأكثر جاذبية .
  • تغيير عقلية الموظفين ومنحهم سلطة اتخاذ القرار وكسر الحواجز الفكرية من خلال الأهتمام بالاسثمار البشري وذلك  بايجاد  بيئة عمل تحفزهم علــي التعلــم والتطــور الذاتــي ودعم عمليـات إلابـداع والابتـكار بيـن الموظفين ليكتسـبوا المزيــد مــن المهـارة  والخبــرات الجديــدة لتمكنهم من إنتــاج وخلق المعرفــة وتطبيقهــا فــي العمــل داخــل شــركات الســياحة لضمان سـرعة الاسـتجابة لرغبات ومتطلبات العملاء  ورضاهـم عـن جـودة الخدمـات المقدمـة لهـم.

الملكية الفكرية والأصول الفكرية

على الرغم من أنه يبدو أن المفهومين مرتبطان، إلا أن الملكية الفكرية والأصول الفكرية مفهومان مختلفان  تمامًا على الرغم من أن كليهما مدمج في كتلة رأس المال الفكري ، ولكن هنالك اختلافات رئيسية مهمة بينهما وهي كما يلي:

الأصول الفكرية هي أي أصل غير ملموس تم إنشاؤه داخل الشركة، وهذه الأصول ذات أهمية وقيمة كبيرة للشركة ، لأن نجاح الشركة يعتمد عليها ، ولكن لا  يمكن تسجيلها من خلال قوانين الملكية الفكرية  أي أنه لا يمكن حمايتها و تتسبب صعوبة تحديد قيمتها في استبعاد رأس المال الفكري من لائحة تسجيل الملكية.

الملكية الفكرية تجمع كل تلك الأصول غير الملموسة التي يمكن من خلالها توليد قيم تقريبية مثل العلامات التجارية وبراءات الاختراع ، بالإضافة إلى أي شيء له قيمة محددة ومن الممكن أن يواجه خطر التملك غير المشروع أو السرقة لذا لا بد من تسجيلها.

قد يهمك أيضًا : الديمقراطية العربية.. لماذا لا يولد من رحم تونس “سيسي جديد” ؟

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Hani Hamad

مدير تنفيذي لاكثر من 20 سنة في قطاع السياحة

‫2 تعليقات

  1. ابدعت لا شك ان راس المال الفكري يعتبر عمل مهم من عوامل التطور في جميع القطاعات لا سيما قطاع السياحة واعتقد يمكن ان يوازي الخبرة المتراكمة فلا نستطيع ان ننجح في مشروع معين دون الخلط بين الخبرة وبين العلم وكذلك يأتي هنا دور راس المال الفكري وهو ما يقدمه الانسان من ابداع في تطوير المشروع الذي يعمل به
    مجرد راي

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق