تكنولوجيا

تعرف على أشهر أنواع تصميم الجرافيك، وأهم تطبيقاتها

تتعدد أنواع تصميم الجرافيك تبعًا لطبيعة استخداماتها، وتطبيقاتها في حياتنا اليومية. فنلمس ذلك بوضوح من خلال رؤيتنا لكثير من النماذج حولنا، والتي يضفي عليها فن تصميم الجرافيك الألوان، والصور، والهوية البصرية؛ ليكسبها قيمة، وتميز بدءً من إعلانات التلفاز المختلفة، مرورًا باللافتات المصطفة على جانبي الطرق، أو الملصقات المطبوعة، والصور المعلقة على الحوائط، والتي تروّج للمنتجات، والخدمات المتنوعة، إضافةً إلى كل ما نشتريه، ونتعامل معه من منتجات معبأة، ومغلفة، انتهاءً بالمواقع، والخدمات الالكترونية، وكذلك صور المنشورات، والإعلانات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي إليك أشهر أنواع تصميم الجرافيك؛ لتتعرف على ماهيتها، واستخداماتها، وأهم تطبيقاتها في مجال الأعمال، والتسويق، وفي حياتنا اليومية عمومًا.

أولًا: تصميم الجرافيك الخاص بالهويات البصرية

 

تصميم الجرافيك الخاص بالهويات البصرية

إن كنت تفكر في تأسيس عملك الحر، أو شركتك الخاصة، فأنت بالتأكيد ستكون في حاجة إلى تصميم الجرافيك لامتلاك شعار تجاري مميز يعبر عن شركتك، وما تقدمه من خدمات لعملائك؛ ولن يتحقق لك هذا سوى بالاستعانة بأحد الخبراء المتميزين في مجال تصميم الجرافيك؛ ليقدم لك عددًا من الصور الإبداعية لعدد من الشعارات المميزة تصف ما تقدمه من خلال عملك، ويمكنها أن ترتبط في أذهان الناس باسم شركتك، ونوع منتجك، أو خدمتك، وهذا هو المقصود بالهوية البصرية؛ ليكون كل ما عليك هو أنت تختار الشعار الأنسب من بين كل الصور المقترحة.

ثانيًا: تصميم الجرافيك للتطبيقات، والمواقع الالكترونية

 

تصميم الجرافيك

تخيل أن تطبيقات هاتفك التي تستخدمها يوميًّا، أو تلك المواقع الاكترونية التي تحرص على تصفحها بانتظام تخلو من كل مظاهر تصميم الجرافيك كالألوان، والصور، فلا تجد فيها سوى الكلمات المسطورة!

بالطبع سيكون الأمر في غاية الملل للدرجة التي قد تمتنع فيها تمامًا عن تصفح هذه التطبيقات، والمواقع الالكترونية. هذا بالضبط ما يقدمه تصميم الجرافيك لتطبيقات الهاتف المختلفة، والمواقع الالكترونية بأكملها، فتبدو أكثر ترتيبًا، وجذبًا للمتصفحين، إلى جانب أنه -نصميم الجرافيك- يُكسبها هوية خاصة تميزها عن بعضها البعض.

ثالثًا: تصميم الجرافيك في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي

 

تصميم الجرافيك

وهذا النوع من تصميم الجرافيك يبرهن على أن الصورة الواحدة تغني عن ألف كلمة، فقد تفهم محتوى المنشورات، ونوع الخدمة المقدمة من خلالها فقط بمجرد مشاهدتك للصور المرفقة بها، وعلى العكس تمامًا لن يكون الأمر بهذا الوضوح، أو البساطة إن كانت لمنشورات خالية من الصور، كما أن صور تصميم الجرافيك تلعب دورًا كبيرًا في إقناع العملاء بالتفاعل الفوري مع المحتوى المكتوب ضمن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي سواء بمراسلة الصفحة، أو بكتابة التعليقات، أو حتى بشراء الخدمة المبيعة.

رابعًا: تصميم الجرافيك للمطبوعات

 

تصميم الجرافيك

كثيرًا ما يستعين أصحاب الشركات، والخدمات المختلفة كالمطاعم، والمتاجر بمحترفي تصميم الجرافيك؛ لتنفيذ عدد من صور التصميمات المميزة، والمعبرة عن مميزات الخدمة المقدمة مع توضيح كيفية التواصل مع صاحب هذه الخدمة بهدف طباعتها كالمنشورات الورقية، أو الملصقات على الحوائط، أو حتى نشرها في الصحف، والجرائد المختلفة، كما يمكن تنفيذ صور لتصميمات أخرى مناسبة للطباعة على الملابس.

