ثقافة و فنون

تعرف على أشهر الخرافات في حياة المصريين

يزخر واقعنا المصري بموروثات راسخة في وجدان المصريين بعض هذه الموروثات ليس لها أساس من الصحة وكثيرا منها ليس إلا محض خرافات تمثل الموروث الشعبي وفي مقالنا هذا سنتعرض لأشهر الخرافات التي مازال المصريون يؤمنون بها ويستخدمونها في حياتهم اليومية، وظلت هذه الخرافات تتناقل بين الأجيال بعد جيل دون وجود مصدر يمكن اللجوء إليه فهي لا تستند إلى أي مرجع ديني وثقافي وسوف نتعرض لعدد من هذه الخرافات.

أشهر الخرافات
تعرف على أشهر الخرافات في حياة المصريين

1- لا تنظر إلى القطط السوداء فهي تجلب النحس

أحد هذه الخرافات هي رؤيتك لقط أسود دليل على أصابتك بالنحس طوال هذا اليوم والبعض الآخر يعتقد بأن الجن والشياطين تتجسد في هيئة هذه القطط فهي خدم لهم فلو كتب لك أن ألتقيت بقط أسود ليلا فهذا يعني بأن سحرا قد أعد لك، ويرجع البعض هذه الخرافة إلى العصر الفرعوني فهي ترمز إلى أله فرعوني يطلق عليه باست ومع دخول المسيحية في مصر حاول القساوسة القضاء على الوثنية فحاولوا محاربة هذه بالأساطير فاعتبروهم شياطين تتشكل في هيئة هذه القطط وظل هذا المعتقد يكبر حتى آلت إليه موروثات الشعب واعتبرته موروث صادق.

2- لا تترك الحذاء مقلوبا

تأتي هذه الخرافة ضمن أكثر الخرافات شيوعا في مصر ” أعدل الشبشب المقلوب ده.. هيجبلك الخراب ” بعضهم يعتقد بأن الحذاء المقلوب في البيت هو جلب للخراب ومانع لدخول الملائكة إلى البيت، وهذه الأسطورة يعرفها الجميع القاصي والداني.

3- “دلق القهوة خير”

عندما تشرب فنجان قهوتك وتسكب على ملابسك فلا تتعقد بأن الخير أتى إليك؛ فهذه الخرافة لن تجلب إليك إلا مسحوق غسيل لتنظيف ملابسك مما أصابها من وساخة، وهذه الخرافة لها صدى كبير في المجتمع وصداها مازال موجود بيننا ولعل الزعيم عادل إمام قد رد على هذه الخرافة بجملته في فيلم سلام يا صاحبي ” دلقوا القهوة من عماهم قالوا الخير جاهم ..” وهذه الجملة هي أبلغ رد على هذه الخرافة فسكب القهوة أتى بسبب قصر نظرك لا بسبب الخير الآتي إليك.

4- لا تنظر إلى نفسك في المرآة

وهي خرافة تلقى قبولا عند الأمهات ممن لهم بنات عذارى فنظر البنت العذراء لنفسها في المرأة يجعل الشياطين تعشقها فلا يأتي لها الزوج لأن الجن تزوجها ويوقف حظها في الزواج فالنظر بشكل مستمر للمرآة أو وهي عارية يجعل الشياطين تلبسها وتمنع عنها الزواج.

5- الخرزة الزرقاء

وتوضع هذه الخرزة لمنع الحسد وتعلق في الرقبة وتوضع أمام المنازل وفي السيارات، ويرجع البعض إلى هذه الظاهرة إلى عادة فرعونية قديمة كان تمثل إلى عين حورس حامي مصر، وظلت هذه العادة متوارثة حتى يومنا هذا.

6- قراءة الفنجان

يعتقد الكثير بأن هناك أناسا يستطيعون معرفة الغيب وما سيصيب من خير وشر من خلال قراءة بقايا القهوة في فنجانك والتي تشكل خطوط عندما يقلب الفنجان على وجه.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

عمرو اللاهوني

كاتب صحفي ، باحث ماجستير في نقد الدراما التليفزيونية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق