أخبار عالمية

تطورات انفجار بيروت.. ولماذا يشبه هيروشيما ونجازاكي؟

حدث انفجار ضخم منذ ساعات قليلة في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء، وأثار هذا الانفجار الرعب في نفوس سكانها، ثم انتشرت أخباره في وسائل الإعلام، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. وتشير أحدث الإحصائيات إلى وقوع 37 قتيلًا، وأكثر من 3500 جريحًا جراء هذا الانفجار.

حيث تداول مستخدمي تويتر مقاطع فيديو تعرض لحظة الانفجار الضخم، أثناء تصاعد سحابة بيضاء ضخمة وهي تصنع أعمدة دخان في المكان، وتحدث اهتزازًا أرضيًا في المناطق المحيطة به.

كما أشارت وسائل إعلام عالمية إلى أن انفجار بيروت حدث نتيجة انفجارين متتالين داخل مرفأ بيروت. وخلفا من بعدهما أضرارًا كبيرة، نتيجة وقوعهما في مخزن لمادة “تي إن تي”، وقالت الإحصائيات الأولى إنه أسفر عن وقوع 10 قتلى على الأقل.

وصرح مدير عام الأمن العام اللبناني بأن هذا الانفجار ليس انفجار مفرقعات، بل مواد شديدة الانفجار كانت مصادرة من سنوات. وأنه وقع عند مدخل بيت الوسط في بيروت، وهو مقر إقامة رئيس حكومة لبنان السابق سعد الحريري.

وأشارت الأنباء بعد ذلك إلى حدوث إصابات وأضرار كبيرة في المنازل والسيارات بالمنطقة. كما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن واشنطن على علم بالانفجار في مرفأ بيروت، وأنها قلقة للغاية حيال وقوع ضحايا مُحتملين.

وقد شبه مُحافظ بيروت القاضي مروان عبود فوجي، انفجار مرفأ بيروت، بما وقع في اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما قصفت الولايات المتحدة الأمريكية جزيرتي هيروشيما ونجازاكي بالقنبلة النووية.

ويشار إلى أنه حتى هذه اللحظة لم يُعرف سبب الانفجارات، في حين صرحت مصادر مقربة من “حزب الله” بأن لا صحة لما يتم تداوله عن ضربة إسرائيلية لأسلحة الحزب في مرفأ بيروت.

جهود الحكومة اللبنانية تجاه انفجار بيروت

أشارت وزارة الصحة اللبنانية إلى أن حجم الأضرار الناجمة عن الانفجار كبيرة جدًا، وأن عدد الإصابات مُرتفع للغاية. وقد بدأت جميع المستشفيات باستقبال الجرحى على حساب وزارة الصحة العامة.

كما أفادت أنباء بإلغاء العمل بقرار الإغلاق العام من جانب وزارة الداخلية الذي جاء تطبيقه على خلفية تفشي فيروس كورونا وذلك بسبب التفجير الذي ضرب بيروت، ودفع الجيش اللبناني بتعزيزات كبيرة للتعامل مع الانفجار. وتوجهت أكثر من 30 فرقة من الصليب الأحمر اللبناني إلى مرفأ بيروت.

اقرأ أيضًا :

بعد وقف التنقيب في المتوسط.. تركيا تسعى للتهدئة مع اليونان والعين على ليبيا

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق