علوم وصحة

تطهير الطفيلي والنظام الغذائي

الطفيلي هو كائن حي يعيش على مضيف أو داخله ويحصل على طعامه من مضيفه أو على حسابه. بعبارة أخرى، يستخدم الطفيلي موارد الشخص الذي يعيش بداخله، مثل الطعام الذي يأكله هذا الشخص، من أجل البقاء على قيد الحياة.  والأسوأ من ذلك أن الطفيليات يمكن أن تسبب المرض للإنسان. يمكن علاج أنواع معينة من الأمراض التي تسببها هذه الكائنات بسهولة، بينما لا يتم علاج البعض الآخر.

هناك ثلاث فئات رئيسية من الطفيليات التي يمكن أن تسبب المرض للإنسان: البروتوزوا والديدان الطفيلية والطفيليات الخارجية. ومن الأمثلة على بعض الأمراض الطفيلية الخطيرة داء الفيلاريات والملاريا وداء البابيزيا.

كيف يصاب شخص ما بطفيلي؟

تنتقل الطفيليات عمومًا من تناول الطعام أو الماء الملوث، ولكن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأمعاء المتسربة أو ضعف الجهاز المناعي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة. يمكن أن ينتشر البعض أيضا من خلال لدغة البعوض أو ذبابة الرمل، أو ينتقل إلى البشر من الحيوانات مثل الأبقار المصابة بالطفيليات مثل الكريبتوسبوريديوم أو التريكينيلا.

أعراض الإصابة بالطفيليات

  • مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك والإسهال والقيء والغازات وحموضة المعدة
  • آلام في المعدة والحنان
  • فقدان الشهية
  • إعياء
  • قشعريرة
  • أوجاع وآلام
  • الجفاف

نظام تطهير الطفيليات

جزء من عملية الشفاء هو اتباع نظام غذائي لتطهير الطفيليات، بينما جزء مهم آخر هو المكمل بالعلاجات العشبية. 

أهم المكملات العشبية لتطهير الطفيليات الخاصة بك:

الجوز الأسود:  (250 ملليجرام 3 مرات يوميا)

الشيح: (200 ملليغرام 3 مرات يوميا)

زيت الأوريجانو:(500 ملليجرام 4 مرات يوميا) 

مستخلص بذور الجريب فروت: (يؤخذ حسب التوجيهات)، ثبت أن له خصائص مضادة للميكروبات ضد مجموعة واسعة من الكائنات الحية.

زيت القرنفل: (500 ملليغرام 4 مرات يوميا)

يوصي معظم الخبراء بإجراء تطهير طفيلي لمدة أسبوعين تقريبا، وتناول المكملات المذكورة أعلاه ، ثم أخذ إجازة لمدة أسبوع. بعد استراحة لمدة أسبوع، انتقل مرة أخرى إلى الخطة لمدة أسبوعين آخرين.

اتباع نظام غذائي مضاد للطفيليات

تطهير الطفيلي

فيما يلي بعض الأطعمة الأخرى المضادة للطفيليات:

الثوم والبصل: كل من هذه الخضروات المعززة للمناعة لها تأثيرات مضادة للطفيليات بسبب مركبات الكبريت ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تدمر الكائنات المسببة للأمراض.

الأعشاب: يمكن أن يكون لبعض الأعشاب، مثل الزعتر والزنجبيل، تأثيرات مضادة للجراثيم والطفيليات لأنها تساعد على زيادة إنتاج حمض المعدة، الذي يمكن أن يقتل الطفيليات ويمنع الالتهابات.

الأناناس والبابايا وعصائرها: تحتوى هذه الفاكهة على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل إنتاج السيتوكينات المسببة للالتهابات والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب القولون. يمكن أن يكون لعصائرهم أيضا تأثيرات مضادة للطفيليات.

زيت جوز الهند: زيت جوز الهند له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: يمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل مخلل الملفوف والزبادي إلى إبقاء الطفيليات تحت السيطرة وتحسين صحة الأمعاء.

خل التفاح: يساعد على استعادة توازن الأس الهيدروجيني الصحي ويمكن أن يحسن الهضم بشكل عام.

الخضروات الطازجة الأخرى: هي مصادر غنية بالمركبات الواقية التي تساعد على تغذية الأمعاء ، وتوفر الألياف ، مما يشجع حركة الأمعاء المنتظمة.

تطهير الطفيلي

إليك الأطعمة التي تريد تجنبها:

السكر: يمكن أن يغذي الكائنات الضارة في الأمعاء ويساهم في حدوث الالتهابات.

الأطعمة المصنعة: لا تدعم صحة المناعة وقد يكون من الصعب تحطيمها.

القمح: يمكن للعديد من الحبوب ، وخاصة تلك التي تحتوي على الغلوتين، أن تتحلل إلى سكر سريعًا وتسبب التهابًا في الأمعاء.

المخاطر والآثار الجانبية

يمكن أن تتراوح الأعراض التي تسببها الطفيليات من خفيفة إلى خطيرة للغاية، اعتمادا على نوع الكائن الحيو شخص المصاب. أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الجهاز الهضمي الأخرى هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة عندما يتلامسون مع طفيلي.

ما أنواع الآثار الجانبية 

شعور بالإرهاق أو تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي لبضعة أسابيع أثناء التعافي.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية
زر الذهاب إلى الأعلى