خامسًا: تصميم الجرافيك لتعبئة، وتغليف المنتجات

 

تصميم الجرافيك

تخيل لو أمامك خيارين لنفس المنتج أحدهما مغطى بغلاف يخلو من أي صور، والآخر مغلف بطبقة تحمل علامان تصميم الجرافيك كالألوان، والصور الجذابة التي تعبر عن هذا المنتج، والشركة المنتجة له، بأيهما ستثق، لتشترِ المنتج؟!

بالتأكيد سيقع اختيارك على المنتج ذي الغلاف الملون، لأن تصميم غلافه يعطيه الثقة الكافية التي تدفعك لشرائه، وتجربته، ومع الوقت سيرتبط ذلك في ذهنك بنوع من الولاء للشركة المنتجة، فتحرص على شراء نفس المنتج منها، وفي حال مشاهدتك لإعلاناته، يمكنك التعرف على المنتج دون ملاحظة اسمه، أو شركته. فقط تصميم الجرافيك وحده هو ما شكل كل هذا الوعي لديك بذلك المنتج.

سادسًا: تصميم الموشن جرافيك

 

تصميم الجرافيك

ويعتبر الموشن جرافيك أحد أهم أنواع تصميم الجرافيك على الإطلاق، وهو عبارة عن فيديوهات ذات رسوم متحركة توضيحية لفكرة ما، وقد تكون هذه الرسوم عبارة عن أشخاص، أو صور، أو رسوم بيانية هدفها هو توصيل فكرة ما يصعب توصيلها بالمحتوى المقروء، أو الصور الثابتة، وعادة ما يصاحب هذه الفيديوهات الموسيقى، أو التعليق الصوتي المميز، وكثيرًا ما يستخدم هذا الأسلوب دونًا عن أنواع تصميم الجرافيك الأخرى في إطلاق الحملات الإعلانية، والحملات التوعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقنوات التلفاز المختلفة.

سابعًا: تصميم الجرافيك في الإعلانات

 

تصميم الجرافيك

كل الإعلانات التي تصادفها في يومك بشكل مطلق تستعين بفنون تصميم الجرافيك؛ لتوصيل فكرتها، ووصف الخدمات المقدمة عبرها بما قل، ودل من كلمات، وأكثر ما يؤكد لك هذا هو لافتات الإعلانات الكبيرة التي ترتفع على جانبي الشوارع الواسعة حيث تلاحظها كل يوم وأنت في طريقك للعمل، فنظرة واحدة للافتة كفيلة بأن تصف لك محتوى الإعلان بالكامل.

ثامنًا: تصميم الجرافيك للمنشورات الورقية

 

تصميم الجرافيك

يدخل تصميم الجرافيك أيضًا في كل ما تراه من منشورات ورقية  مطبوعة كالصحف، والجرائد، والمجلات، بالإضافة إلى أغلفة الكتب، والكتب التعريفية بالمنتجات، حتى أن الصور المرسومة داخل الكتب القصصية، والروايات، وغيرها ما هي إلا نماذج من تصميم الجرافيك.

تاسعًا: تصميم الجرافيك البيئي

 

تصميم الجرافيك

 ويربط هذا النوع بين تصميم الجرافيك، وفن العمارة، ويهدف إلى خلق مساحات إبداعية، وأماكن مميزة لا تنسى؛ لتعبر عما يقدمه المكان من خدمات، ولترتبط في أذهان العملاء، والمستهلكين، فيحرصون على التواجد أكثر في هذه الأماكن التي قد تكون منها المعارض، والشركات، والمتاجر، وغيرها، ويظهر التصميم البيئي بوضوح في اللافتات المستخدمة داخل الأماكن الواسعة لإرشاد الأشخاص إلى الطرق، والممرات المختلفة، وكذلك ورق الحائط المستخدم في تصميم الديكور الخاص بالمكان، إلى جانب تصميم المكان نفسه ككل بشكل قيم، ومنظم، وغير عشوائي.

اقرأ أيضًا: أفضل 3 بدائل مجانية لبرنامج Adobe Illustrator لعام 2021

رضوى حسني

كاتبة، وصانعة محتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى