علوم وصحة

تعاني من انتفاخ البطن إليك الأطعمة المناسبة لك

تعاني من انتفاخ البطن إليك الأطعمة المناسبة لك مشكلة انتفاخ البطن هي من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرين، فبمجرد تناول الطعام يشعرون أن بطنهم قد انتفخت أمامهم عن الطبيعي.

بالتأكيد أن ما تتناوله يلعب دورًا كبير في المعاناة من هذه المشكلة من عدمها، فأغلب الانتفاخات ستكون عندما تتناول أطعمة معينة تتسبب في وجود غازات بالمعدة، أو حتى قد يكون السبب راجع لابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، مما يتسبب لك بتلك المشكلة

في التقرير التالي سنتحدث بشكل تفصيلي عن أسباب انتفاخ البطن والأسباب التي تدفعك للمعاناة من ذلك، وكيف يمكنك تجنبه قدر الإمكان؟

انتفاخ البطن والأسباب التي تؤدي إلى ذلك

الشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة دسمة أمر طبيعي ، ولكن بعد كل وجبة قد يكون مدعاة للقلق، حيث يمكن أن تكون علامة على أن شيئًا ما خارج عن السيطرة في صحة أمعائك وهضمك.  قد يكون السبب الكامن وراء ذلك هو متلازمة القولون العصبي ( IBS )، أو مرض التهاب الأمعاء، أو مرض الاضطرابات الهضمية، أو الإمساك، أو خزل المعدة، أو السرطان.

مع ذلك، ليس هناك من طريقة للتغلب على حقيقة أن الانتفاخ غير مريح، لذلك عليك تجنبه إذا استطعت. في كثير من الأحيان، يمكن لتعديل النظام الغذائي البسيط أن يمنع الانتفاخ.

من المهم أن تعرف أن كل شخص لديه طبيعة هضم مختلفة، فالطعام الذي يسبب الانتفاخ لصديقك قد لا يفعل نفس الشيء بالنسبة لك والعكس صحيح، ولكن مع ذلك هناك بعض الأطعمة التي حقًا دائمًا ما تقف وراء ذلك الانتفاخ.

أطعمة تساهم في انتفاخ البطن

الأطعمة المصطنعة

انتفاخ البطن

السبب في ذلك يرجع لإحتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم، والصوديوم يحتفظ بالماء داخل الجسم، لهذا يجب تجنب الوجبات السريعة، والصلصات المعلبة، واللحوم الباردة والسلع المخبوزة مثل الخبز، والكعك، أو التقليل منها قدر الإمكان.

الأطعمة الغنية بالدهون

انتفاخ البطن

تلك الأطعمة مثل  المخبوزات واللحوم المصنعة والجبن، وغيرها تستغرق وقتًا أطول للهضم من الأطعمة الأخرى، لأنها تتحرك ببطئ عبر الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الانتفاخ، لذا من الأفضل لك الحد من تناول الدهون المشبعة بنسبة 10 في المائة أو أقل من السعرات الحرارية اليومية (200 سعرة حرارية أو حوالي 22 جرامًا في نظام غذائي يومي يحتوي على 2000 سعر حراري)

الألبان

انتفاخ البطن

بأشكلها المختلفة ما عدا الزبادي يمكن أن تؤدي الألبان إلى مشاكل انتفاخ البطن بسبب احتوائها على اللاكتوز، والذي يصعب هضمه، والحل هنا إذا لم يمكنك التخلي عنه هو تناول مكمل إنزيم مثل Lactaid قبل تناول الطعام لمساعدة جسمك على تكسير اللاكتوز.

التفاح

انتفاخ البطن

يحتوي على نسبة عالية من سكر الفواكه الذي يمكن أن يسبب الانتفاخ، وهو أيضًا غذاء عالي الفودماب، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ لدى بعض الناس.

بالإضافة إلى التفاح، فإن الأطعمة الصحية مثل البصل والثوم والفاصوليا والكاجو من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من أطعمة FODMAP التي يجب على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج الانتباه لها.

البقوليات

انتفاخ البطن

بسبب احتوائها على الألياف يمكن أن تسبب الانتفاخ، ولكنها على الجانب الآخر، تحافظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة، وتغذي البكتيريا المفيدة في ميكروبيوم أمعائك.  قد تكون قادرًا على تجنب الغازات والانتفاخ المفرط إذا قمت بزيادة تناول الألياف تدريجيًا في نظامك الغذائي.

الخضروات الصليبية 

انتفاخ البطن

تناول كميات كبيرة منها يمكن أن يتسبب في تراكم الغازات الزائدة بالأمعاء، مما يؤدي إلى الانتفاخ بسبب احتوائها على سكر يسمى رافينوز، والذي يمكن أن يسبب الغازات. ولأنه لا يمكن الاستغناء عنها، فالحل هو دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي بكميات أقل بدلاً من التخلص منها تمامًا.

أطعمة تساعد في تقليل انتفاخ البطن

الخيار

انتفاخ البطن

يتكون الخيار بشكل أساسي من الماء، والذي يمكن أن يساعد في التخلص من أي صوديوم إضافي في نظامك، كما أنه يحتوي على مادة الفلافونويد، والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، لذا فإنه يمكن أن يساعد في تقليل التورم في بطنك.

الزبادي

انتفاخ البطن

قد يساعد الزبادي أيضًا في الحفاظ على بطنك بعيدًا عن الانتفاخ، لأنه يحتوي عل مادة البروبيوتيك التي تساعد في تنظيم الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

الموز

انتفاخ البطن

يساعد الموز على محاربة الانتفاخ وتثبيط احتباس الماء بسبب محتواه من البوتاسيوم، وهو  معدن مهم لتنظيم مستويات الصوديوم في الجسم، حيث يقلل من احتباس الماء في الجسم.

يمكنك أيضًا العثور على البوتاسيوم بجانب الموز في القرع والفواكه المجففة، مثل المشمش والخوخ والزبيب.

كانت هذه أسباب انتفاخ البطن ويجب تجنب تناول تلك الأطعمة، وإدراج الأخرى الجيدة لإبقاء أمعائك تحت السيطرة دائمًا، وتقليل المعاناة معها.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى